تسجيل الدخول

طلاب سعوديون يتعاونون لإنقاذ الحيوانات في الرياض

اخبار الخليج
renad13 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
طلاب سعوديون يتعاونون لإنقاذ الحيوانات في الرياض

زاجل نيوز-13سبتمبر 2021-تجمعت مجموعة من الطلاب السعوديين معًا لمساعدة القطط الضالة والوحشية في الرياض في محاولة لتحسين حياتهم.

تم تشكيل فريق كرباشا في عام 2018 ، ونما ليصبح أول منظمة غير ربحية في المدينة في مجال الرفق بالحيوان ، وأول مرفق اجتماعي معتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

“يجمعنا شغف حب الحيوانات ، ونعيش في واقع يجعل من الصعب علينا مساعدتهم … بما في ذلك وجود أكثر من 2 مليون قطة بلا مأوى في مدينة الرياض ، (مع) 100 من قال مهند الجعيدي ، أحد الأعضاء المؤسسين لفريق كرباشا “إنهم يحتاجون إلى علاج بيطري كل يوم”.

هدفهم النهائي ، بالإضافة إلى مساعدة الحيوانات بشكل مباشر ، هو زيادة الوعي وتثقيف الناس بأن الحيوانات لديها مشاعر مثل البشر.

قال الجعيدي المتخصص في الهندسة الكيميائية: “نقوم بأعمال الإنقاذ بالإضافة إلى وظائفنا اليومية والالتزامات الشخصية الأخرى”. “لا يوجد موظفون بأجر في فريقنا ونحن نضمن أن كل ريال نجمعه في التبرعات يذهب مباشرة لإنقاذ الحيوانات.”

وتضم المجموعة نورا العقيلي ، طالبة علوم الكمبيوتر. عمار علي طيار طيار. دانيا الربيعان اخصائية الطب. آمال العتيبي طالبة إدارة أعمال. غادة الزهراني تخصص البرمجة. آية الحاج طالبة حقوق. الفنان ماجد القرني. غادة السبيعي ، طالبة هندسة معمارية ، و 33 متطوعة أخرى.

وكان الفريق متحمسًا لإطلاق مبادرتهم بعد أن التقى المؤسسان ، العقيلي والربيعان من خلال صديق مشترك وتحدثا عن الرفق بالحيوان في المملكة العربية السعودية.

تضم هذه المنظمة الصغيرة غير الربحية مجموعة متنوعة من المتطوعين المتفانين الذين ينقذون الحيوانات المصابة أو المريضة أو المهجورة ويقدمون إعادة التأهيل الطبي الكامل والتطعيمات والوقاية ، كما يقومون برعاية القطط والكلاب.

كما أنهم يرفعون الوعي حول محنة الحيوانات التي لا صوت لها من خلال تشجيع البالغين والأطفال على التفاعل معهم من خلال المحاضرات ومقاطع الفيديو.

وقال الجعيدي: “نتجول في الشوارع بحثًا عن المحتاجين ، ونستجيب أيضًا لدعوات الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة”.

وأنقذ الفريق حوالي 200 حيوان مهجور ، وتبنى أكثر من 500 قطة ، ونظم 36 حملة توعية مع جمعيات خيرية شريكة ، وزار عددًا كبيرًا من الجامعات والمدارس لنشر رسالتهم.

وأضاف الجعيدي: “لقد بعنا أكثر من 1500 طعام وأنبوب ماء لإطعام القطط الضالة ، ولدينا أيضًا أكثر من نصف مليون تفاعل شهريًا على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا”.

يدعو فريق كرباشا الأفراد إلى التكاتف إما من خلال التطوع أو تقديم المساعدة المالية.

يمكن للمرء أيضًا التبرع بأدوات منزلية ، أو أثاث ، أو ملابس ، أو إكسسوارات ، أو أي شيء آخر ، كما قال الجعيدي ، والذي يمكن أن يتجه نحو جمع الأموال للمنظمة ، أو توفير منزل حاضن أو تبني حيوان أليف مهجور.

خلال فترة الإغلاق على مستوى البلاد بسبب جائحة مرض فيروس كورونا ، كان وضع الحيوانات مروعًا ، حيث تم التخلي عن العديد من الحيوانات الأليفة في المملكة. “كان التأثير على الحيوانات الضالة مدمرًا حيث كان معظمهم يجدون صعوبة متزايدة في العثور على الطعام.”

وأشار الجعيدي إلى أنه تم أيضًا التخلي عن عدد كبير من الحيوانات الأليفة خوفًا من انتشار فيروس كوفيد -19. “تمت إضافة المئات من الحيوانات المرافقة إلى شوارع الرياض ، ويبدو أن أصحابها قد خانوها تمامًا ، بسبب بعض الإشاعات السخيفة التي تدور حولها.

وأشار “لقد بذلنا الكثير من الجهد لجعل الناس يفهمون أن مثل هذه الشائعات غير صحيحة ، من خلال مقاطع الفيديو ذات الإنتاج العالي لإظهار خطوة التخلي عن الحيوانات الأليفة في الشارع وكيفية التعامل معها في مثل هذا الوقت الصعب”.

بالنظر إلى المستقبل ، يأمل أعضاء الفريق في إنشاء عيادات بيطرية متنقلة ، وفنادق للحيوانات الأليفة ، وسيارات أجرة للحيوانات الأليفة ، وصالات للقطط ، ومحميات وحدائق صديقة للحيوانات.

من جانبه قال الدكتور عبد الله صفر ، مدير قسم الثروة الحيوانية والعيادة البيطرية في وزارة البيئة والمياه والزراعة في عسير أن الرفق بالحيوان يمثل أولوية قصوى لحكومة المملكة العربية السعودية.

وقال: “تواصل الحكومة تحسين رفاهية الحيوانات في جميع أنحاء البلاد ، من خلال إنشاء عيادات في كل منطقة لتوفير تمويل إضافي لدعم ملاجئ الأدوية والمرافق والبرامج الخاصة بالحيوانات”.

وأضاف: “إن مستوصف الوزارة البيطري بمنطقة عسير يستفيد منه الحيوانات على اختلاف أنواعها ، وكل ذلك تحت سقف واحد ، مما يزيد من جودة الخدمات البيطرية. كما أنه يساعد في قبول الحيوانات المصابة بأمراض خطيرة في وحدة للمرضى الداخليين “.

هذا وحظرت الوزارة العديد من الممارسات التي تعتبر قسوة على الحيوانات في المملكة ، وذلك وفقًا لقانون الرفق بالحيوان وقانون الثروة الحيوانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والذي تمت الموافقة عليه بمرسوم ملكي ، وفرض عقوبات على مرتكبي هذه الممارسات الضارة.

قائمة الممارسات المحظورة إلا للضرورة الطبية تشمل الالتحام وقص الأذن ، ونزع المخالب ، ونزع القشرة ، ونزع الشعر ، والإخصاء الكيميائي.

وفي الوقت نفسه ، فإن القائمة الأخرى لجميع الممارسات المحظورة لأي سبب من الأسباب تشمل صبغ الحيوانات ، واستخدام حشوات التجميل عن طريق الحقن (مثل الحشو ، والبوتوكس ، وما إلى ذلك) على الحيوانات ، وخاصة الإبل ، واستخدام منشطات نمو الحيوانات أو الأدوية المنشطة.

وحثت الوزارة الناس على الاتصال بالخط الساخن على 8002470000 للإبلاغ عن أي انتهاك مشتبه به.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.