تسجيل الدخول

دواء جديد يعالج مرضى كورونا ويمنع تطوره

الصحة
زاجل نيوز30 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
دواء جديد يعالج مرضى كورونا ويمنع تطوره

الجميع بانتظار عقار جديد قادر على علاج مرضى الكورونا بفعالية وسرعة لتجنّب وصولهم إلى المرحلة التي قد يحتاجون فيها إلى أجهزة التنفس. وفي جديد الطب إعلان كل من شركة “غلوبل ريسبونس أيد” ومختبرات دكتور ريدي أن دواء “أفيجان” Avigan المضادّ للفيروسات أسفر عن نتائج واعدة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية مفردة التعمية المُضبطة التحكم بالعلاج الوهمي، والتي أجريت في اليابان برعاية شركة “فوجي فيلم توياما كاميكال”.

تعافي مرضى كوفيد-19

hyperthyroidism 1 - زاجل نيوز

لقد تعافى المرضى الذين تناولوا دواء “أفيجان” من أعراض كوفيد-19 قبل غيرهم في المجموعات الأخرى بمعدل 2.8 يوم في المتوسط. وأظهر التحليل الإحصائي أنّ هناك احتمالاً أعلى من الناحية الدلالية الإحصائية لتعافي المرضى عند علاجهم بدواء “أفيجان” مقارنة بغيرهم من المرضى الذين لا يتلقونه كعلاج.

وشملت الدراسة 156 مريضاً يعانون من التهاب رئوي ناجم عن إصابتهم بمرض كوفيد-19، وقد تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين. تلقى المرضى في المجموعة الأولى دواء “أفيجان”، فيما تلقى المرضى في المجموعة الثانية علاجاً وهمياً مماثلاً في شكله لـ”أفيجان”. وقد أظهرت نسبة ذات دلالة إحصائية من المرضى في المجموعة التي تلقت “أفيجان” انخفاضاً سريعاً في الأحمال الفيروسية.

وقد كان الهدف من هذه الدراسة قياس مستوى تعافي المرضى من الالتهاب الرئوي وأعراض كوفيد-19، وقد قامت بمراقبة درجة الحرارة والتشبع الإكسجيني وإجراء أشعة مقطعية للرئة لدى المصابين.
هذا وقد تمَّ قياس الوقت المستغرق لخفض الأعراض بعد المرة الأولى من استخدام “أفيجان” (أو الدواء الوهمي placebo)، وحتى اللحظة التي أصبح فيها من غير الممكن اكتشاف الأعراض التي يسببها فيروس SARS-COV-2.

فيروس كورونا: مدة تعافٍ قصيرة
تظهر نتائج الدراسة أن الدواء يساعد على تقصير مدة التعافي، ويقلل من مخاطر حدوث مضاعفات لدى المرضى، والأهم من ذلك أنه يقلص بشكل كبير خطر قيام المريض بنشر الفيروس. وتتيح النتائج الأخيرة إمكانية علاج المرضى الذين يعانون من حالات خفيفة أو متوسطة من كوفيد-19 في العيادات الخارجية، مما قد يساعد أيضاً في إبطاء انتشار الوباء.

وقد طورت شركة “فوجي فيلم توياما كاميكال” دواء “أفيجان” الذي يحتوي على المادة الفعّالة “فافيبيرافير” Favipiravir في التسعينيات كدواء مضادّ للفيروسات. وقد قامت كل من “غلوبل ريسبونس أيد” ومختبرات دكتور ريدي وشركة فوجي فيلم توياما مؤخراً بالدخول في اتفاقية ترخيص عالمية لتصنيع وتسويق وتوزيع دواء “أفيجان” Avigan®.

وأفادت نتائج دراسة اليابان فعالية “أفيجان” كعلاج لمنع مرضى كوفيد-19 من الانتقال من المراحل السريرية الخفيفة إلى الأكثر خطورة أو الحرجة للمرض، مع تسريع الشفاء من أعراض الفيروس.

يُذكر أنّ هذا العقار يعتبر تطوراً هاماً في المعركة ضد كوفيد-19، وقد سبق أن تمَّ اعتماده في كل من الهند وروسيا وإندونيسيا بالإضافة إلى دول أخرى في العالم. في حين يجري اختبار دواء “أفيجان” في دراسات سريرية في العديد من البلدان حول العالم. وقد تم استخدامه لمعالجة مرضى كوفيد-19 في مقاطعة هوبي في الصين، ضمن دراسات ناجحة بقيادة مستشفى الصداقة الصينية اليابانية. كما تقوم شركة فوجي فيلم التي طورت العقار بإجراء دراسات ضمن المرحلة الثانية في مواقع متعددة في الولايات المتحدة، تشمل بشكل أساسي المرضى الذين تمَّ إدخالهم إلى المستشفيات. كما يخضع الدواء في مرحلته التجريبية الثانية أيضاً لدراسة بحثية تقوم بها كلية الطب بجامعة ستانفورد عن تأثير العقار على مرضى كوفيد-19 ممن لا تظهر عليهم أعراض المرض أو تكون لديهم أعراض خفيفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.