تسجيل الدخول

3.67 مليارات درهم كلفة «آي سي دي – بروكفيلد بليس» في «دبي المالي»

زاجل نيوز21 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
3.67 مليارات درهم كلفة «آي سي دي – بروكفيلد بليس» في «دبي المالي»

eu

طلقت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي، وشركة «بروكفيلد بروبرتي بارتنرز» المتخصصة في مجال العقارات التجارية، مشروعاً عقارياً في منطقة مركز دبي المالي العالمي بميزانية تقديرية تجاوز مليار دولار (3.67 مليارات درهم).
وذكرت المؤسسة خلال مؤتمر صحافي ، أن مشروع «آي سي دي – بروكفيلد بليس» يتكون من 1.5 مليون متر مربع من مساحات المكاتب والتجزئة، متوقعة الانتهاء من العمليات الإنشائية له في عام 2018.
ويتكون المشروع من برج مكاتب مكون من 53 طابقاً، فضلاً عن مبنى متصل يتكون من خمسة طوابق يضم مرافق للتسوق، وتناول الطعام، واللياقة البدنية، وممارسة الرياضة.
مشروع تجاري
وتفصيلاً، أطلقت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي، وشركة «بروكفيلد بروبرتي بارتنرز» المتخصصة في مجال العقارات التجارية، مشروعاً في منطقة مركز دبي المالي العالمي بميزانية تقديرية تجاوز مليار دولار (3.67 مليارات درهم).
وأكدت المؤسسة أن عمليات البناء في مشروع «آي سي دي – بروكفيلد بليس» ستبدأ فوراً، لافتة إلى أنه يضم 1.5 مليون متر مربع من مساحات المكاتب والتجزئة.
وتوقعت «دبي للاستثمارات الحكومية» الانتهاء من العمليات الإنشائية للمشروع في عام 2018، مشيرة إلى أن المشروع عبارة عن برج مكاتب مكون من 53 طابقاً يوفر أكثر من 900 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية من الدرجة «أ» القابلة للتأجير، فيما تشكل الطوابق الثلاثة الأخيرة تحفة فنية بإطلالات متميزة تتوج المبنى، وتجعل منه معلماً بارزاً يمكن رؤيته من مسافات بعيدة.
وأضافت أن المشروع يوفر أيضاً مرافق للتسوق، وتناول الطعام، واللياقة البدنية، وممارسة الرياضة، تقع ضمن مبنى متصل على «شارع السعادة» يتكون من خمسة طوابق توفر مساحات متنوعة تصل إلى 150 ألف قدم مربعة، كما يضم شرفات وحديقة مفتوحة تقع في الطابق الأعلى وتطل على «برج خليفة».
فعاليات ثقافية
وبحسب «دبي للاستثمارات الحكومية»، فإن برج المكاتب ومبنى متاجر التجزئة يرتبطان بممرات كبيرة للمشاة مصممة بأسلوب مميز، مع مواقف للسيارات تحت الأرض، تتألف من سبعة طوابق وتتسع لـ2700 سيارة.
وذكرت أن المشروع يضم مساحة عامة تبلغ 18 ألف قدم مربعة، يحيط بها عدد من أفضل المطاعم ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات. وستحتضن مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية على غرار تلك التي تقام في مشروعات «بروكفيلد بليس» في مدن نيويورك، وتورونتو، وبيرث.
وأضافت أن كلاً من شركة جونز لانغ لاسال «جيه إل إل» وشركة «سي بي آر إي»، ستكونان وكيلتي التأجير المشترك للمشروع.
مشروع عالمي
واعتبر عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية محمد الشيباني، الإعلان عن المشروع نقطة بداية التواجد القوي لـ«آي سي دي – بروكفيلد» في مركز دبي المالي العالمي، مؤكداً أن المشروع سيكون عالمي المستوى، وسيثري المنطقة المحيطة به، ويشكل إضافة أساسية لإمارة دبي.
وذكر للصحافيين خلال إطلاق المشروع أن الميزانية المخصصة للمشروع والتي تصل إلى مليار دولار، تضم كلفة الأرض المخصصة أيضاً، مشيراً إلى تأمين التمويل اللازم لذلك، ومتوقعاً أن يراوح حجم العائدات على المشروع بين 15 و20%.
وتابع الشيباني: «اقتصادنا لا يعتمد على النفط، فالقاعدة الاقتصادية متنوعة، ونرى أن المخرجات سليمة بالنسبة للمشروع، وسنبدأ العمل»، مشدداً على عدم وجود مخاوف في القطاع العقاري، خصوصاً بالنسبة لمنطقة مركز دبي المالي العالمي.
وقال إن المتعاملين يبحثون في المستقبل عن نوعية المعروض من المساحات المكتبية، في وقت سيوفر المشروع مكاتب ذات جودة كبيرة.
وحول التوجه لطرح شركات للاكتتاب العام، قال الشيباني: «ندرس هذه الأمور دائماً، لكن الأمر يعتمد على السوق وعلى المخرجات»، متوقعاً أن تحقق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية زيادة في الأرباح عام 2015 مقارنة بتلك المسجلة في عام 2014.
يذكر أن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية حققت أرباحاً بقيمة وصلت إلى نحو 28.5 مليار درهم خلال عام 2014 وبنسبة نمو وصلت إلى نحو 62% مقارنة بالعام السابق.
وجهة بارزة
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة بروكفيلد للعقارات»، ريك كلارك، إن «برج (آي سي دي – بروكفيلد بليس) سيضم أفضل المساحات للمكاتب التجارية، إضافة إلى مطاعم ومحال تسوق وأنشطة ثقافية، ليضع معياراً عالمياً للعقارات التجارية في هذه المنطقة».
إلى ذلك، قال رئيس مجلس الإدارة للمشروع خالد البخيت، إن «المشروع سيلبي احتياجات جميع المؤسسات العالمية التي تبحث عن موقع في وسط دبي».
أما الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عارف أميري، فأكد أن المشروع سيكون وجهة بارزة تستقطب اهتمام جميع الشركات.
وفي السياق نفسه، قال الشريك التنفيذي الأول في شركة «فوستر آند بارتنرز» التي تتولى تصميم المشروع، جرانت بوكر، إنه «سيتم تصميم برج المكاتب الجديد، الذي نهدف إلى جعله يحصل على شهادة LEED الذهبية، ليعكس أشعة الشمس، وسيحيط به مزيج غني من المساحات التي يسهل الوصول إليها، والتي من شأنها إنشاء ملحق حيوي لمركز دبي المالي العالمي».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.