تسجيل الدخول

كيف يمكن التخلص من عاداتنا

مقالات
amir naem24 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
كيف يمكن التخلص من عاداتنا

ما علم الأعصاب الكامن وراء صعوبة التخلّص من العادات السيئة؟ وكيف ننجح في تغيير سلوكنا باستخدام الاستراتيجيّات القائمة على الأدلّة؟؛ ذلك ما يناقشه كتاب «صعوبة التخلّص من العادات: ولمَ يتمسّك بها دماغنا؟»، من تأليف راسل أ. بولدراك وترجمة عائشة يكن، وإصدار الدار العربية للعلوم-ناشرون.

زاجل نيوز، ٢٤، تموز، ٢٠٢٢ | مقالات 

كلّنا يرغب في التخلّص من عادات معيّنة، ولكن قد يبدو ذلك مستحيلاً بالنسبة للعديد من الأشخاص. ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الدّماغ آلة لفبركة العادات. في الكتاب، يقدّم بولدراك سرداً جذّاباً وموثوقاً للعلوم الكامنة وراء كيفيّة بناء العادات في الدّماغ، ولمَ يصعب التخلّص منها، وكيف يمكن أن تساعدنا الاستراتيجيّات القائمة على الأدلّة في تغيير السلوكات غير المرغوب فيها.

يأخذنا الكتاب في جولة واضحة المعالم حول تغيير العادات تستند إلى علم الأعصاب؛ وكيف يمكن لذلك العلم أن يمكّننا يوماً ما من اختراق العادات. وبالانتقال من الفرد إلى المجتمع، يناقش الكتاب أيضاً التغييرات الهائلة في العادات التي ستكون مطلوبة، لمواجهة أكبر التحدّيات في عصرنا.

يكشف كتاب «صعوبة التخلّص من العادات» كيف يمكن إجراء التغييرات التي نرغب في القيام بها، ولمَ يجب أن نتعاطف أكثر مع أنفسنا ومع الآخرين الذين يناضلون من أجل القيام بذلك. والمؤلف راسل بولدراك عالم نفس وعالم أعصاب أمريكيّ، وهو أستاذ علم النّفس في جامعة ستانفورد.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.