تسجيل الدخول

15.3 مليون سائح الى دبي العام الجاري

zajelnews2015 zajelnews201526 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
15.3 مليون سائح الى دبي العام الجاري

A_94e8b092-cimage_story

 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إنطلقت فعاليات سوق السفر العربي الملتقى 2016»، اكبر حدث متخصص من نوعه في السفر والسياحة تستضيفه المنطقة في مركز دبي الدولي للموتمرات والمعارض خلال الفترة من 25 وحتى 28 ابريل الجاري، بمشاركة 2800 عارض من مختلف انحاء العالم، و64 جناح دولة.
وقد اكدت دائرة السياحة في دبي ان الامارة عازمة على الحفاظ على نسبة نمو في عدد سياحها ما بين 7 الى 9 % رغم التحديات التي يواجهها القطاع، وهو ما يعني وصول عدد سياح الامارة الى 15.3 مليون سائح مقارنة مع 14.2 مليونا استقبلتهم دبي العام الماضي.

وقال عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لموسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، في رده على سوال البيان، انه ورغم التباطو الذي تشهده صناعة السياحية عالميا، فان دبي ماضية لتحافظ على نسبة نمو ما بين 7 الى 9 % خلال العام الجاري.

واشار الى ان عدد سياح دبي بلغ العام الماضي 14.2 مليون سائح، قضى 13 مليونا منهم ليالي في فنادق الامارة، بينما كان البقية زوارا عند عائلاتهم واصدقائهم. واكد كاظم ان دبي تعمل حاليا على الاستمرار في منهجيتها المعتادة والتي ترتكز على عدم الاعتماد على مصدر واحد للسياح، وهو ما برهن على نجاحه خلال العام الماضي عندما شهد عدد سياح روسيا انخفاضا ملحوظا حيث عوضت دبي ذلك بنمو قوي في سياح الصين والهند.

واضاف ان دبي ايضا تعمل على زيادة عدد الغرف من الفئات الاقتصادية (3 نجوم وما تحت)، حيث استقبلت خلال الاعوام الثلاثة الماضية، بعد الاعلان عن اعفاء المستثمرين في هذه الفئة من رسوم البلدية، اكثر من 114 طلبا لبناء فنادق اقتصادية، وستستمر في ذلك الى غاية تحقيق هدفها وهو الوصول الى ما بين 120 الى 150 الف غرفة بحلول 2020.

مشاركة

ويشارك في الدورة الثالثة والعشرين من الحدث 423 جناحا رئيسا تمثل 86 دولة، واكثر من 100 عارض مشارك للمرة الاولى، وسط توقعات بان يتجاوز زوار الملتقى» الـ 26 الف زائر على مدى اربعة ايام.

كما تركز الدورة الجديدة من الملتقى» على سياحة السوق الوسطى، وتقدم اجندة غنية من البرامج والفعاليات المتنوعة، والعروض واكثر من 50 جلسة حوارية متخصصة بمشاركة مجموعة من ابرز خبراء السفر والسياحة والمعنيين بالقطاع، وتتيح للمتخصصين والزوار ورجال الاعمال مجالات واسعة لتبادل الخبرات وبناء العلاقات، الى جانب تسليط الضوء على ابرز المستجدات والنجاحات والانجازات في قطاع السفر والسياحة على مدار الشهور الاثني عشر الماضية.

وقالت ناديج نوبليت – سيجر، مديرة معرض سوق السفر العربي، ان المنطقة تواجه تحديا ثلاثيا في جذب المسافرين لاغراض الترفيه او الاعمال يتمثل في الخدمة والخبرة والقيمة، وهي مفاتيح هامة لتطوير اقتصادات سياحية مستدامة في قطاع بات يشهد تنوعا متزايدا.

مشيرة ان هذا التحدي شكل المحفز لتركيز الملتقى» هذا العام على سياحة السوق الوسطى، وذلك في ظل سعي الوجهات السياحية في الشرق الاوسط لتنويع الاسواق السياحية المستقطبة، والعمل على جذب اعداد كبيرة من الزوار، وتعزيز ولاء السياح في بيئة سوق ذات تنافسية عالية.

واضافت، تعد سياحة السوق الوسطى احد المجالات غير المتطورة بالشكل الكافي والتي تحمل في طياتها فرصا واسعة للنمو في المنطقة، يحركها الطلب السياحي من اسواق تشهد نموا للطبقة الوسطى مثل الصين، والهند وافريقيا، وايضا السياح الشباب والعائلات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة الذين يبحثون عن فرص سياحية جذابة بتكاليف مناسبة.

