تسجيل الدخول

25 % انخفاض المخالفات في دبي بعد تطبيق اللائحة المرورية المعدّلة

زاجل نيوز25 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
25 % انخفاض المخالفات في دبي بعد تطبيق اللائحة المرورية المعدّلة

9

انخفض مؤشر المخالفات المرورية في دبي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، منذ تطبيق اللائحة المعدلة، بشأن المخالفات في يوليو الماضي، بنسبة 25%، مقارنة بالثلاثة أشهر التي سبقت تطبيق التعديلات مباشرة، وفق مدير الإدارة العامة للمرور، العميد سيف مهير المزروعي، الذي توقع زيادة نسبة الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وكشف المزروعي لـ«الإمارات اليوم» أن انخفاض المخالفات طال مخالفات خطرة، تصدرت قائمة أسباب الحوادث القاتلة خلال الأعوام الأخيرة، مثل الانحراف المفاجئ، الذي انخفض بنسبة تزيد على 75%، وبواقع 5006 مخالفات خلال الأشهر التي تلت تطبيق اللائحة المعدلة، مقابل 20 ألفاً و446 مخالفة خلال الأشهر التي سبقت التطبيق.

وتفصيلاً، ذكر المزروعي أن المخالفات التي سجلتها الإدارة منذ تطبيق التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي بلغ 830 ألفاً و279 مخالفة، بواقع 84 ألفاً و419 مخالفة حضورية، و745 ألفاً و860 غيابية.

وأضاف أن المؤشر انخفض بنسبة 25% مقارنة بالأشهر التي سبقت التطبيق، عازياً السبب إلى تشديد بعض المخالفات المرورية، بنسب تصل إلى 400%، مثل مخالفة الانحراف المفاجئ التي تضاعفت غرامتها من 200 درهم إلى 1000 درهم وأربع نقاط مرورية، ومخالفة استخدام الهاتف النقال بوساطة اليد أثناء القيادة من 200 إلى 800 درهم.

وأشار إلى انخفاض مخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، التي كانت تمثل إزعاجاً كبيراً للسائقين الملتزمين، في ظل انتهاك حقهم في السير من قبل آخرين مزعجين، لافتاً إلى تسجيل 73 ألفاً و76 مخالفة في الثلاثة أشهر التي تلت تطبيق اللائحة المعدلة، مقابل 113 ألفاً و855 مخالفة، معتبراً أن نسبة الانخفاض لاتزال غير مرضية، وربما يزيد المعدل في الأشهر المقبلة.

وأوضح أن كثيراً من السائقين كانوا يستهترون بمخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، نظراً لانخفاض قيمة غرامتها، بواقع 200 درهم، لكن تغير الوضع نسبياً بعد مضاعفة الغرامة إلى 400 درهم، مشيراً إلى أن هذه المخالفة تصدرت قائمة المخالفات المرورية خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأفاد بتسجيل 65 ألفاً و919 مخالفة عرقلة حركة السير بأي طريقة، مقابل 94 ألفاً و806 مخالفات في الثلاثة أشهر التي سبقت التطبيق.

وأشار المزروعي إلى أن هناك أملاً في انخفاض أكبر بمخالفات أخرى قاتلة، مثل عدم ترك مسافة كافية خلف المركبات الأمامية التي لم تتراجع معدلاتها كثيراً، بواقع 19 ألفاً و256 مخالفة بعد تطبيق اللائحة مقابل 20 ألفاً و590 مخالفة في الأشهر الثلاثة التي سبقت التطبيق، و17 ألفاً و218 مخالفة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.