تسجيل الدخول

خطوات العناية بالبشرة الدهنية والجافة والمختلطة

zajelnews2015 zajelnews201523 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
خطوات العناية بالبشرة الدهنية والجافة والمختلطة

زاجل نيوز – دبي

تعد البشرة الشابة والصحية الطبيعية أجمل من البشرة التي تجملها مستحضرات التجميل، وللحفاظ على جمال البشرة وشبابها يتعين على الشخص العناية بها، بإمكانك العناية بالبشرة من خلال اتباع خطوات العناية بالبشرة يوميا التي سنقوم بذكرها في المقال الآتي.

بإمكانك العناية ببشرتك في المنزل بخطوات بسيطة، وفيما يلي خطوات العناية بالبشرة بالترتيب في المنزل، [1]

إزالة المكياج، ينصح بإزالة المكياج عن الوجه قبل الخلود إلى النوم باستخدام مزيل المكياج وعدم الاعتماد على منظف البشرة في ذلك، وذلك لعدم قدرته من إزالة المكياج بشكل كامل.
تنظيف الوجه، ينصح بغسل الوجه مرتين يوميا على الأقل، مرة في الصباح وأخرى قبل النوم لتخلص من الأوساخ والشوائب العالقة على سطح البشرة، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام الماء الساخن في تنظيف البشرة.
تطبيق التونر، بعد الانتهاء من تنظيف البشرة وتجفيفها قم بتطبيق التونر عليها بواسطة قطعة من القطن، اترك التونر على الوجه إلى أن يجف دون غسله بالماء، احرص على عدم تطبيق التونر على المنطقة حول العينين.
استخدام المرطب، بحركات دائرية قم بتدليك الوجه والرقبة بواسطة المرطب، بإمكانك استخدام المستحضرات الخاصة للهالات السوداء والعيون المنتفخة أو التجاعيد على المنطقة حول العينين وذلك عن طريق الطبطبة.
تقشير البشرة، ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، يجدر التنويه إلى أهمية عدم فرك البشرة بقوة وذلك لتجنب إلحاق أي ضرر بالبشرة.
وضع واقي الشمس، يمكن أن يزيد التعرض اليومي والمستمر للشمس من فرصة الشيخوخة المبكرة للبشرة، ينصح بتطبيق واقي الشمس قبل 15 دقيقة من مغادرة المنزل.
خطوات العناية بالبشرة قبل النوم
يمكن أن تساعد الخطوات التالية في العناية بالبشرة قبل النوم في تعزيز صحة البشرة ونضارتها، وفيما يلي أبرزها، [2]

إزالة المكياج قبل النوم، يمكن أن يتسبب ترك المكياج على الوجه أثناء النوم إلى زيادة فرصة ظهور البقع وحب الشباب.
ترطيب البشرة، احرص على ترطيب البشرة باستخدام المرطب الذي يتناسب مع نوع البشرة وذلك لحمايتها من الجفاف.
استخدم التونر، يساعد تطبيق التونر على الوجه قبل النوم في استعادة توازن درجة حموضة البشرة، وبذلك تصبح بشرتك أكثر مقاومة للبكتريا والميكروبات.
استخدم كريم العين، يمكن أن يساعد كريم العين بتركيبته الغنية بالببتيدات في ترطيب البشرة والعينين ونتيجة لذلك التقليل من فرصة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
خطوات العناية بالبشرة أسبوعياً
أما عن خطوات العناية بالبشرة أسبوعيا فيما يلي أبرز هذه الخطوات، [3]

التقشير، يمكن أن تتسبب عملية تنظيف البشرة اليومية إلى تراكم خلايا الجلد الميت على سطح البشرة وبذلك قد يبدو وجهك متسخا أو باهتا، يمكن أن يساعد استخدام مواد التقشير مرة واحدة في الأسبوع في جعل البشرة تبدو أكثر حيوية ونعومة.
إزالة انسداد المسام، بإمكانك التحقق من حال المسام الخاص بك من خلال التحقق من الرؤوس السوداء التي تملأ الأنف، يمكن أن تساعد بعض الأقنعة الخاصة في تنقية الوجه، على سبيل المثال القناع الطيني أو الفخمي.
خطوات العناية بالبشرة الدهنية
تتميز البشرة الدهنية بقدرتها على إفراز الدهون بشكل مستمر وبذلك يمكن أن تسبب بالعديد من المشاكل لأصحابها، تتمثل خطوات العناية بالبشرة الدهنية في السيطرة على إفراز الدهون في البشرة، وفيما يلي أبرز خطوات العناية بالبشرة الدهنية، [4]

اغسل وجهك مرتين يوميا، كل صباح ومساء وبعد التمرين، يجدر التنويه إلى أهمية الابتعاد عن فرك البشرة عند غسلها، يمكن أن يتسبب ذلك بتهيج البشرة واحمرارها.
الحرص على اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة، ينصح باختيار المنتجات الخالية من الزيوت في المرطبات والمكياج والمنظفات، يمكن أن يسبب استخدام المنتجات الخاطئة سد المسام وزيادة فرصة ظهور حب الشباب.
استخدام غسول الوجه رغوي القوام، يمكن أن يتسبب استخدام غسول الوجه شديد القسوة على سطح البشرة إلى تهيجها وزيادة إنتاج الزيت بها.
الحرص على ترطيب البشرة بشكل يومي، على عكس الاعتقاد الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب، يمكن أن يتسبب عدم ترطيب البشرة بشكل يومي إلى زيادة فرصة جفافها.
استخدام واقي الشمس عند الخروج، يساعد واقي الشمس في حماية سطح البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تزيد من فرصة ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية، احرص على الابتعاد عن واقيات الشمس التي تحتوي على الزيوت والعطور.
اختيار مكياج ذا قوائم مائي والابتعاد عن الزيتي قدر الإمكان.
عدم النوم في المكياج والحرص على إزالته قبل النوم.
خطوات العناية بالبشرة المختلطة
يمكن تعريف البشرة المختلطة على أنها ذلك النوع الذي يكون دهني في بعض المناطق وجاف في مناطق أخرى، ولتعرف على روتين العناية بالبشرة المختلطة قم باتباع الخطوات التالية، [5]

