تسجيل الدخول

أ.د.حمدان يفتتح المؤتمر 15 لإتحاد مؤسسات البحوث الزراعية “الارينينا”

zajelnews2015 zajelnews20159 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
أ.د.حمدان يفتتح المؤتمر 15 لإتحاد مؤسسات البحوث الزراعية “الارينينا”

افتتح رئيس جامعة عمان الأهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان أعمال المؤتمر العام الخامس عشر لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال افريقيا “الارينينا”، في عمان يوم أمس الثلاثاء، بمشاركة مسؤولين وخبراء من مختلف أنحاء العالم، تحت عنوان “تحول نموذجي في البحث الزراعي والابتكار من أجل التنمية يعزز الإجراءات الجماعية بشأن الأطعمة المنسية ومنصات الابتكار”.

وقال رئيس “الارينينا” الاستاذ الدكتور عادل عبد الرحيم، إن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا غنية جدا بالأطعمة المهملة وغير المستغلة والمنسية بوصفها منشأ للعديد من الأنواع النباتية المهمة عالميا .

واشار الى ان العالم ما زال يواجه العديد من التحديات بما في ذلك وباء كورونا وعواقبه، وبروز مشكلة الأمن الغذائي والتغذوي، وتغير المناخ وتدهور الموارد الطبيعية والأزمات الاقتصادية، في ظل الصراعات التي أثرت على جميع أنشطة الحياة البشرية تقريبا.

وقال: على الرغم من هذه التحديات نجحت “ارينينا” في تعزيز العديد من الأنشطة ضمن خطة عملها للفترة 2019-2024 ومن ذلك “إعادة هيكلة (تحويل) وتفعيل موقع الويب الخاص بها، وتفعيل الشبكات المختلفة، وإنشاء أخرى جديدة تهتم بالأطعمة المنسية والأنواع غير المستغلة والمهملة، والشراكة الاستراتيجية مع المنتديات الإقليمية والشركاء العالميين لتطوير الإجراءات الجماعية الإقليمية والعالمية”.

من جهته، أوضح الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة عميد البحث العلمي وكلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الاهلية والأمين التنفيذي لـ “الارينينا”: ان ارينينا تنفذ استراتيجيتها 2019-2030 وخطة عملها 2019-2024 لتحقيق العديد من الأهداف ابرزها إنشاء ارينينا كمنصة معرفة عالمية لتسهيل وتعبئة وتنسيق التبادل متعدد الأطراف ونشر المعرفة ودعم وتعزيز الشراكات وتسهيل وتنسيق التعليم وتعزيز القدرات لمختلف الشركاء والمساهمة في النهوض بأدوار النساء الريفيات والشباب والمزارعين من خلال تعزيز الإجراءات الجماعية بين الأنظمة الزراعية المفتوحة لتوفير فرص عمل للمستهدفين وفرص ريادة الأعمال وتمكينهم من التأثير على السياسات ذات الصلة وجعل المناطق الريفية جذابة لهم.

واضاف أن تحليل منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا كما أفادت منظمة الأغذية والزراعة، يظهر هشاشة النظم الغذائية في هذه المنطقة وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على إمكانية الوصول إلى الأغذية والقدرة على تحمل تكلفتها.

واكد اهمية وحيوية المواضيع التي يناقشها المؤتمر ، مشيدا بمبادرة جامعة عمان الأهلية المتمثلة بتأسيس كلية متميزة للتكنولوجيا الزراعية تركز على الهندسة الوراثية والزراعة الرقمية والزراعة المائية وأنظمة الاستزراع المائي والتقنيات التي تزيد من إنتاجية وحدة المياه في الزراعة، حيث ستصبح هذه الكلية قريبا عضوا في الارينينا.

وعرض الاستاذ الدكتورعاطف سويلم من منظمة الأغدية والزراعة ” الفاو” لكيفية تعزيز النظم الوطنية للبحوث والإرشاد الزراعي وأهمية ذلك لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة في القطاع الزراعي والغذائي.

ويتضمن المؤتمرالذي تستمرأعماله اليوم الى جانب يوم امس : ثلاث جلسات رئيسية تناقش كل واحدة منها العديد من اوراق العمل، حيث ستكون الجلسة الاولى بعنوان (الأطعمة المنسية والأنواع المهملة وغير المستغلة) برئاسة الاستاذ الدكتور عادل عبد الرحيم، والجلسة الثانية بعنوان (الزراعة الذكية وتغير المناخ) برئاسة وزير الزراعة الأسبق الاستاذ الدكتور محمود دويري ، فيما الجلسة الثالثة ستكون بعنوان (نخيل التمر في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا) برئاسة الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.