تسجيل الدخول

ماذا تعرف عن ظاهرة ” الاظلام التام”؟

منوعات
yara24 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ماذا تعرف عن ظاهرة ” الاظلام التام”؟

زاجل نيوز في 24 مايو 2021:  تعتبر ظاهرة الاظلام التام من أخطر الظواهر التي تصيب أنظمة القوى الكهربائية و التي تعني انقطاع الكهرباء بشكل تام عن الشبكة الكهربائية في بلد ما كما حصل في الاردن يوم الجمعة 21 من الشهر الحالي و كما حصل في باكستان في الربع الاول من هذا العام حيث انقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كلا البلدين عن كامل الشبكة الكهربائية و خرجت كافة محطات التوليد من الخدمة.

في النظام الكهربائي تلتزم شركات الكهربائي بمعياري الجودة و الكمية في الكهرباء بمعنى ايصال الكهرباء بمقدار 220 فولت بتردد 50 هرتز في دول مثل الاردن وباكستان و مصر و غيرها من الدول الشرقية و الاوروبية او تزويد الكهرباء ب 110 فولت بتردد 60 هرتز كما هو الحال في الولايات المتحدة الامريكية، ويتوجب على شركات الكهرباء الحفاظ على هذه القيم ثابتة دون تغيير لان اي اختلاف في قيم التردد او الجهد يؤدي الى اتلاف الاجهزة والمعدات سواء لدى المستخدمين او لدى محطات التوليد والتوزيع. فمثلا في باكستان حصل خلل في احدى المحطات وتم فصلها و توزعت الاحمال التي تغذيتها على المحطات الاخرى التي لم تستطع احتمال هذه الاحمال الجديدة فبدأت تخرج هذه المحطات تباعا حتى انقطعت الكهرباء عن باكستان بشكل كامل. اما في الاردن فقد خرج خط الربط الكهربائي البحري بين مصر والاردن من الخدمة والذي كان يزود بعض الاحمال الكهربائية الاردنية بالطاقة وتوزعت هذه الاحمال على المحطات الاردنية المحلية التي لم تستجب بشكل سريع لهذه الزيادة – تكون الاستجابة من خلال زيادة التوليد- الامر الذي جعل التردد ينخفض بشكل خطير فقامت اجهزة الحماية بفصل الكهرباء عن كامل الشبكة الكهربائية الاردنية. يذكر انه يرتبط التردد بشكل رئيسي بالتوليد وازدياد الاحمال ةلكهربائية فاذا زادت الاحمال ولم يتم زيادة التوليد ينخفض التردد واذا قلت الاحمال ولم ينخفض التوليد يزداد التردد.

ويتطلب اعادة تشغيل الشبكة الكهربائية وقت طويل نسبيا بعد حدوث الاظلام التام حيث يصل الى ٨ ساعات في بعض الاحيان، ويتم استعادة الشبكة الكهربائية من خلال مولدات احتياطية او من خلال استيراد الطاقة الكهربائية بشكل بسيط من خلال خطوط الربط الكهربائي و يهدف هذا الاجراء الى تشغيل الاجهزة المساندة في محطات التوليد، بعد ذلك يتم تشغيل المحطات بالتدريج و ايصال الاحمال القريبة تدربجيا بهذه المحطات وذلك بهدف الحفاظ على الجهد والتردد ثابتين ، ويتم التشغيل التدريجي حتى يتم وصل كافة الاحمال واستعادة استقرار نظام الشبكة الكهربائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.