تسجيل الدخول

ترامب يقول إنه في المراحل الأولى لبحث رفع العقوبات عن روسيا

عربي دولي
زاجل نيوز28 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ترامب يقول إنه في المراحل الأولى لبحث رفع العقوبات عن روسيا

4495

واشنطن- قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة إنه في المراحل الأولى فحسب لبحث ما إذا كان سيرفع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا في الوقت الذي حذرت فيه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ومسؤولون أجانب ونواب أمريكيون من أن مثل هذه الخطوة ستكون سابقة لأوانها.

ومع توقع تحدث ترامب اليوم السبت عبر الهاتف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة منذ تولى السلطة قبل أسبوع ثارت تكهنات بأنه قريب من رفع العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014.

ومثل هذه الخطوة ستثير على الأرجح قلق الحلفاء الأوروبيين وأيضا كثيرين في الكونجرس من الذين يشعرون أيضا بالقلق من تدخل روسيا في الحرب الأهلية السورية واستنتاج وكالات المخابرات الأميركية لتدخل موسكو في حملة انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال ترامب “فيما يتعلق بالعقوبات من المبكر جدا أن نتحدث عنها” في حين أصر على أنه يريد الالتزام بتعهده خلال حملته الانتخابية بتحسين العلاقات مع روسيا.

وجاء تحذيره بشأن العقوبات الروسية ردا على سؤال في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع ماي في أول لقاء مع زعيم أجنبي منذ تنصيبه.

وأوضحت ماي أن بريطانيا تريد استمرار العقوبات إلى حين أن ينفذ بوتين متطلبات اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في مينسك عام 2014. ويتفق على هذا الرأي الحلفاء الأوروبيون الذين يخشون من أن بوتين قد يصبح أكثر توسعا إذا شعر أن ترامب لن يتدخل.

وقالت ماي “أعتقد أن العقوبات يجب أن تستمر إلى حين أن نرى التنفيذ الكامل لاتفاق مينسك. نواصل قول ذلك داخل الاتحاد الأوروبي.”

وبذل ترامب غير المتحفظ وماي المتحفظة جهودا كبيرة لإظهار الاستعداد للحفاظ على “علاقة خاصة” بين الولايات المتحدة وبريطانيا وهو أمر مهم لا سيما لرئيسة وزراء بريطانيا وهي تقود بلادها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

ووقف الاثنان لالتقاط الصور التذكارية أمام تمثال نصفي لونستون تشرشل في المكتب البيضاوي وقبل ترامب دعوة من الملكة إليزابيث لزيارة بريطانيا في وقت لاحق هذا العام.

وتصافح الاثنان وهما يسيران إلى المؤتمر الصحفي في الغرفة الشرقية. وفيما بعد تناولا الغداء في غرفة الطعام.-(رويترز)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.