تنظيف البشرة، وذلك لتخلص من أوساخ وشوائب متراكمة على سطح البشرة.
استخدام التونر، يساعد التونر في التخلص من أي زيوت إضافية لم يستطع الغسول إزالتها، ناهيك عن دوره في موازنة مستويات الحموضة في البشرة.
استخدام السيروم، يساعد السيروم في ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية، دائما ما ينصح باستخدام السيروم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك.
الترطيب، قد يحتاج أصحاب البشرة المختلطة إلى استخدام نوعان من المرطبات، مرطبات ذات قوام كريمي للمناطق الجافة، وأخرى مائية للمناطق الدهنية.
استخدام واقي الشمس، ينصح باستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على تركيبة خفيفة الوزن وبعامل حماية 30% على الأقل.
المكياج، ينصح باستخدام المكياج خفيف الوزن وبتركيبة خالية من الزيوت، مع الحرص على إزالة المكياج باستخدام مزيل المكياج قبل الخلود إلى النوم.
التقشير، ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيا لتخلص من خلايا الجلد الميتة والحفاظ على نظافة المسام.
خطوات العناية بالبشرة الجافة
تعد البشرة الجافة واحدة من أكثر أنواع البشرة حساسية، لذلك تحتاج إلى أسلوب معين في العناية، وفيما يلي خطوات العناية بالبشرة يومياً، [6]

غسل الوجه مرتين يوميا على الأقل، يجدر التنويه إلى أهمية استخدام غسول للوجه خالي من الكحول وغير رغوي، يمكن أن تساعد غسولات البشرة ذات القوام الدهني في إصلاح البشرة وتعزيز رطوبتها.
الحرص على ترطيب البشرة عدة مرات يوميا، وبالأخص بعد الاستحمام أو عند غسل اليدين وما إلى ذلك.
استخدام الماء الدافئ وتقصير مدة الاستحمام، يمكن أن يتسبب الاستحمام لمدة طويلة إلى إزالة الزيوت من البشرة، لذلك ينصح بالاستحمام مرة واحدة يوميا ولمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
تجنّب المكونات المهيّجة للبشرة، يمكن أن تسبب مستحضرات التنظيف والعناية بالبشرة العطرية إلى تهيج البشرة وجفافها.
خطوات العناية بالبشرة الكورية
أصبحت الطريقة الكورية للعناية بالبشرة واحدة من أكثر الطرق شيوعا، يعتمد هذا النهج في العناية بالبشرة على اكتشاف المشكلة عوضا عن استخدام المستحضرات التي تخفي العيوب، بإمكانك التعرف فيما يلي على خطوات العناية بالبشرة الكورية، [7]

غسل البشرة، من أولى الأمور التي عليك القيام بها كل صباح هي غسل البشرة بالماء فقط دون استخدام أي مواد تنظيف، يساعد الماء في ترطيب البشرة وإزالة الشوائب المترسبة عليها خلال الليل.
التونر، يساعد تطبيق التونر على بشرة في إزالة أي شوائب متبقية على سطح البشرة إضافة إلى دوره إعادة توازن درجة الحموضة على سطح البشرة ونتيجة لذلك ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
السيروم أو المصل، يساعد السيروم في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف وذلك عن طريق تجديد الخلايا.
تطبيق المستحلب، تكمن أهمية المستحلب في قدرته على استهداف مشاكل محددة للبشرة، غالبا ما يتم استخدامه لفترة زمنية محددة عندما تحتاج البشرة إلى ذلك.
كريم العين، يعد كريم العين واحد من أساسيات العناية بالبشرة الكورية، احرص على استخدام النوع الذي يتناسب مع نوع البشرة الخاص بك، يمكن أن يساعد ترطيب المنطقة حول العين في الحد من ظهور التجاعيد وتوفير الحماية اللازمة لها طوال اليوم.
الترطيب، احرص على استخدام طبقة خفيفة من الكريم المرطب لضمان حماية الجلد من الجفاف طوال اليوم.
واقي الشمس، لا يقتصر استخدام واقي الشمس على فصل الصيف، إلى يمكن أن يساعد الاستخدام اليومي لواقي الشمس في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وبذلك يمنع من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة.
إن إنشاء روتين مثالي للعناية بالبشرة يتناسب مع نمط الحياة الخاص بك قد يحتاج إلى بعض الوقت وذلك لأن احتياجات البشرة قد تتغير مع تغير المواسم والعمر والضغط، ومن الجدير بالذكر أن التعرف على نوع البشرة الخاص بك سيسهل عليك عملية إنشاء روتين العناية بالبشرة، إذ أن خطوات العناية بالبشرة الجافة تختلف عن خطوات العناية بالبشرة الدهنية وتختلف عن البشرة المختلطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.