تسجيل الدخول

حكم سب الدين واللعن وفساد الزواج بسببها

دين ودنيا
yara24 مايو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
حكم سب الدين واللعن وفساد الزواج بسببها

زاجل نيوز_القاهرة_24 مايو 2022_الكثير من الأزواج عند الغصب يلجأون إلى سب الدين وكثرة اللعن وترديد الشتائم، وهي من العادات السيئة الواجب التخلص منها وتتطلب التدريب لإنهاءها، وبسبب كثرة استخدامها من قبل الأفراد دفع هذا سيدة لتوجيه سؤال إلى دار الإفتاء عن فساد الزواج بسببها.
حكم سب الدين في الزواج
أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب» عن سؤال سيدة فيما يخص حكم سب الدين في الزواج، إذ نص السؤال على «هل سب الدين واللعن يفسد الزواج؟»، وكان رد لجنة الفتوى أن سب الدين «حرام» لأنه خروجا عن الملة في كثير من الأحيان وقد يكون بعض الأوقات نابعا من الغصب والعصبية ولكن هذا ليس مبررا لسب الدين ولا يجب الإستهانة به، مؤكدًة أن سب الدين من المحرمات ولكن لا يُحرم سب الدين الزوجة على الزوج المكثر من سب الدين واللعن، وبذلك فإن الزواج لا يُفسد.
وأجابت الإفتاء عن سؤال خروج من سب الدين عن الملة، بأن مسألة الخروج عن الملة صعبة للغاية وتحتاج إلى قاضي بسبب تعمد الشخص سب الدين والإزدراء في الدين، كما نصحت الزوج بالبُعد عن هذا الفعل لأنه يعد معصية يجب التوبة منها والاستغفار والامتناع عنها، وإذا استمر الزوج في هذا الفعل وهو قاصد لذلك ليس فقط للعصبية والغضب، فيجب على الزوجة البدء بأخذ موقف بتحريم نفسها عليه حتى يرجع عن ذلك وإذا استمر تلجأ إلى قرار الإنفصال.
حكم تكفير الناس
وفي فتوي سابقة عن تكفير الناس، صرح الشيخ مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، أن الكفر هو إنكار الشخص أنه من دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأن ذلك مثل إنكار وجود الخالق، ولفت إلى أن الحكم المجازفة في تكفير الناس شئ خطير، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث نبوي شريف: «أَيُّما رَجُلٍ قالَ لأخِيهِ: يا كافِرُ، فقَدْ باءَ بها أحَدُهُما».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.