تسجيل الدخول

|26 قتيل في تفجير سيارة ومحاصرة فندق بمدينة كيسمايو الصومالية

عربي دولي
زاجل نيوز14 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
|26 قتيل في تفجير سيارة ومحاصرة فندق بمدينة كيسمايو الصومالية

قال رئيس ولاية جوبا لاند أحمد محمد مادوبي إن إسلاميين مسلحين قتلوا 26 شخصا، بينهم مواطنون من كينيا والولايات المتحدة وتنزانيا إلى جانب بريطاني، خلال اقتحام فندق في مدينة كيسمايو الساحلية بجنوب الصومال، في أعنف هجوم تشهده المدينة منذ طرد مسلحي حركة الشباب منها في عام 2012.

وقالت الشرطة إن سيارة ملغومة انفجرت عند الفندق بينما كان شيوخ قبائل ونواب مجتمعين فيه مساء يوم الجمعة الموافق 12/7/2019، ثم اقتحمه ثلاثة من المسلحين.

وقال الرائد في الشرطة محمد عبدي إن قوات الأمن استغرقت 11 ساعة لإنهاء الهجوم.

وذكر مادوبي في بيان أن مرشحا رئاسيا في الانتخابات المحلية التي تجرى في أغسطس آب لاقى حتفه أيضا في الهجوم. ووردت أنباء عن مقتل صحفيين اثنين على الأقل وموظف في وكالة تابعة للأمم المتحدة أيضا.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي تحاول الإطاحة بالحكومة الضعيفة المدعومة من الأمم المتحدة، مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية للحركة يوم السبت إن المقاتلين قتلوا 30 شخصا كما لقي أربعة من مقاتلي الحركة حتفهم.

وعادة ما تعلن حركة الشباب والمسؤولون الحكوميون أعدادا مختلفة لضحايا الهجمات.

وأوضح مادوبي رئيس جوبا لاند أن من بين القتلى ثلاثة كينيين وبريطانيا وأمريكيين اثنين وثلاثة تنزانيين.

وقال ”كان مرشح رئاسي لجوبا لاند اسمه شورية من بين القتلى أيضا. هاجم أربعة مسلحين الفندق. أحدهم كان الانتحاري الذي فجر السيارة الملغومة، وقتل اثنان بالرصاص واعتقلت قوات أمن جوبا لاند أحدهم حيا“.

وقالت الشرطة في وقت سابق إن جميع المهاجمين قتلوا.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أنها على اتصال بالسلطات المحلية للحصول على مزيد من المعلومات. وأكد مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية وجود مواطن أمريكي واحد على الأقل بين القتلى.

وقال عثمان نور، وهو من سكان كيسمايو، لرويترز إن الانفجار دمر أجزاء كبيرة من الفندق ومقار شركات قريبة وإن قوات الأمن انتشرت في كل أرجاء المدينة.

وقالت حليمة نور، وهي من سكان المدينة أيضا، إنها فقدت أقارب في الهجوم.

وأضافت نور، وهي أم لأربعة أبناء، عبر الهاتف لرويترز ”كنت أبحث عن مكان وجود ابن أخي الذي يعمل في الفندق. تسلمت جثته هذا الصباح ودفنته للتو“.

وتابعت قائلة بحزن شديد ”وبعد الظهر سأحضر دفن أقارب آخرين“.

قال مكتب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في الصومال على تويتر إن أحد موظفي المنظمة المحليين، ويدعى عبد الفتاح محمد، كان بين القتلى. وقالت منظمة سادو صوماليا، وهي منظمة محلية غير حكومية، إن مديرها التنفيذي عبد الله عيسى عبد الله قتل في الهجوم.

وقتلت الصحفية هودان نالييه التي تحمل الجنسيتين الصومالية والكندية ومؤسسة قناة (إنتجريشن تي.في) في الهجوم، كما قتل محمد سهل عمر مراسل قناة (إس.بي.سي تي.في) في كيسمايو..رويترز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.