تسجيل الدخول

أهم ما عليك معرفته عن عقد التأمين

اخبار الخليجمنوعات
amir21 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أهم ما عليك معرفته عن عقد التأمين

تسهم منتجات التأمين في مساعدة ومساندة المؤمن لهم على مواجهة المخاطر التي قد يتعرضون لها، وإعانتهم على تحمل الأعباء المالية الناتجة عنها.

زاجل نيوز، ٢١، تشرين اول، ٢٠٢٢ | منوعات 

وعبر وثيقة التأمين يحصل المؤمن له على حماية ضد المخاطر أو الخسائر التي قد تلحق به أو يتسبب بها للغير وفقاً لما هو منصوص عليه في شروط وأحكام وثيقة التأمين، وفي المقابل يتعهد المؤمن له بسداد قسط التأمين المتفق عليه.

يمثّل عقد التأمين اتفاقاً بين شركة التأمين والعميل من أجل حصول العميل على مزايا تأمينية تتناسب مع إمكانياته وتطلعاته المالية مقابل سداد مبلغ مالي معين، لذا على العميل التأكد من قراءة وفهم عقد التأمين لمعرفة حقوقه والتزاماته الناتجة عنه، وليتمكن من اختيار أفضل المنتجات التأمينية والحفاظ على حقوقه.

وتختلف منتجات التأمين فيما بينها من حيث الهدف والتغطية التأمينية، إلا أن هناك بعض المعلومات الأساسية التي يجب على العميل معرفتها والتأكد منها قبل توقيع عقد التأمين.

مزود الخدمة

ويجب على العميل التأكد من أن شركة التأمين مرخص لها بمزاولة التأمين داخل الدولة، وقد تقدم شركة التأمين خدماتها عن طريق طرف ثالث يطلق عليه وكيل التأمين، لكن عليها أن تضمن التزامه بإتمام المعاملات في إطار يضمن مصلحة العميل وحمايته.

الأسعار

تلتزم شركة التأمين باتباع متطلبات التسعير المحددة من الجهات المعنية، والتي سبق للعميل الموافقة عليها كأحد متطلبات الموافقة على التغطية التأمينية. وعلى شركات وساطة التأمين أيضاً توفير أفضل عروض الأسعار للعميل من عدة شركات، مع توضيح أسباب ترشيحها لأحد هذه العروض.

فترة التغطية

هي الفترة التي يحق فيها للعميل الحصول على المزايا التأمينية المتفق عليها بموجب وثيقة التأمين، وكأصل عام تنتهي التزامات أطراف العقد بانتهاء فترة وثيقة التأمين، لذا على المؤمن له التأكد من تجديد الوثيقة قبل انتهاء صلاحيتها؛ لضمان استمرار حصوله على تلك المزايا التأمينية.

أحكام وشروط

من المهم للعميل قراءة شروط وأحكام وثيقة التأمين بعناية ودقة قبل توقيع العقد، والاستفسار عن جميع البنود غير الواضحة تجنباً لوقوع أي خلاف مستقبلاً، ويمكن للعميل أيضاً طلب الحصول على نسخة مجانية من العقد للرجوع إليه في أي وقت، وكذلك الحصول على جميع المطويات التي تصدرها الشركة حول المنتج الذي تقدمه.

كما يجب الانتباه إلى سقف التغطية التأمينية، والإلمام بالحالات الاستثنائية أو الأضرار التي لا تغطيها وثيقة التأمين، أو بالتغطيات التي تندرج تحت بند الإضافات (التوسعات) التي عادة تتم إضافتها بناءً على طلب المؤمن له، كالحصول على سيارة بديلة عند التعرض لحادث مقابل رسوم إضافية لوثيقة التأمين الشامل للمركبات.

التزامات وحقوق

تلتزم شركة التأمين بتوضيح حقوق ومسؤوليات كل طرف بشكل مبسط وواضح، والإجابة على جميع استفسارات العملاء، وعلى العميل أيضاً الإلمام بجميع الالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد والتأكد من قدرته على الوفاء بها.

تقوم شركة التأمين بتوضيح آلية تقديم المطالبات والمستندات المطلوبة لتسويتها، بالإضافة إلى توضيح أسباب رفض المطالبة في حال عدم الموافقة عليها.

ويجب على شركة التأمين الإفصاح عن عناوين مكاتب الشركة ووسائل الاتصال بها، مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والموقع الإلكتروني للشركة.

ويجب أن توفر شركة التأمين وسائل لاستقبال شكاوى العميل واعتراضه على الخدمات والمنتجات المقدمة له، ومن ثم اتباع الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها وتسويتها بشكل عادل وفوري، وفي حال عدم رضا العميل يمكنه تقديم شكوى للجهات المعنية.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.