تسجيل الدخول

5 طرق للاعتناء بالصحة النفسية

الصحة
زاجل نيوز28 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
5 طرق للاعتناء بالصحة النفسية
2739-1-or-1392571896

لايهتم الكثير من الناس بالحفاظ على الصحة النفسية والعقلية لديهم وعادة ما ينصب اهتمام الجميع على الصحة العامة والوقاية من الامراض الجسدية ولكن فى الواقع ان بداية الجسم السليم الصحى تكمن فى ظهور علامات الصحة النفسية عليه خاصة فى عصرنا هذا الذى تكثر فيه الاضطرابات والصعاب والمشاكل والتوتر والتى ينتج عنها الكثير من الامراض النفسية ولذلك فكما ان الجسم بحاجة دائما الى الراحة فان الصحة النفسية ايضا بحاجة الى بعض الاعتناء والراحة حتى لاتنهار وينهار معها صحة الجسم واعضاءه وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على اهم طرق تعزيز الصحة النفسية وكيفية الاعتناء بها .
1- التوازن :
التطرف فى المشاعر هو من اهم الاسباب التى تؤدى الى خلل فى الصحة النفسية فهذا التطرف بين الحب الشديد او الكره الشديد او العصبية المفرطة او الهدوء المتبلد كلها امور تؤثر على الصحة النفسية بالسلب وتتسبب فى الكثير من الاضطرابات والامراض النفسية ولذلك فان خير الامور الوسط ومن المهم ان يتم الحفاظ على هذا التوازن فى الحياة والمشاعر وكل شئ حتى تستقيم الصحة النفسية والجسدية معا .
2- قبول وحب النفس :
عندما يملك الانسان التوازن اللازم للحفاظ على الصحة النفسية يجب عليه ان يستخدم هذا التوازن فى ان يحب نفسه ويقبلها دون غرور او انانية فهذه واحدة من علامات الصحة النفسية ومن افضل طرق الاعتناء بها والحفاظ عليها فرؤية الانسان للجوانب الايجابية بيه ومميزاته واحترامه لقدراته ومهاراته وعدم تحقير نفسه كلها امور تساعد فى اكتساب صحة نفسية جيدة .
3- طلب المساعدة :
لايمكن الحصول على صحة نفسية جيدة اذا كنت محاط بالاعباء والمسؤوليات التى تولد التوتر الدائم وهنا يعد طلب المساعدة من الغير وعدم الضغط على النفس للقيام بهذه العباء واحد من افضل طرق تقليل التوتر الذى يضر الصحة النفسية حيث انه من الصعب على المراة التى تتحمل مسؤوليات العمل وتقوم بتربية الابناء ورعاية البيت والاسرة والاهتمام بالواجبات الاجتماعية والزيارات العائلية ان تملك صحة نفسية تقاوم الاكتئاب والتوتر والقلق ولذلك فان عدم محاولة فعل كل شئ وطلب المساعدة من الاخرين امر غاية فى الاهمية لتقليل حجم التوتر الذى يؤدى الى الكثير من الاضطرابات النفسية .
4- تخصيص وقت للراحة والاسترخاء :
مهما كثرت المسؤوليات وضاق الوقت لابد من توفير اوقات للراحة والاسترخاء فهذا الامر يروح عن النفس ويعيد شحنها مرة اخرى لكى تواجه صعاب الحياة ولذلك فان الاعتناء والحفاظ على الصحة النفسية يحتاج الى وقت مستقطع كل فترة لكى يتم الاجتماع بالاصدقاء او الذهاب الى نزهة او ممارسة هواية المهم هو القيام باى شئ محبب الى النفس يعمل على كسر الروتين اليومى ويعيد الى الصحة النفسية طاقتها .
5- التعبير عن المشاعر :
ان الاشخاص الذين لايستطيعون التعبير عن مشاعرهم يعانون من خلل فى الصحة النفسية اكثر من هؤلاء الاخرين القادرين على التعبير عن مشاعرهم بوضوح وصراحة وهنا من الضرورى ان يتعلم الانسان كيفية التعبير عن مشاعره بطريقة صحيحة ولائقة وان لايحاول ان يكتم ويخفى المشاعر السلبية حتى لاتتراكم وتؤذى الصحة النفسية لديه .
لايمككنا دائما الهروب وتجنب الاشياء التى تضر الصحة النفسية لدينا ولذلك من المهم ايجاد سبل جديدة للاعتناء بالصحة النفسية والعقلية فما فائدة صحة الجسد اذا كانت الروح عليلة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.