تسجيل الدخول

نصائح للتخلص من التفكير المفرط

منوعات
yara17 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
نصائح للتخلص من التفكير المفرط

زاجل نيوز -17ابريل 2022

هل تفكر كثيرا؟ عليك أن تتوقف عن هذا التفكير المفرط الذي قد يؤثر على صحتك النفسية من خلال النصائح التالية.. طالع التفاصيل عبر “العين الإخبارية”.

مع التعرّض للضغوط المختلفة ومشكلات الحياة، قد يلجأ الإنسان إلى التفكير المفرط وهو ما يؤثِّر على حالته النفسية ويزيد من القلق والتوتر، وقد يصل إلى حالة الإكتئاب، ولذا من المهم أن نتعرف على الطرق التي تساعد على التخلص من التفكير المفرط.

أضرار التفكير المفرط:نفسية أم جسمانية وتتمثل في النقاط

الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم الهادئ.ذكر موقع WEBMD أن الإفراط في التفكير يتسبب في حدوث نشاط زائد بالغدة النخامية والغدة الكظرية ما يتسبب في التأثير على مناعة الجسم، وهذا بدوره قد يتسبب في التعرض إلى بعض الأمراض السرطانية.وفق أحدث الدراسات الأمريكية التي ذكرها موقع HEALTH LINE فإن كثرة التفكير تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض النفسية والتي قد تصل إلى حد الاكتئاب.يؤدي التفكير المفرط إلى حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي والتأثير على الشهية.التعرّض إلى القلق والتوتر الدائمين واضطراب الحالة المزاجية.التفكير الزائد يتسبب في الضغوط النفسية والعصبية التي تؤثر على صحة القولون والإصابة بالقولون العصبي.يؤثر التفكير المفرط على خلايا المخ مما قد يؤثر على الذاكرة.

نصائح للتخلص من التفكير المفرط:

1- تمارين التنفس:

عند الانخراط في التفكير المفرط يمكنك اللجوء إلى تمارين التنفس العميق التي تساعد على التوقف عن التفكير وعليك بالجلوس في وضع مريح مع الحرص على راحة الرقبة والكتفين.

وعليك وضع إحدى اليدين على البطن والأخرى على القلب مع التنفس ببطء من خلال الأنف حتى يمتلئ الصدر بالهواء وكتم النفس للحظات وإخراج الهواء عبر الفم، ويمكنك تكرار التمرين ثلاث مرات خلال اليوم.

2- إشغال الوقت:

عند شعورك بأن الأفكار تحاوطك ولا تستطيع التخلص منها عليك بإشغال نفسك بممارسة أي نوع من النشاط الذي يخلصك من التفكير، مثل اللجوء إلى الرسم أو الكتابة أو ممارسة نوع من الرياضة.

3- تذكر الإيجابيات

حين تفكر بشكل زائد عليك بإحضار ورقة وقلم وتدوين الإيجابيات، وتجنب السلبيات التي توجد بحياتك، وحتى إن كانت الإيجابيات بسيطة فإنها تساعدك على تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من التوتر والقلق والتفكير الزائد.

4- القدرة على اتخاذ القرار:

عادة يكون التفكير المفرط ناتج عن عدم القدرة على اتخاذ القرار، ولكن حين تستطيع اتخاذ القرارات المناسبة الصحيحة فى المواقف المختلفة فإنك تتخلص من الإفراط في التفكير.

5- تمارين التأمل:

تعد تمارين التأمل من الوسائل الجيدة التي تساعدك على تصفية ذهنك من ازدحام الأفكار، إذ إن تمارين التأمل لها دور في التقليل من الضغوط النفسية والقلق والتوتر والتفكير المفرط في شتى الأمور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.