تسجيل الدخول

مهرجان القاهرة للدراما.. “جزيرة غمام” نصيب الأسد ومنة شلبي أفضل ممثلة

فن ومشاهير
amir22 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
مهرجان القاهرة للدراما.. “جزيرة غمام” نصيب الأسد ومنة شلبي أفضل ممثلة

أقيم مساء أمس الأربعاء مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى، برئاسة الممثل المصري القدير يحيى الفخراني، ويعد المهرجان الأول المتخصص في الدراما منذ توقف مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون قبل أكثر من 10 سنوات.

زاجل نيوز، ٢٢، أيلول، ٢٠٢٢ | فن ومشاهير 

وشملت المنافسة على جوائز المهرجان الجديد كل مسلسل مصري من إنتاج شركة مصرية أو تدور أحداثه في مصر أو من بطولة فنانين مصريين حتى وإن كان من إنتاج شركة غير مصرية.

واقتصرت المنافسة في الدورة الأولى على الأعمال التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي وبلغ عددها 27 مسلسلاً.

واستقطب المهرجان عدداً كبيراً من النجوم، منهم أحمد عبد العزيز ومحمد رياض وسوسن بدر وسيد رجب ونرمين الفقي وشريف منير وأحمد زاهر وصبري عبد المنعم وفادية عبد الغني ومشيرة إسماعيل ونيللي كريم.

وكرم المهرجان بجانب نجوم ونجمات الدراما المصرية، أيضاً العاملين في صناعة الدراما سواء أمام أو خلف الكاميرا.

وانقسمت التكريمات إلى 6 أقسام هي: تكريم الإبداع، وتكريم المسلسلات، وتكريم تحت عنوان “أسعدتمونا”، ونجوم خلف الكاميرا، وتكريم العطاء، وأخيرا جوائز المهرجان الرسمية.

وفي المقدمة، حصدت الفنانة منة شلبي جائزة أفضل ممثلة عن دورها مسلسل “بطلوع الروح” الذي عرض في موسم دراما رمضان لهذا العام، وضم عدد من النجوم أبرزهم إلهام شاهين، أحمد السعدني، محمد حاتم، وعبرت النجمة المصرية عن سعادتها البالغة بالتكريم وبالمهرجان، ووجهت شكر خاص للفنانة إلهام شاهين والمخرجة كاملة أبو ذكري، التي فازت بجائزة الإخراج في المهرجان.

وحصد الفنان أحمد أمين جائزة أفضل فنان عن دوره في مسلسل “جزيرة غمام”، فيما حصد الفنان رياض الخولي جائزة أفضل ممثل في دور ثان.

وحصد مسلسل “جزيرة غمام” للمؤلف عبد الرحيم كمال والمخرج حسين المنباوي النصيب الأكبر من جوائز المهرجان وهي أفضل مسلسل وأفضل مؤلف وأفضل ديكور وأفضل تصوير.

ومنح المهرجان جائزة الإبداع لكل من سميحة أيوب وصفية العمري ومحسن محي الدين وإلهام شاهين وليلى علوي ويسرا ونبيلة عبيد ونادية الجندي إضافة إلى اسمي الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز.

كما كرم المهرجان عبر جائزة العطاء كل من المؤلف والسيناريست محمد جلال عبد القوي، والمخرج جمال عبد الحميد، والممثل صلاح السعدني، واسم السيناريست الراحل ممدوح الليثي الذي تسلم تكريمه نجله الصحفي والإعلامي عمرو الليثي.

وقدم المهرجان تكريماً خاصاً لأبطال وصناع مسلسل “الاختيار” بأجزائه الثلاثة، حيث لم ينافس على الجوائز، وأسرة مسلسل “العائدون”.

وحصل نور خالد النبوي على جائزة أفضل ممثل صاعد عن دوره في مسلسل “راجعين يا هوى”، الذي حصد جائزة أفضل مسلسل كوميدي اجتماعي، وحصدت النجمة الشابة رحمة أحمد على جائزة أفضل ممثلة صاعدة عن دورها في مسلسل “الكبير أوي”.

وذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية لمسلسل “فاتن أمل حربي”، بينما نال مسلسل “المشوار” جائزة أفضل تتر.

وشمل حفل الافتتاح فقرة غنائية للفنان مدحت صالح استعرضت خلالها مجموعة من أبرز المسلسلات المصرية، كما تخلل الحفل فقرتان موسيقيتان لعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، ومعزوفة موسيقية للفنان هشام خرما، وفي الختام غنى الفنان أحمد سعد أغنيته “إيه اليوم الحلو ده”.

زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.