تسجيل الدخول

«الكركديه».. تأثيرات إيجابية في صحة الإنسان

الصحةالمطبخ
amir26 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
«الكركديه».. تأثيرات إيجابية في صحة الإنسان

يتصدر الكركديه قائمة النباتات العشبية الأشهر المستخدمة في العديد من العلاجات التقليدية والأدوية الشعبية. وعلى الرغم من وجود أكثر من 200 نوع من الكركديه، فإن «روزا سينينسيس» المعروف بألوانه الحمراء هو الأكثر شيوعاً، ويتميز بتأثيره المضاد لداء السكري؛ لأنه يقلل نسبة الجلوكوز في الدم، وبحماية النساء الحوامل المصابات بمرض السكري من التأثيرات السلبية؛ لأنه غني بمركبات الفينول والفلافونويد، وفقاً للأبحاث والدراسات.

زاجل نيوز ، ٢٦، أيلول، ٢٠٢٢ | الصحة 

ويستخدم مشروب أوراق الكركديه في كثير من البلدان حول العالم لخفض ضغط الدم. وتؤكد الدراسات أن صبغة الأنثوسيانين التي تعطي المشروب لونه الأحمر المتميز، تساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي عند استهلاكه يومياً للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف أو المتوسط.

ويتميز الكركديه بأوراقه التي تستخدم كمطّهر للبشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء أو البيضاء، عن طريق فركها على الوجه والرقبة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تسهم في علاج مشاكل الجلد، كحب الشباب وجفاف البشرة، وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، وتقليل تخليق الميلانين.

وأظهرت الدراسات أن مستخلص الكركديه، يمكن أن يسهم في الحد من تطور وانتشار سرطان الثدي، عند دمجه مع العلاجات الكيميائية، كما يعمل على مكافحة نمو خلايا سرطان الجلد، نظراً لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تفيد في منع تكاثر الخلايا السرطانية.

ويحتوي الكركديه على بعض الأحماض الفينولية مثل: حمض الأسكوربيك والماليك والستريك والهيدروكسيسيتريك، التي تمنح تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وللأكسدة ضد مجموعة من الأمراض كالسعال والبرد والإنفلونزا، ويسهم مشروب أوراق الكركديه في تنشيط مقاومة التهاب الحلق والصداع الخفيف.

وتستخدم العجينة المصنوعة من أوراق الكركديه المطحونة بديلاً لصبغات الشعر للحصول على اللون الأحمر الغامق، ويقلل من تساقط الشعر وقشرة الرأس عند استخدامه بعد الشامبو، إضافة إلى فاعليته في تأخير الشيب المبكر.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.