تسجيل الدخول

ما هو الفرق بين الدهون المشبعة والغير مشبعة

2021-02-10T15:21:59+02:00
2021-02-10T15:25:20+02:00
منوعات
yara10 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
ما هو الفرق بين الدهون المشبعة والغير مشبعة

زاجل نيوز-الاربعاء-10/02/2021منوعات لتتمكني من التعرف الى الفرق بين الدهون المشبعة والغير مشبعة، تقرأين في هذه المقالة التفاصيل الوافية حول المصادر الغذائية للدهون وتأثيرها على صحتك.
إلى جانب اعتماد حمية غذائية متوازنة للتخلّص من الدهون الزائدة في الجيم، لا شك أنه هناك افضل التمارين الرياضية لحرق الدهون التي من المهم أن تمارسيها أقلّة 3 مرات اسبوعياً. ومع ذلك، لا بد من التعرف الى الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة لتتمكني من تحديد المصادر الغذائية لحميتك بشكل صحي ومفيد لجسمك.
الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة
بعيداً عن الزيوت التي تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن، تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم نظامك الغذائي بالتوازن. فجسمك يحتاج للدهون من أجل الحصول على الطاقة، إضافة الى دوره في امتصاص بعض أنواع الفيتامينات، والمحافظة على نشاط وصحة القلب والدماغ. وفي ما يلي أكشف لك عن الفرق بين أنواع الدهون، فمنها المضر ومنها المفيد.
الدهون المشبعة أو Saturated Fats: لا تحتوي على روابط ثنائية في تركيبها الكيميائي، وتسمى بالمشبعة لأنها تحتوي على بذرات الهيدروجين. وبفضل تركيبها الكيميائي، نجدها في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة. لذا أنصحك أن تتعرفي الى ما هي الدهون المشبعة، وكيف تحمين طفلك منها، لتحميه من الاضرار التي قد تصيبه عن عمر صغير.
الدهون غير المشبعة: في العادة، يكون هذا النوع من الدهون سائلاً في درجة حرارة الغرفة، وتختلف عن الدهون المشبعة بتركيبتها الكيميائية التي تحتوي على واحد أو أكثر من الروابط الثنائية.

اقرأ ايضا : المورينجا الاردنية لحرق الدهون ورفع المناعة

المصادر الغذائية للدهون المشبعة وغير المشبعة
رغم أنّ الدهون وتحديداً المشبعة قد تؤدي الى امراض خطيرة كتصلب الشرايين وامراض القلب وتأثيرها على ارتفاع نسبة الكوسيلتيرول في الجسم، إلا أنّها تتضممن على فوائد غذائية من المهم التعرف اليها من اجل ادخالها في نظامنا الغذائي باعتدال.
المصادر الغذائية للدهون المشبعة: اللحوم الحيوانية (لحوم البقر والدواجن)، لزيوت النباتية ( زيت بذور النخيل، زيت جوز الهند)، منتجات الألبان ( الحليب، الجبن، الزبدة)، اللحوم المصنّعة (النقانق، اللحم المقدد)، والبوطة.
المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة: يقسم هذا النوع من الدهون الى نوعين، الدهون الاحادية غير المشبعة والتي نجدها في زيت الكانولا وزيت الزيتون؛ أما الدهون المتعددة غير المشبعة يمكن الحصول عليها من زيت دوار الشمس وزيت الذرة، بالأضافة الى زبدة الفول السوداني، المكسرات، والأفوكادو الذي يعدّ من المأكولات اللذيذة التي تدمّر الكولسترول.
تأثير الدهون على صحتك
يحتاج جسم الانسان الى المواد الدهنية لأنّها أساسية لعمل القلب والدماغ وانتقال الفيتامينات الى الدم، إلا أنّ تناول الدهون يجب ان يكون متوازناً وبكميات مدروسة، على أن يكون نظامك الغذائي غني بالدهون غير المشبعة.
وقد أوصت جمعية القلب الأميركية بتحديد كمية تناول الدهون المشبعة إلى أقل من 6% من مجموع السعرات الحرارية اليومية، أي ما يُعادل حوالي 120 سعرة حرارية. إذ يجب أن يكون إجمالي تناول الدهون بين 20-35%. هذا وقد وجدت بعض الأبحاث أنّه يمكن للدهون المشبعة أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فحاربي انسداد شرايين القلب بالأطعمة!
في حين أن الدهون غير المشبعة فمرتبطة بالفوائد الصحية التي تؤدي الى انخفاض في معدل الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الدهون غير المشبعة على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتقليل الالتهابات، وبناء أغشية خلايا أقوى في الجسم.

وأخيراً، لتوازني في نظامك الغذائي، إبحثي دوماً عن مصادر الدهون الصحية وانواعها وادخليها في حميتك يومياً لتتمكني من المحافطة على رشاقتك وصحتك.

س.ر(زاجل)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.