جلسات

وتشمل جلسات الملتقى» مجموعة مواضيع حول السوق الوسطى، تبدا بالجلسة الافتتاحية تحت عنوان مستقبل دولة الامارات كمركز سياحي عالمي» وتقام يوم 25 ابريل من الساعة الواحدة وحتى الثانية والنصف ظهرا في مسرح الملتقى العالمي في القاعة الثامنة، بمشاركة كوكبة من المتحدثين هم عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لموسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، وهيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة راس الخيمة لتنمية السياحة، ومروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق».

وسلطان مطوع الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالانابة في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة، وجيرالد لوليس رئيس قطاع السياحة والضيافة في دبي القابضة والرئيس الفخري لمجموعة جميرا، وتيري انتينوري، النائب التنفيذي لرئيس طيران الامارات والرئيس التنفيذي للشوون التجارية، واليجي غاردنجي نائب الرئيس للتسويق في الشرق الاوسط والمدير التجاري للشرق الاوسط في هيلتون» العالمية، حيث يناقشون الروية الكبيرة لدولة الامارات كواحدة من المراكز السياحية الرائدة في العالم، وكيفية تطورها خلال العقد المقبل وما بعده.

وتنعقد في ثاني ايام الملتقى» يوم 26 ابريل جلسة استراتيجيات السوق الوسطى»، وذلك من الساعة الواحدة والربع حتى الثانية والربع ظهرا على مسرح الملتقى العالمي، حيث تناقش الجلسة ماهية سائح السوق الوسطى والمناطق القادم منها واحتياجاته المختلفة.

ويشارك في الجلسة كل من مارك نوغال، المدير الاقليمي لمجموعة هيلتون» في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، والدكتور امين مكرزل، رئيس مجموعة فنادق لوفر» في الشرق الاوسط، وكريم الجنايني، نائب رئيس اول تسويق المنتج والتوزيع بجزيرة ياس، وعلي ابو منصر، رئيس ذي فيجن» لادارة الوجهات.

فعاليات

وحول ابرز فعاليات الملتقى» هذا العام، اوضحت نوبليت-سيجر، ان فعاليات الدورة الجديدة من الملتقى تضم مجموعة فعاليات وبرامج متميزة تقدم نظرة شاملة على السوق، وتتيح مجالات واسعة لتبادل المعلومات ومناقشة القضايا المتغيرة الراهنة في السوق.

مشيرة ان ابرز الفعاليات تشمل تنظيم افطار قادة الملتقى» يوم 27 ابريل بحضور 100 مشارك من قادة ورواد الشركات الخاصة العاملة في القطاع لمناقشة التحديات الاقليمية، والمشهد المستقبلي والفرص المتاحة.

وافتتاح فعالية ملتقى المدونيين في سوق السفر العربي» التي تقام للمرة الاولى ضمن الملتقى وتجمع 25 مدونا من المهتمين بالسفر والسياحة للمشاركة في اجتماعات مصغرة مع ابرز العارضين لبحث مجالات التعاون والعمل المشترك في المستقبل.

وتحمل الدورة الجديدة من سوق السفر العربي الملتقى» كذلك، عدة تطورات جديدة مثل اضافة قاعة المنتجعات الصحية» التي تضم 25 عارضا من المتخصصين في السياحة العلاجية والمنتجعات الصحية والسبا، بهدف ربط الجهات الشرائية في الشرق الاوسط الباحثة عن مجالات المنتجعات الصحية والسبا مع اهم الموردين العالميين.

كما تشهد الفعاليات الجديدة اطلاق اكاديمية وكلاء السفر» وهي فعالية تنعقد في اخر ايام الملتقى».

ويشهد الملتقى» عودة مجموعة اخرى من الفعاليات المميزة مثل معرض تقنيات السفر»، والجلسات الفكرية والمعرفية لتبادل الخبرات في مسرح التقنيات السياحية» طيلة ايام الملتقى»، وتقديم جوائز نيو فرونتيرز» للتعافي من الكوارث، التي تكرم جهود الدول التي تعرضت لخسائر اقتصادية وبشرية جسيمة نتيجة كوارث طبيعية خلال الشهور الاثني عشر الماضية.

وجهات جديدة

وقال عصام كاظم: مع استمرار دبي في تعزيز جاذبيتها السياحية عبر تدشين 16 وجهة ومعلما سياحيا جديدا في عام 2016 تشمل مشاريع الحدائق الترفيهية، ودار دبي للاوبرا، ومشاريع المسطحات الخضراء، ووجهات التسوق وتجارة التجزئة، فاننا نواصل العمل بفاعلية لترسيخ المكانة والجاذبية العالمية المتزايدة لدبي بين فئات متنوعة من السياح والمسافرين».

مضيفا ان احد مكونات النجاح تتمثل في التعاون المستمر والجهد الجماعي بين الجهات الحكومية والخاصة المعنية. موكدا ان سوق السفر العربي يمثل منصة متميزة لتعزيز روابط الشراكة وبناء فرص تعاون جديدة بين مختلف الجهات، والتفاعل بشكل مباشر مع قطاع السفر العالمي.

