تسجيل الدخول

فوائد خل التفاح العضوي

المطبخ
yara14 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
فوائد خل التفاح العضوي

زاجل نيوز-الاحد3/14/ 2021 خل التفاح العضوي أو غير المصفى أحد العلاجات الطبيعية والمنزلية التي استخدمها الناس منذ قرون، وقد شاعت بين الناس عدة أقاويل حول فوائده الكثيرة، سنعرض في هذا المقال بعض الاستخدامات والفوائد، والتي عززت بعضها التجارب والأبحاث العلمية.
فوائد خل التفاح العضوي للجسم:
يحتوي على نسبة عالية من المواد الصحية: يصنع خل التفاح من تخمير السكر الموجود في التفاح، حيث يتحول إلى حمض أسيتيك وهو عنصر نشيط رئيسي ذو فائدة كبيرة للجسم، كما ويحتوي على مادة التي تتكون من خيوط البروتين والأنزيمات والبكتيريا الجيدة وتُسمى هذه المادة الأم ويُعتقد أنها المسئولة عن الفوائد الصحية خل على جسم الإنسان. يساعد خل التفاح في قتل البكتريا الضارة: حيث يستخدم الخل تقليدياً للتنظيف والتعقيم وعلاج بعض الفطريات والثأليل وفطريات القدم وبعض التهابات الأذن. قد يساعد في إدارة مرض السكري: أظهرت الدراسات نتائج واعدة حول قدرة خل التفاح على تحسين حساسية الأنسولين والمساعدة في خفض استجابات سكر الدم بعد الوجبات. يحسن صحة القلب: أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن خل التفاح العضوي يمكن أن يقلل من نسبة الدهون الثلاثية، ويخفف من الكولسترول، وله دور في تخفيف ارتفاع ضغط الدم، مما يشير إلى احتمالية أن يكون له نفس التأثير على البشر.
فوائد خل التفاح العضوي للشعر:
يستخدم الكثير من الناس خل التفاح على الشعر، نظراً للعديد من الفوائد المعروفة على صحة وسلامة الشعر وفروة الرأس، وأهمها:
يوازن بين فروة الرأس ودرجة حموضة الشعر. تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات على مكافحة التهابات فروة الرأس والقشرة والحكة والجفاف. يعزز نعومة ولمعان الشعر، عند شطف الشعر بخل التفاح المخفف بالماء، حيث يعيد درجة الحموضة إلى طبيعتها. يقلل من خشونة الشعر، ويقاوم تقصف الأطراف.
استخدام خل التفاح على الشعر: أضيفي ربع كوب من خل التفاح العضوي إلى كوب من الماء، ووزعيه على فروة الرأس مع الفرك، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة، يفضل لفه بمنشفة، تكرر العملية مرتين أسبوعياً.
خل التفاح العضوي للبشرة:
في المجال الجلدي يعتبر خل التفاح العضوي مركباً مساعداً للكثير من ظروف الجلد الصحية:
يوازن الأس الهدروجيني لبشرتك. ممتاز في علاج الثأليل وحروق الشمس، والتصبغات الناتجة عن تقدم العمر، ويستخدم في علاج حب الشباب، يمكن وضعه على الثأليل ووضع ضمادة وتكرارها لعدة أسابيع. يمكن استخدامه بعد الحلاقة كبديل عن اللوشن. يحارب البكتيريا الجلدية والفطريات مما يساعد على تعزيز صحة ومظهر بشرتك عند استخدامه موضعياً، حيث يخفف ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء ويفرك على الجلد ويترك حتى يجف. يساعد على ترطيب البشرة الجافة، عند استخدامه بلطف على البشرة. يمكن لخل التفاح فتح المسامات التي تتراكم فيها الكيراتين وبالتالي السماح للتراكمات بالتصريف إلى الخارج للتخلص من حب الشباب. خل التفاح العضوي فعّال للاستخدامات الجلدية، حيث يحسن نقع الأقدام بالخل المخفف الالتهابات الفطرية، والتهابات القدم الرياضية، والتهابات الأظافر.
فوائد خل التفاح العضوي للتخسيس وإنقاص الوزن:
يعرف عن خل التفاح مساهمته في تكسير دهون البطن في حال استخدامه مع الرياضة والحميات الغذائية المناسبة:
مشروب منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100غ من خل التفاح على حوالي 22سعرة حرارية، يمكن لإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي إلى كوب من الماء وشربه عل الريق أن يساعد على حرق دهون البطن. يمنع تراكم الدهون في الجسم: وفقاً لدراسة حديثة فإن “حمض الأستيك وهو المكون الرئيسي للخل، يثبط تراكم الدهون”، كما أن تناول الخل المخفف يومياً يمكن أن يقلل السمنة ويقي من متلازمة التمثيل الغذائي عن طريق محاربة السمنة.
يخفف مستويات السكر في الدم: حيث يساهم في استقرار نسبة السكر في الدم، وذلك عند تناول خل التفاح بعد الوجبات الغنية بالكربوهيدرات، حيث يساهم فقدان الوزن الصحي والفعال.
لا تستهلك خل التفاح دون تخفيفه بالماء، ومن الأفضل توزيع الاستهلاك إلى جرعتين أو ثلاثة خلال الأسبوع كما يمكن استهلاكه مع الطعام.

اقرأ ايضا :خل التفاح لتجاعيد العين

فوائد خل التفاح العضوي على الريق:
أظهرت بعض الدراسات أن تناول خل التفاح على معدة فارغة بإضافة ملعقة كبيرة 5مل من الخل إلى كأس ماء، يساعد على:
كبح الشهية وتقليل الرغبة في الطعام. له دور صغير في إنقاص الوزن. التخفيف من مشاكل ارتفاع ضغط الدم البسيطة والتي لا تستدعي تناول أدوية بشكل مستمر.
يجب أن تعلم أنه من غير المرجح أن يعمل خل التفاح في المساعدة على إنقاص الوزن إلا عندما يترافق مع حمية غذائية مناسبة وممارسة التمارين الغذائية.
فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم:
تشير بعض الأدلة إلى أن شرب كميات صغيرة من خل التفاح قبل النوم قد يساعد في:
خفض مستويات سكر الدم عند المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية. يقلل من خطر عسر الهضم وارتداد الحمض بعد الاستلقاء.
فوائد تناول خل التفاح العضوي بعد الطعام:
التخلص من حرقة المعدة. تقليل النفخة والغازات. تحسين الهضم وتلين الأمعاء.
طرق تناول خل التفاح العضوي:
يمكنك تناول خل التفاح بأحد الطرق التالية:
مع الطعام مثل السلطات والتتبيلات المختلفة ودمجه مع الطبخ. إضافة 5مل من الخل إلى كوب ماء وشربه مرتين يومياً. يمكن استخدامه على معدة فارغة أو بعد الطعام أو قبل النوم ب 30 دقيقة، للأشخاص المعرضين للمشاكل القلبية الوراثية أو الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، بينما يفضل تناوله بعد الوجبات لتحسين حساسية الأنسولين وخفض نسب السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية. يفضل تناول خل التفاح العضوي (غير المصفى) كونه يحوي على مركب الأم والذي له دور في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

س.ر(زاجل)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.