تسجيل الدخول

وزير العمل والتنمية الاجتماعية: 6333 حالة لجأت إلى الإرشاد الأسري ومركز حماية الطفل خلال 2016

زاجل نيوز19 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزير العمل والتنمية الاجتماعية:  6333 حالة لجأت إلى الإرشاد الأسري ومركز حماية الطفل خلال 2016

14

كشف جميل حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن أن عدد البلاغات والحالات المحولة من وزارة الداخلية التي تحتاج إلى دعم نفسي أو مساعدة مع تقديم الارشاد الأسري اللازم لها بلغت 633 حالة خلال الفترة من الأول من يناير 2016 حتى نهاية 2016، وقد تم التعامل معها في مكاتب الارشاد الأسري ومركز حماية الطفل ودار الأمان بحسب نوع كل حالة، مشددا على أن هناك تنسيقا وتعاونا متبادلا مع وزارة الداخلية في هذا الشأن، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الداخلية من أجل انتداب عدد من الشرطة النسائية للعمل على حفظ الأمن في دور الإيواء، مثل دار الأمهات لإيواء النساء المتعرضات للعنف ومركز حماية الطفل لتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
جاء ذلك في رده على سؤال نيابي من النائب عبدالرحمن بومجيد حول إصدار أي أحكام أو قرارات بغرض تنظيم شروط ترخيص المراكز الخاصة بالإرشاد الأسري.
وأوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن الوزارة سوف تصدر الأحكام والشروط الخاصة بتنظيم مراكز الارشاد الأسري قريبا، والتي تتضمن الشروط التي يلزم توافرها في طالب الترخيص، سواء كان شخصا طبيعيا أم اعتباريا، بالإضافة إلى الاشتراطات اللازمة للمقر، وكيفية إشراف الوزارة على المركز وإجراءات حفظ السرية في التعامل، لما يتمتع به هذا الكيان الأسري من حساسية، وكذلك كيفية التعامل مع المخالفات التي تصدر من المركز، لافتا إلى أن الوزارة أعدت مقترح هيكل تنظيمي متكامل للإرشاد الأسري، ونظرًا إلى دمج وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية فلم يتم إنشاء هذه الإدارة إلى الآن، حيث تقوم وحدة الإرشاد الأسري بالوزارة حاليا بتقديم الخدمات الإرشادية من خلال مكاتب الارشاد الأسري في المراكز الاجتماعية التابعة للوزارة في مختلف محافظات المملكة، إضافة إلى خدمات مركز حماية الطفل ودار الأمان في استقبال الحالات المعنفة.
ولفت إلى أن الوزارة لديها 66 مراكز تأهيلية هي مركز شيخان الفارسي للتخاطب، ومركز الطفل للرعاية النهارية، ودار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال المعوقين، ومركز التأهيل الأكاديمي والمهني، ومركز المتروك للتأهيل الإرشادي، بالإضافة إلى 13 مركزا تأهيليا تعمل في المجالات التأهيلية لصعوبات التعلم، بالإضافة إلى 12 مركزا تعمل في المجالات التأهيلية لذوي الإعاقة.
وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد الحالات الموجودة في المراكز التأهيلية تبلغ 783 حالة، 474 منهم ذكورا و3099 إناثا، فيما بلغ عدد المستفيدين من المراكز الخاصة 578 حالة، 433 منهم ذكورا و145 إناثا، أما عدد المستفيدين من الوحدات المتنقلة فبلغوا 144 حالة بينهم 52 حالة بمركز الرعاية المنزلية لذوي الإعاقة «الوحدة المتنقلة»، و92 حالة بالوحدة المتنقلة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وكشف الوزير عن أن هناك قوائم انتظار بمركز عالية والوفاء فقط نظرًا إلى الإقبال ورغبة الأهالي، لافتا إلى أن الوزارة تقدم دعما ماليا سنويا إلى المراكز الأهلية فقط وعدد 11 مركزا أهليا بتغطية 84% من الكلفة التشغيلية بمبلغ 1.158 مليون دينار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.