تسجيل الدخول

وسط ظروف رمضان الصعبة، سيصلي اللبنانيون في المساجد على ضوء الشموع

zajelnews2015 zajelnews201510 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
وسط ظروف رمضان الصعبة، سيصلي اللبنانيون في المساجد على ضوء الشموع

زاجل نيوز – بيروت

في شهر رمضان، تفتقد بيروت ومدن أخرى الزينة التي كانت تملأ الشوارع بهذه المناسبة. بدلا من ذلك، يتم لصق صور المرشحين للانتخابات البرلمانية في كل مكان.

تم رفع عدد قليل من اللافتات المتواضعة، لتذكير الناس بالتبرع للجمعيات الخيرية خلال الشهر الكريم.

يكافح لبنان للعام الثالث على التوالي بأزمة مالية خانقة دفعت الكثيرين إلى ما دون خط الفقر، مما أدى إلى زيادة عدد المتسولين في الشوارع. كما أثرت الأزمة بشكل كبير على الطبقة الوسطى، التي انخفضت دخولها مع انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، بينما تم تسريح البعض الآخر مع إغلاق مئات المؤسسات والمصانع والمتاجر.

مع ارتفاع معدلات البطالة من جهة، ودولرة الاحتياجات الأساسية – بما في ذلك الاشتراك الشهري في مولّد الكهرباء والوقود – من جهة أخرى، بالكاد يعيش معظم اللبنانيين.

الأحياء التي تزودها الكهرباء بأكثر من ساعة في اليوم من الحكومة تعتبر محظوظة. ارتفعت أسعار الوقود بشكل ملحوظ. تبلغ تكلفة ركوب سيارة أجرة 36 ألف ليرة لبنانية (23 دولارًا) لرحلة ذهابًا وإيابًا – كانت 2000 ليرة لبنانية (1.30 دولارًا) قبل الأزمة.

قالت نعمت، وهي أم لخمسة أطفال تتسوق الخضار في سوق شعبي في طريق الجديدة : “الله يوفقنا. كل رمضان أصعب من السابق. ربطة خبز تكلف الآن 10 آلاف ليرة لبنانية، وأنا بحاجة إلى اثنتين كل يوم. أسعار الفواكه والخضروات جنونية، رغم أن كل شيء محلي. كيلو خيار ثمنه 35 ألف ليرة ورأس خس 20 ألف ليرة. يبلغ سعر كيلو صدور الدجاج حوالي 200 ألف ليرة لبنانية وقد أخبرنا الجزار المحلي لدينا أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار أكثر هذا الشهر. سعر جالون الزيت النباتي 500 ألف ليرة لبنانية “.

قال نعمت: “مع الأزمة الأوكرانية، ارتفعت الأسعار أكثر ؛ وكأننا بحاجة إلى المزيد من المحن في لبنان وشبابنا عاطلون عن العمل “.

انهار النظام المالي في لبنان منذ عام 2019 تحت وطأة الديون السيادية ونظام الفساد الذي يحكمه. في غضون ذلك، لم يتوصل السياسيون بعد إلى اتفاق بشأن خطة إنعاش جيدة بما يكفي لصندوق النقد الدولي لإنقاذ لبنان.

فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90٪ من قيمتها وارتفعت أسعارها بشكل كبير مع اعتماد لبنان بشكل كبير على الواردات. انخفض الراتب الشهري للجيش إلى ما يعادل 50 دولارًا ؛ في السابق كان 900 دولار.

عندما يناقش اللبنانيون أسعار البضائع، فإنهم لا يخلون من مسؤوليهم.

قال زهير المصري، حكم كرة قدم دولي متقاعد “في رمضان الماضي، كان سعر الصرف حوالي 16000 ليرة لبنانية للدولار. وارتفع الآن إلى 23 ألف ليرة للدولار. تضاعفت تكلفة الوقود، وارتفعت أسعار جميع السلع. كان سعر جالون الجلاب، شراب الفاكهة المشهور خلال شهر رمضان، 25 ألف ليرة لبنانية العام الماضي. تكلفتها الآن 140 ألف ليرة لبنانية. كان سعر كيلو الحلويات العربية السادة يبلغ 35 ألف ليرة لبنانية. الآن 100000 ليرة لبنانية. أحيانًا أحسد أولئك المصابين بالسكري “.

وقال محمد الحلاق، صاحب محل صغير في أحد أحياء بيروت الشعبية: “ارتفاع الأسعار غير مسبوق. لا يستطيع الناس تحمل ذلك، لكنهم سيصومون بالتأكيد وحتى الآن لم يمت أحد من الجوع. بارك الله فينا في هذا الشهر الكريم “.

اشتكى مصطفى، تاجر خرسانة لم يعد لديه عمل بسبب الأزمة الاقتصادية، من أنه لن يتمكن من تحمل كل ما يحتاجه في رمضان. قالوا إن المساعدات ستأتي خلال شهر رمضان من دول الخليج. لا أعرف لماذا تركونا وحدنا نعاني من هذا الظلم “.

وقالت أم عماد، وهي امرأة مسنة تعيش في الضاحية الجنوبية لبيروت: “من يتقاضون رواتبهم بالدولار، ومنهم عائلات أعضاء حزب الله والموظفين الذين يعملون في مؤسسات تدفع جزءًا من رواتبهم بالدولار، وعائلات لديها الأقارب الذين يعملون في الخارج ويرسلون لهم الدولارات، بخير. يمكنهم تحمل تكلفة شراء اللحوم والأسماك خلال رامان ؛ ستكون وجبات الإفطار الخاصة بهم هي نفسها كما في كل عام، ولا تنزعج مما يمر به الآخرون “.

غيرت المتاجر التي تبيع الحلويات العربية، والتي عادة ما تحظى بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان، وصفاتها لتشمل مكونات أكثر بأسعار معقولة. يستخدمون اللوز بدلًا من الصنوبر الذي يبلغ سعر الكيلوجرام الواحد منه 100 دولار، بينما يستبدل الفستق الحلبي بالفستق السوداني الأقل تكلفة، حتى لا يدفع العملاء الكثير مقابل الحلويات ولا يزال بإمكان أصحاب المحلات بيع منتجاتهم.

وقالت نجاح زهرة، مديرة فرع حلويات البابا: «نحاول أن نأخذ بعين الاعتبار الظروف المعيشية السائدة. تأثرت تكاليف المواد الخام مثل السكر والدقيق والزيت بارتفاع سعر صرف الدولار وأزمة أوكرانيا. حتى الحصول على مواد كافية يتطلب مجهودًا مضاعفًا “.

قالت زهرة: “يبتكر طهاتنا عناصر جديدة بتكلفة أقل وبحجم أصغر قليلاً حتى يتمكن العملاء من شرائها”.

وتوقع ماهر الطويل، الذي يتابع أحوال المساجد التي تشرف عليها دار الفتوى، أن تقام صلاة التراويح على ضوء الشموع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.