تسجيل الدخول

15% نسبة انخفاض شهادات المنشأ لتجارة عمّان في ال8 شهور من العام الحالي

مال وأعمال
زاجل نيوز8 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
15% نسبة انخفاض شهادات المنشأ لتجارة عمّان في ال8 شهور من العام الحالي

انخفض عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الشهور الثمانية من العام الحالي بنسبة 15 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.
ووفقا لمعطيات إحصائية خاصة بالغرفة، بلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الشهور الثمانية الماضية 21428 شهادة، مقابل 25234 شهادة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ورافق انخفاض عدد شهادات المنشأ خلال تلك الفترة تراجع قيمة الصادرات إلى 604 ملايين دينار مقابل نحو 694 مليون دينار للفترة نفسها من 2019، وبنسبة 13 بالمئة.
وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة إلى العديد من البلدان، أبرزها السعودية بعدد 5255، تلتها الإمارات 3285، ثم قطر 1138، فالعراق 930، ثم سويسرا بعدد 36 شهادة.

وذهبت غالبية صادرات الغرفة إلى العراق بقيمة نحو 119 مليون دينار، تلاه سويسرا 115 مليون دينار؛ فالإمارات بنحو 96 مليون دينار، ثم السعودية 49 مليون دينار، وقطر بقيمة نحو 38 مليون دينار.

وحسب المعطيات، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير)، ما قيمته نحو 244 مليون دينار، والزراعية 89 مليون دينار، والصناعية بقيمة 62 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 16 مليون دينار، فيما ذهبت باقي الصادرات لمنتجات أخرى. وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يعاد تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.

كما تصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية بحسب طلب المُصدّر، استناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.