تسجيل الدخول

اكتتاب «بورش».. 911 مليون سهم تكريماً للطراز الأسطورة

سيارات
amir15 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
اكتتاب «بورش».. 911 مليون سهم تكريماً للطراز الأسطورة

من المقرر أن يجتمع مجلس إدارة شركة فولكس فاجن، الأحد، للمضي قدماً في الطرح العام الأولي لعلامتها التجارية «بورش»، والتي ستضم 911 مليون سهم، في إشارة إلى طرازها الأكثر شهرة «911»، بحسب مصدرين قريبين من الطرح.

زاجل نيوز، ١٥، أيلول، ٢٠٢٢ | سيارات 

وقال مصدر ثالث إنه من المرجح أن يتم الإعلان عن تفاصيل النطاق السعري والتقييم والمستثمرين الأساسيين بعد الاجتماع.

وسيتم تقسيم 911 مليون سهم «Porsche SE» إلى 455.5 مليون سهم ممتاز و455.5 مليون سهم عادي، وفقاً للموقع الإلكتروني الخاص بطرح الأسهم.

وقالت عدة مصادر إنه من المقرر أن تكتمل الجولات الترويجية للمستثمرين يوم الجمعة المقبل، مما يتيح الوقت لكبار المسؤولين التنفيذيين لإجراء مناقشات خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل فتح عملية الاكتتاب في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر إنه من المتوقع نشر نشرة إصدار بالبورصة يوم الاثنين، وبعد ذلك يمكن للمستثمرين من المؤسسات والقطاع الخاص الاكتتاب في أسهم بورش.

وقال مصدران إن اهتمام المستثمرين بالطرح العام الأولي لا يزال قوياً، على الرغم من المخاوف التي أثيرت بشأن الحوكمة فيما يتعلق بالدور المزدوج لأوليفر بلوم كرئيس تنفيذي ل«فولكس فاجن» و«بورش».

وقال أحد المصادر إنه من المرجح أن يتراوح تقييم بورش بين 70 و80 مليار يورو (70-80 مليار دولار)، أقل من تقييمات أحد محللي HSBC الذي قال هذا الأسبوع إن قيمة شركة صناعة السيارات الرياضية بين 44.5 – 56.9 مليار يورو.

وأضاف المصدر أنه لا يوجد شيء مؤكد أثناء استمرار العملية. وقال المصدر «إنها نقطة يمكن أن تسير في أي اتجاه»، مشيراً إلى رد الفعل الحاد في الأسواق هذا الأسبوع على انحراف طفيف عن التوقعات في بيانات التضخم الأمريكية.

وقال المصدر «على المرء أن يتوخى الحذر. لا تزال هناك مخاطر إذا استمرت السوق في الانزلاق». وأضاف أنه نظراً للمستثمرين الرئيسيين المعنيين، فإن «بورش» واثقة من الوصول إلى تقييم يتراوح بين 70 و80 مليار يورو.

في النهاية العليا للتقديرات، سيظل تقييم بورش أقل من تقييم شركة صناعة السيارات الفاخرة «فيراري» فيما يتعلق بالمقاييس المعيارية، على الرغم من أنها أعلى من بعض شركات صناعة السيارات الفاخرة الأخرى، وفقاً لمصرفيين يعملون على الصفقة.

وسيتوافق تقييم 65-85 مليار يورو ل«بورش» مع قيمة المؤسسة 8.5 – 11.3 ضعف أرباحها المتوقعة قبل الفوائد والضرائب لعام 2023، ونسبة السعر إلى الأرباح (PE) من 12.6 – 16.5، وفقاً لمصرفي معني بالصفقة.

ويتم تداول «فيراري» حالياً بمعدل (PE) 35 لتقديرات 2023، وفقاً لبيانات «ريفينيتيف»، لكن مرسيدس-بنز و«بي إم دبليو» يتداولان بين 4.5 و5 مرات.

وتبلغ قيمة فولكس فاجن السوقية حوالي 89 مليار يورو، وفقاً لبيانات «رفينيتيف».

وقال جوشوا وارنر، محلل الأسواق المالية في سيتي إندكس: «قالت فولكس فاجن إنها تأمل في أن يؤدي الاكتتاب العام إلى بلورة القيمة، لكن هذه قيمة ضخمة سيتم إنشاؤها بين عشية وضحاها». وفي إشارة إلى مذكرة HSBC، قال وارنر إن التقييم الضخم يمكن أن يشكل مشكلة، حيث إن بورش بحاجة إلى تجنب «خنق بدايتها في الحياة العامة من خلال وضع معايير عالية للغاية – خاصة في ظروف السوق الحالية».

زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.