تسجيل الدخول

5 أطعمة للحفاظ على صحة العين

الصحة
زاجل نيوز4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
5 أطعمة للحفاظ على صحة العين
og

بالطبع سمعت من قبل أن «الجَزَر يقوي النظر»، وربما تكون سمعت أيضا أن باقي الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي تساعد على تحسين صحة العين، وهذا صحيح إلى حد ما؛ فالبيتاكاروتين الذي يعطي هذه الأطعمة لونها البرتقالي عبارة عن فيتامين إيه (A)، المهم جداً للنظر.
وتجدر ملاحظة أن مقولة «الجزر يقوي النظر» ليست صحيحة على إطلاقها، فالجزر يساهم في الحفاظ على صحة العين، ولكنه لا يقوي حدة النظر على الإطلاق.
والبيتاكاروتين ليس المادة الوحيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العين، فهناك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي لها تأثير مشابه.
وإليك خمسة أطعمة أخرى ضرورية لصحة العين.
1- الخضراوات
تحتوي الخضروات على مادتي اللوتين والزياكسانثين، وهي من مضادات الأكسدة، التي تشير الدراسات إلى أهميتها في تقليل مخاطر بعض أمراض العيون، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
2- البيض
أيضا صفار البيض يعتبر مصدراً أولياً لمادتي الليوتين والزياكسانثين، إضافة إلى الزنك، الذي يساعد في تقليل الضمور البقعي كذلك
3- الحمضيات والتوتتحتوي الحمضيات والتوت على فيتامين سي (C)، الذي يقلل أيضاً احتمالية الإصابة بأمراض العين، مثل الضمور البقعي وإعتام العدسة.
4- اللوز
اللوز غني بفيتامين إي (E)، الذي يبطئ من معدل مرض الضمور البقعي، وفقاً للدراسات الطبية. وتعتبر حفنة واحدة من اللوز (حوالي 30 غراماً) كافية لمد الجسم بنصف كمية فيتامين إي التي يحتاجها يومياً.
5- الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية مثل التونا والسلمون والماكريل (الأسقمري) غنية بالحمض الدهني (DHA) الموجود في شبكية العين، والذي يؤدي انخفاض معدلاتها فيها إلى متلازمة جفاف العين. ولذلك فتناول هذه الأسماك يحافظ على صحة العين ويقيها من الجفاف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.