تسجيل الدخول

احذر تجميد بعض المواد الغذائية

المطبخ
amir9 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
احذر تجميد بعض المواد الغذائية

تفرض سرعة العصر على العديد من العائلات شراء اللحوم والمنتجات الغذائية وتخزينها من مختلف الثمار والفواكه والخضراوات لتكون متوفرة طوال العام للاستخدام لاحقاً، ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض هذه المواد تفقد الكثير من العناصر والقيم الغذائية عند حفظها في «الفريزر» وتصبح خالية تماماً من هذه الفوائد والمعادن والفيتامينات، ولذلك فهي لا تصلح للتجميد.

زاجل نيوز، ٩، تشرين أول، ٢٠٢٢ | المطبخ 

يشير خبراء التغذية إلى أن تركيب بعض المواد الغذائية يتغير وتصبح فاقدة للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم عند حفظها في درجة حرارة سلبية، وعلى سبيل المثال تتسبب عملية التجمد في فقدان الخضراوات الورقية للفيتامينات والقيم الغذائية ومضادات الأكسدة وتدمير مادة الكلوروفيل التي تحتوي عليها، وبالتالي لا تمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها، ويمكن الحصول عند تناولها فقط على الألياف الغذائية.

يتسبب تجميد الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخيار والطماطم والقرع، في فقدانها لمتانتها ومرونتها، ولا يمكن تناولها بعد التجميد حيث إنها تُذاب تماماً، كما تقلل البرودة العالية من نشاط الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في اللوز والفول السوداني والبندق، وبالتالي تفقد جودتها ومذاقها الأصلي.

وتضم قائمة العناصر الغذائية التي لا ينصح بتجميدها أيضاً الأجبان والموز والألبان المخمرة، حيث إنها تفقد عملياً معظم خصائصها المفيدة، وكذلك المواد الغنية بالبروتينات، حيث إن درجة البرودة العالية تؤدي إلى تغير خصائصها، حيث تتقطع خلال عملية التجميد الروابط البروتينية، ولا يستفيد منها الجسم بنفس القيمة.

تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى جفاف القهوة بجميع أشكالها، ولذلك ينصح الخبراء بعدم تجميدها وتخزينها بشكل سليم عن طريق حفظها في وعاء محكم الغلق في مكان بارد ومظلم، ويمكن الاحتفاظ بها بهذه الطريقة وتظل حبوب القهوة طازجة لبضعة أشهر، وأيضاً يمكن استخدامها لفترة طويلة تصل إلى سنة كاملة.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.