تسجيل الدخول

إيران تحذر من أن المحادثات النووية ستفشل ما لم يقدم الأمريكي جو بايدن مانات

عربي دولي
yara4 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
إيران تحذر من أن المحادثات النووية ستفشل ما لم يقدم الأمريكي جو بايدن  مانات

زاجل نيوز- دبي في 4 نوفمبر 2021-قال رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يوم الأربعاء إن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية ستفشل ما لم يضمن الرئيس الأمريكي جو بايدن ألا تتخلى واشنطن مرة أخرى عن الاتفاق.

الرئيس الأمريكي ، الذي يفتقر إلى السلطة ، غير مستعد لتقديم ضمانات. وقال علي شمخاني في تغريدة على تويتر: “إذا استمر الوضع الراهن ، فإن نتيجة المفاوضات ستكون واضحة”.
من المتوقع أن تحدد إيران موعدًا محددًا هذا الأسبوع لاستئناف المحادثات مع القوى النووية ، المقرر إجراؤها في نهاية نوفمبر وفقًا لكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كاني.
في أبريل ، بدأت إيران وست قوى محادثات في فيينا لإعادة العمل بالاتفاق ، الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب قبل ثلاث سنوات قبل إعادة فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل. ومع ذلك ، فقد تم تعليق المحادثات بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو التي أوصلت المتشدد المناهض للغرب إبراهيم رئيسي إلى السلطة.
كان الخلاف الرئيسي في فيينا حول مطالبة إيران للولايات المتحدة بتقديم ضمانات بأنها لن تتراجع عن الاتفاق النووي في المستقبل.
وحثت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية إيران على العودة إلى المفاوضات ، محذرة من أن الوقت ينفد لأن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم يتقدم إلى ما هو أبعد من الحدود التي حددها الاتفاق النووي.
رداً على إعادة ترامب فرض العقوبات ، خرقت طهران الاتفاق بإعادة بناء مخزونات من اليورانيوم المخصب ، وصقله إلى درجة نقاء انشطاري أعلى ، وتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع الإنتاج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.