تسجيل الدخول

9 نصائح تساعد على ممارسة الرياضة فى رمضان

zajelnews2015 zajelnews20157 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
9 نصائح تساعد على ممارسة الرياضة فى رمضان

زاجل نيوز – دبي

تعد الرياضة من أهم الأشياء التى تساعد فى الحفاظ على صحة الجسم ولياقته ولكن الكثير من الأشخاص يجدون صعوبة شديدة فى ممارستها خلال شهر رمضان.

نقدم لكم مجموعة من النصائح التى تساعد فى ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان.

ابحث عن وقت يناسبك بشكل أفضل
ممارسة الرياضة في حالة الصيام ليس بالأمر السهل ، خاصةً عندما تضيف ضغوطًا يومية وطقسًا أكثر دفئًا. سيكون العثور على أفضل وقت لك مفتاحًا رئيسيًا للحفاظ على روتين تمرينك آمنًا ومستدامًا.

وأفضل الأوقات هى ممارسة الرياضة قبل الإفطار أو بين الإفطار والسحور قبل بدء الصيام التالي، هي أوقات جيدة حيث يمكنك تناول الطعام والشراب بعد ممارسة الرياضة وتجديد جسمك وترطيبه.
إذا كانت هذه الاقتراحات لا تناسبك أو تناسب جدولك الزمني ، فلا داعي للقلق وجرب ممارسة الرياضة عندما تستطيع ، فقط لا تخف من تجربة روتين جديد قليلاً.

الهدف الحفاظ وليس التحسن
الآن ليس الوقت المناسب لمحاولة تحقيق أفضل النتائج على المستوى الشخصي أو الوصول إلى الحد الأقصى وبدلاً من ذلك انظر للحفاظ على ما حققته بالفعل.

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة أثناء الصيام تحديًا ومن المهم القيام بذلك بأمان والأهم من ذلك تذكر أن تكون عاقلًا وأن تستمع إلى جسدك واستهدف الحفاظ على مستويات لياقتك بدلاً من بدء نظام تمارين رياضية جديد أو مكثف وقد يعني هذا أنك قد تضطر إلى تعديل نظامك المعتاد لتقليل طول وشدة التمرين.

ضاعف الماء بين الإفطار والسحور
نقص المياه هو شيء يجب البحث عنه وستجعل التمرين أكثر صعوبة ويسبب لك التعب بشكل أسرع أيضًا. لحسن الحظ ، هناك بعض النصائح لجعل الوقت الذي لا تشرب فيه الماء أسهل قليلاً.

حافظ على رطوبتك جيدًا بين الإفطار والسحور (بين الإفطار وبدء الإفطار التالي) ، واحتفظ بزجاجة ماء معك واشرب بانتظام طوال هذا الوقت وسيضمن ذلك حصولك على الماء جيدًا قبل بدء الصيام اليوم التالي ويمكن الترطيب بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالسوائل عند الإفطار وبطيخ والبرتقال وتفاح وتوت وخيار وطماطم وسبانخ.

احترس من العلامات التحذيرية للجفاف
إذا كنت تفعل كل شيء للبقاء رطباً بين السحور ووجبة الإفطار ولكنك لا تزال تعاني من أي من الأعراض التالية ، فتراجع عن ممارسة الرياضة وحاول خفض معدل ضربات قلبك ودوخة وإعياء.
ودوار والبول الداكن والشعور بالعطش الشديد وغثيان وتشنجات العضلات وسرعة دقات القلب.

لا تخافوا لتقليص الشدة
قد يكون التراجع بضع خطوات إلى الوراء فى ممارسة الرياضة هو المفتاح للحفاظ على استدامة التمرين خلال شهر رمضان.

قم بضبط شدتك وحجمك بنسبة 30-40٪. يمكنك الاستمرار في التدريب ولكنك قد ترغب في التركيز على شدة التدريب المنخفضة والمتوسطة ومحاولة الحفاظ على مستويات لياقتك .

لكن لا تقلق ولا يزال بإمكانك إحراز تقدم – فقد يكون ذلك فقط في المناطق المحيطة باللياقة البدنية بدلاً من التدريبات الفعلية نفسها واستغل الوقت للعمل على مهارة أو شيء تريد تحسينه وإلا لا تخصص وقتًا له ويمكن أن يكون هذا هو التخطي أو العمل الأساسي أو الضغط أو التنقل .

التركيز على تدريب القوة
وفقًا لـ Dally ، قد يكون رمضان هو الوقت المناسب لإعطاء الأولوية لتدريب القوة على تمارين القلب لأنه سيساعد على إبطاء عملية فقدان العضلات أثناء الصيام.

إذا كنت تتدرب بعد الإفطار وحافظ على وجبتك خفيفة واحتفظ بأكبر وجبتك بعد جلسة التدريب حتى لا تشعر بعدم الارتياح أثناء التدريب.

راقب مقدار تمارين القلب الذي تقوم به
الجانب الآخر لقضاء المزيد من الوقت في تدريب القوة هو التراجع عن مقدار وشدة تمارين القلب ولا يجب القيام بتمارين القلب التي تستهلك أكثر من 60/65٪ من مجهودك الأقصى.

قد يكون من الصعب جدًا القيام بأمراض القلب لأنها تزيد العطش لأن جسمك في حالة جفاف بالفعل وابدأ دائمًا وتقدم ببطء إذا كنت تجرب الأشياء لأول مرة عند الصيام.

فإن الجري الخفيف والمشي الخفيف وأمراض القلب التي لا تجعلك تنفث أنفاسك أو منطقة مرهقة وإذا كنت تمارس الرياضة في الخارج ، فاحذر من درجة الحرارة فمن الأفضل تجنب ممارسة الرياضة في درجات حرارة عالية أو في الشمس لفترة طويلة.

لا بأس في زيادة عدد أيام الراحة التي تأخذها
رمضان ليس الوقت المناسب لدفع نفسك إلى أقصى حدودك جسديًا ويُنصح بإضافة المزيد من أيام الراحة إلى روتينك وأنصح بإضافة يوم إلى يومين راحة إضافيين. يمكنك التدريب يومًا ما والراحة في اليوم التالي ، بالتناوب على مدار الأسبوع.

لكن تذكر أن رمضان هو وقت تفكير لذا من المهم ألا نغفل الجانب الروحي وإنها 30 يومًا فقط ونريد أن نتأكد من تحقيق أقصى استفادة من الشهر الكريم .

اختر الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين عندما تفطر.
قالت الدكتورة كوثر هاشم، أخصائية التغذية الحائزة على جوائز ، إن الجمع بين الأطعمة النشوية الغنية بالألياف ومصادر البروتين عالية الجودة هو أهم شيء خلال شهر رمضان ويتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء وتطلق الطاقة ببطء، وتشرح بالتفصيل الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من الألياف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.