تسجيل الدخول

600 مدني يفرون من «منبج» نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

عربي دولي
زاجل نيوز14 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
600 مدني يفرون من «منبج» نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

21_17_27

تمكن أكثر من 600 مدني من عشرات الآلاف المحاصرين في مدينة منبج في شمال سوريا أمس الأحد من الفرار نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية جنوبا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن: «فرّ أكثر من 600 مدني مشيا على الأقدام من الحصار المفروض على منبج ومن تنظيم الدولة الإسلامية(داعش) داخلها نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية جنوب المدينة الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي».
وساعد عناصر قوات سوريا الديمقراطية المدنيين على الفرار ونقلوهم فور خروجهم إلى مناطق أكثر أمنا، بحسب عبدالرحمن الذي أشار إلى أن هذا التحالف من فصائل عربية وكردية موجود «عند تخوم المدينة من الجهة الجنوبية ولا يفصله عنها سوى مزرعة» في حين تدور المعارك العنيفة غرب وشمال غرب المدينة.
وأوضح عبدالرحمن أن المدنيين «فروا دفعة واحدة وبإعداد كبيرة عبر نقاط لا يتواجد فيها عناصر تنظيم الدولة الإسلامية».
وتحاصر المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش الذي بات شبه معزول داخل منبج، عشرات آلاف المدنيين في المدينة بعدما باتوا عاجزين عن الخروج منها. ويعيش هؤلاء، وفق المرصد، «حالة من الرعب» خشية القصف الجوي المكثف، كما أن الظروف تزداد صعوبة مع شح المواد الغذائية بعد قطع كل الطرق الرئيسية الواصلة إلى المدينة.
وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من تطويق مدينة منبج الجمعة وقطع كل طرق الإمداد إلى مناطق سيطرة التنظيم المتطرف وباتجاه الحدود التركية.
وتدور معارك عنيفة على جبهتي الغرب والشمال الغربي، إذ يشن مسلحو داعش هجمات مضادة ضد قوات سوريا الديمقراطية في مسعى لكسر الحصار وفتح الطريق المؤدي غربا إلى مناطق سيطرة التنظيم المتطرف.
وأسفرت المعارك والقصف أمس عن مقتل 30 عنصرا من تنظيم داعش وخمسة من قوات سوريا الديمقراطية وفق المرصد، ليرتفع بذلك إلى 223 عدد قتلى التنظيم و28 عدد قتلى قوات سوريا الديمقراطية.
كذلك أسفر القصف الجوي لطائرات التحالف عن مقتل «ستة مدنيين» في محيط المدينة، ليصل عدد القتلى المدنيين إلى «41 قتيلا جراء قصف التحالف الدولي».
من جانب آخر قتل 21 مدنيا على الأقل أمس الأحد في غارات جوية استهدفت سوقا شعبية في مدينة إدلب بشمال غرب سوريا والخاضعة لسيطرة جبهة النصرة وحلفائها، وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن «21 مدنيا على الأقل بينهم خمسة أطفال قضوا جراء مجزرة نفذتها طائرات حربية على سوق شعبية في المدينة»، من دون أن يحدد ما إذا كانت هذه الغارات روسية أو للنظام السوري.
وفي محافظة إدلب أيضا، قتل ستة أشخاص أمس الأحد بينهم امرأة وأطفالها الأربعة في غارات جوية على مدينة معرة النعمان. وتسيطر فصائل «جيش الفتح» التي تضم جبهة النصرة وفصائل إسلامية أبرزها «حركة أحرار الشام» منذ الصيف الماضي على محافظة إدلب بشكل شبه كامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.