وقال علي ابو منصر، رئيس ذي فيجن» لادارة الوجهات: يمثل سوق السفر العربي انجازا رائدا لقطاع الضيافة في المنطقة، فهو يسهم عبر ما يتيحه من فرص متعددة للقاء وتبادل الخبرات والمعرفة في تقديم نظرة تحليلية لموسم السفر والسياحة ويساعد في التخطيط للموسم التالي.

ونحن في ذي فيجن» سعداء بالمشاركة في هذا الملتقى العالمي، والمساهمة مجددا في الترحيب بالزوار القادمين من المنطقة ومختلف انحاء العالم الى وجهتنا».

اعمار للضيافة

قال كرس نيومان، مدير العمليات في مجموعة اعمار للضيافة، ان فنادق المجموعة حققت معدلات اشغال قوية خلال العام الماضي والربع الاول من العام الجاري بلغت 86% بنسبة نمو 6% مقارنة مع العام الاسبق، كما اشار الى ان ذراع الضيافة تمثل حصة 12% من ايرادات مجموعة اعمار العقارية.

كما اضاف ان المجموعة تملك حاليا 6 فنادق في دبي تضم 1500 غرفة، كما تستعد لافتتاح فنادق جديدة في دبي خصوصا في الفئات الاقتصادية.

طيران الامارات» تحقق نموا قويا في نتائجها المالية 2015

قال تيري انتينوري، النائب التنفيذي لرئيس طيران الامارات والرئيس التنفيذي للشوون التجارية: ان المجموعة ستطلق 6 وجهات جديدة العام الجاري، مشيرا الى ان المجموعة ستعلن عن نتائجها المالية الخاصة بالسنة المالية 2015-‏2016 خلال الاسبوع المقبل. واضاف انتينوري: سنعلن عن نتائجنا خلال ايام، ونوكد للجميع تحقيق نتائج قوية خلالها».

واضاف انتينوري ان طيران الامارات تنمو بشكل قوي سنويا حتى بلوغ رقم 70 مليون مسافر بحلول العام 2020، حيث انها حققت العام الماضي رقما قياسيا في عدد الركاب بنقلها 51 مليون مسافر، مع توقعات بتحقيق 56 مليون مسافر بنهاية العام الجاري.

واوضح انتينوري ان المجوعة استثمرت خلال العقدين الماضيين ما يقارب 22 مليار درهم في تسويق وجهة دبي، وهي مستمرة في ذلك خلال السنوات المقبلة.

واضافت طيران الامارات» 26 طائرة جديدة الى اسطولها خلال العام 2015، منها 15 طائرة من طراز ايرباص A380»، و10 طائرات من طراز بوينغ 777-300ER»، وطائرة من طراز بوينغ 777F» للشحن، ليصل عدد الطائرات العاملة مع نهاية العام 2015 الى 246 طائرة.

واشار انتينوري الى ان الشركة تملك حاليا ما يقارب 111 طائرة تحت الطلب، كما تملك خططا بربط 40 مدينة حول العالم بطائرات اي 380 العملاقة في المستقبل القريب.

قطاع سريع التغير

واضاف النائب التنفيذي لرئيس طيران الامارات في رد على سوال البيان الاقتصادي: ان الشركة تملك خططا لتعزيز النمو في خطوطها التي تربط دبي بايران، مشيرا الى ان السوق الايراني يمثل احد اكثر خطوط الشركة اشغالا، كما ان طاقة الخطوط المتجهة هناك لم تنخفض حتى اثناء العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على ايران.

الجناح الجديد

وتشارك الناقلة في المعرض بجناحها الجديد المتميز الذي اطلقت عليه امكانيات بلا حدود»، ويتضمن مختلف مبتكرات الناقلة، بما في ذلك المقاعد الجديدة لدرجة رجال الاعمال التي سيتم تركيبها على طائراتها البوينغ 777، التي تعرض في دبي للمرة الاولى.

ومن المتوقع ان يستقطب الجناح اهتمام الزوار، بارتفاعه البالغ 8.5 امتار، حيث يعد اعلى جناح في المعرض. واحتاج تجميع وتركيب الجناح الى 9 ايام، ووزن مكوناته 166 طنا، اي ما يعادل ثلث وزن طائرة A380.

وتبلغ مساحة الجناح، ذي الطبقات الثلاث، 528 مترا مربعا. كما يتكون الجناح من 11481 قطعة. وقد تم استخدام حوالي 30 الف مسمار وبرغي في تثبيت هذه المكونات، فضلا عن كابلات كهربائية يتجاوز طولها 100 كيلومتر. ويستوعب الجناح 350 زائرا في وقت واحد. ويعادل هذا تقربيا عدد المسافرين الذين يمكنهم السفر في الدرجة السياحية على طائرة ايرباص A380.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.