تسجيل الدخول

أفضل نظام الغذائي للمرضعات.. وأهم الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها خلال الشتاء

منوعات
yara20 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
أفضل نظام الغذائي للمرضعات.. وأهم الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها خلال الشتاء

غالبا ما يؤثر الطقس البارد خلال فصل الشتاء، سلبًا على صحة الطفل والأم، ولذلك من الضروري أن تهتم الأمهات المرضعات بأنفسهن وأن ينتبهن لما يأكلن.

ويجب على الأمهات الجدد اللواتي يرضعن أطفالهن، التأكد من رطوبة أجسامهن، وتناول الأطعمة المغذية، وتجنب الأطعمة الزيتية والحارة والسكرية، ورفع مستويات مناعتهن واتخاذ الاحتياطات، مثل تجنب الخروج في الهواء البارد، والحفاظ على درجة حرارة الغرفة المناسبة

• الأطعمة التي يجب على الأمهات المرضعات تناولها وتجنبها خلال فصل الشتاء

– قد تكون فكرة جيدة أن تبدأ يومك بماء الليمون الدافئ؛ إذ يمكن أن يكون هذا مفيدًا للجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى تنظيم حركة الأمعاء، علاوة على ذلك فالليمون مليء أيضًا بفيتامين سي الذي قد يحسن مناعتك.

– اختر الحساء الذي يمنحك التغذية الكافية ويسهل عملية الهضم، وتأكدِ من إضافة الثوم والزنجبيل إلى نظامك الغذائي؛ حيث إنهما يحتويان على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وتجنب الحساسية والالتهابات، وتضمن توفير الحليب المناسب.

– كما أن تناول الكثير من الماء يمكن أن يضمن الإمداد المنتظم للحليب، فحاولي تضمين الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبوتاسيوم؛ إذ يمكنها أن تساعد في زيادة إنتاج الحليب.

– تناول الطماطم والخضروات ذات الأوراق الخضراء والجزر والبطاطا الحلوة والفاصوليا والسلمون وبذور الشيا والحليب والمكسرات والفواكه مثل المشمش والأفوكادو والبطيخ والفواكه الحمضية.

– تجنب تناول الأطعمة الحارة والزيتية والغازية كالبروكلي والقرنبيط، والأطعمة المليئة بالسكر، كما يجب تجنب أيضًا الأطعمة النيئة والمأكولات البحرية.

وعلى الأمهات أيضا مراعاة الحفاظ على لياقتهن وصحتهن خلال الشتاء، لذلك من الضروري اتخاذ خطوات هامة مثل:

– اللباس المناسب
تأكدي من ارتداء الملابس المناسبة التي يمكن أن تساعدك على إرضاع طفلك، واختاري القمصان ذات الأكمام الطويلة والقفطان والأزرار التي قد تسمح لك بإرضاع طفلك بسهولة.
– اعتنِ بتنميل الحلمة
إذا تعرضت للبرد وتعرضت لألم أو تنميل في الحلمة، فإن الضغط الدافئ يمكن أن يفي بالغرض.
– التعامل مع قنوات الحليب المسدودة في الشتاء
خلال تلك الأشهر الباردة، تعاني العديد من النساء من انسداد القنوات في الثدي، وبالتالي يمكنهم تدليك الثدي والضغط الدافئ للتخلص من الألم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.