تسجيل الدخول

8.2 مليار جنيه إيرادات «القلعة» في 2015

zajelnews2015 zajelnews201524 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
8.2 مليار جنيه إيرادات «القلعة» في 2015

تنزيل (1)

ارتفعت أرباح شركة “القلعة” للاستثمارات بنسبة 30% خلال عام 2015، لتصل إلى 847.1 مليون جنيه، مقابل 652 مليون جنيه خلال عام 2014، وفقا لما أعلنته الشركة في بيان اليوم، موضحة أن إيراداتها بلغت 8.2 مليار جنيه.

وأوضحت الشركة التي تعمل في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا، أن الأرباح المذكورة هي الأرباح التشغيلية “قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك”، وسُجِّلت بعد إعادة تبويب النتائج المالية لعام 2015.

“احتل قطاع الإسمنت والإنشاءات صدارة إيرادات الشركة خلال 2015 (بعد إعادة التبويب)، وبلغت مساهمته 38%، ويليه قطاع الطاقة بنسبة 31%. وتتوقع الإدارة أن ترتفع مساهمة قطاع الطاقة خلال المرحلة المقبلة على خلفية إتمام عملية التخارج من مشروعات أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة خلال نوفمبر 2015″، أضاف بيان الشركة.

وبحسب البيان، سجلت النتائج المالية المجمعة للشركة صافي خسائر بقيمة 1.15 مليار جنيه خلال 2015، تحت تأثير “تكاليف الاضمحلال” المسجلة خلال الربع الأخير من 2015، بقيمة 687 مليون جنيه، نظرًا لانخفاض قيمة استثمار القلعة بعدة مشروعات غير رئيسية في إطار الاتجاه إلى التركيز على الشركات التابعة بقطاعي الطاقة والبنية الأساسية.

“كما تأثرت النتائج المجمعة بتسجيل مخصصات بقيمة 171.4 مليون جنيه خلال عام 2015، وكذلك تسجيل 220 مليون جنيه في صورة خسائر من العمليات غير المستمرة، علمًا بأنه في حالة استبعاد تأثير المصروفات غير النقدية المذكورة، فإن صافي الخسائر المجمعة ينخفض إلى نحو 77 مليون جنيه فقط خلال عام 2015″، أوضحت الشركة.

وتقول “القلعة”، إن الإيرادات المجمعة بلغت 2.1 مليار جنيه خلال الربع الأخير منفردًا، بينما بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 67.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وهو انخفاض ملحوظ عن الربع الأخير من عام 2014 نظرًا لعدة عوامل أبرزها غياب المساهمة الإيجابية من المشروعات التي تم التخارج منها وكذلك ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية غير المتكررة نظير أتعاب الخدمات الاستشارية والقانونية لعمليات التخارج التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير، وكذلك تكبد خسائر من فروق أسعار الصرف خلال الربع الأخير، وعلى هذه الخلفية سجلت الشركة صافي خسائر بقيمة 833 مليون جنيه خلال الربع الأخير منفردًا.

وفي حالة استبعاد المساهمة الإيجابية للأصول والاستثمارات المباعة خلال عام 2015 واحتسابها ضمن العمليات غير المستمرة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية، فإن إجمالي الإيرادات المجمعة يبلغ 6.6 مليار جنيه خلال عام 2015، وفقا للشركة.

“الشركة عكفت خلال عام 2015 على إتمام خطة التحول إلى شركة استثمارية، وتتبلور استراتيجية الشركة في أربعة محاور أساسية، وهي استخدام حصيلة التخارج من المشروعات غير الرئيسية في تخفيض المديونيات على مستوى القلعة وشركاتها التابعة، وزيادة حصص القلعة ببعض الشركات التابعة الرئيسية، مع استكمال مشروع الشركة المصرية للتكرير تمهيدًا لبدء الإنتاج خلال عام 2017، وضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، وأخيرًا دراسة شراء أسهم خزينة حيث ترى الإدارة أن سعر التداول الحالي لسهم القلعة يقل كثيرًا عن قيمته العادلة”، قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة.

وأضاف هيكل أن الشركة أحرزت تقدمًا ملحوظاً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لعام 2015 باعتبارها حجر الزاوية بمسيرة النمو المرتقب خلال المرحلة القادمة، حيث تقوم الشركة حاليًا بتنفيذ عمليات التخارج من عدة مشروعات سعيًا لزيادة التركيز على تنمية الاستثمارات الرئيسية والاستفادة من قدرتها المتزايدة على النمو، وهو ما أثمر بدوره عن الانخفاض الملحوظ بمديونيات القلعة وشركاتها التابعة.

وتابع :”من جهة أخرى نتوقع خلال العام الجاري أن تكتمل كافة الأعمال الميكانيكية بمشروع المصرية للتكرير، وهو أكبر مشروع قطاع خاص تحت التنفيذ في مصر، فضلاً عن اضطلاع شركة طاقة عربية بتنفيذ الإقفال المالي لاثنين من مشروعات توليد الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات إلى جانب تنفيذ التوسعات المخططة ودراسة فرص الاستثمار الجديدة بمشروعات توزيع الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء”.

جدير بالذكر أن شركة القلعة نفذت 8 عمليات تخارج خلال عام 2015 بلغت حصيلتها الإجمالية 2.4 مليار جنيه تقريبًا، وهو تضاعف بأكثر من 2.5 مرة عن قيمة التخارجات الثلاثة التي تمت خلال العام السابق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.