تسجيل الدخول

وصول بريطانيا إلى أول اتفاق تجاري مع اليابان

عربي دولي
زاجل نيوز12 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
وصول بريطانيا إلى أول اتفاق تجاري مع اليابان

بريطانيا تتوصل إلى أول اتفاق تجاري مع اليابان منذ “بريكست”, اليوم السبت 12 سبتمبر 2020 03:29 مساءً
توصلت بريطانيا أمس إلى أول اتفاق تجاري “كبير” مع اليابان منذ “بريكست”، بعد أسبوع من الخلافات الحادة مع الاتحاد الأوروبي أثارت مخاوف من فشل مفاوضات حول علاقتهما المستقبلية ما يشكل خطرا على اقتصادها.
وبحسب “الفرنسية”، رحبت لندن بهذه “اللحظة التاريخية” بينما تبدو علاقاتها مع المفوضية الأوروبية في أسوأ حالاتها، تثقلها خلافات مزمنة حول شروط تعاونهما المستقبلي خصوصا الرغبة البريطانية في العودة عن اتفاق الخروج فيما عدّ انتهاكا للقانون الدولي.
وقالت وزارة التجارة الدولية البريطانية في بيان إن “المملكة المتحدة أبرمت اتفاقية للتجارة الحرة مع اليابان وهي أول صفقة تجارية كبرى للبلاد بصفتها دولة مستقلة على الصعيد التجاري”.
وكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون عبر موقع تويتر: “لقد استعدنا السيطرة على سياستنا التجارية وسنواصل الازدهار كدولة تجارية خارج الاتحاد الأوروبي”.
والنص الذي يقضي بزيادة التجارة مع اليابان بنحو 15.2 مليار جنيه استرليني، هو “اتفاق مبدئي” بين ليز تروس وزيرة التجارة الدولية البريطانية وتوشيميتسو موتيجي وزير الخارجية الياباني.
يفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني (يناير). وسيسمح بإعفاء 99 في المائة من صادرات الشركات البريطانية من الرسوم الجمركية. وسيعود بالفائدة خصوصا على الصناعة وقطاعي الصناعات الغذائية والتكنولوجيا.
وأكدت ليز تروس أن الاتفاق “يذهب إلى أبعد بكثير من الاتفاقية الحالية مع الاتحاد الأوروبي”.
ودخلت الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي واليابان، أكبر اتفاق تجاري ثنائي على الإطلاق، حيز التنفيذ في 2019 ويشمل حاليا بريطانيا أيضا التي تبقى خاضعة للقواعد الأوروبية خلال فترة انتقالية حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.