تسجيل الدخول

مسؤولون أمنيون سوريون سيكون هنالك زيارة رفيعة المستوى للأردن

اخبار المجتمع
renad13 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مسؤولون أمنيون سوريون سيكون هنالك زيارة رفيعة المستوى للأردن

زاجل نيوز-13 سبتمبر 2021-من المقرر أن يزور وفد أمني سوري رفيع المستوى الأردن في الأيام المقبلة ، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية ، الأحد ، في أول زيارة دولة تاريخية رفيعة المستوى إلى المملكة منذ اندلاع الصراع السوري في عام 2011.

وأفاد موقع الأخبار الأردني مدار الساعة أن الوفد سيرأسه رئيس الأركان السورية الفريق أول علي أيوب.

وزعم الموقع الإخباري ، نقلاً عن مصادر حكومية رفيعة لم يسمها ، أن الوفد السوري سيصل إلى عمان خلال الأيام القليلة المقبلة.

على الرغم من وصول عرب نيوز للتعليق ، لم يكن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام صخر دودين متاحًا.

توقف عن إعطاء معلومات دقيقة حول من سيحضر ، قال مصدر حكومي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لـ Arab News ، مع ذلك ، أن “وفدًا سوريًا رفيع المستوى سيزور الأردن قريبًا”.

في الأشهر الماضية ، كان يُنظر إلى الأردن على أنه دفء تجاه سوريا ، حيث فسر المراقبون الاستراتيجية على أنها علامة على ضجر المملكة المثقلة باللاجئين من تقاعس المجتمع الدولي عن التعامل مع سوريا.

أعلن الأردن مؤخرًا أنه سيعيد فتح معبر جابر – نصيب الحدودي مع سوريا ليعمل بكامل طاقته ، لكنه اضطر إلى تأجيله نتيجة التصعيد الأمني ​​في مدينة درعا السورية.

كان وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة قد اجتمع الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة مع نظرائه من مصر ولبنان ، لبحث آليات إيصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان.

وقال المحلل الاستراتيجي عامر صبيح: “مطلوب من الأردن التعامل مع سوريا باستخدام نهج مختلف ، حيث لا أحد يقدم حلولاً لأكثر من عشر سنوات من الحرب”.

قال سبائيل لـ “عرب نيوز”: “يحتاج الأردن إلى استكشاف فرص جديدة عندما يتعلق الأمر بإيجاد حل سياسي للحرب السورية ، مستشهداً بالعواقب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية للصراع السوري على الأردن ، ولا سيما أزمة اللاجئين.

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، يعد الأردن موطنًا لحوالي 650،000 لاجئ سوري مسجل.

قال المحلل السياسي عوني داود ، إن اقتراح تصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا كان بمبادرة من المملكة وكان من بين الموضوعات الرئيسية في اجتماعات العاهل الأردني الملك عبد الله مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو وأغسطس.

قال داود إن الأردن سعى إلى استثناء من قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا ، الذي يفرض عقوبات على الحكومة السورية ، بما في ذلك الرئيس بشار الأسد ، لارتكاب جرائم حرب ضد السكان السوريين.

قال داود: “إن سعي الأردن للاستثناء من قانون قيصر هو لأغراض إنسانية ، سعياً وراء ظروف معيشية أفضل لشعوب المنطقة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.