تسجيل الدخول

وزير الدفاع السوري يلتقي قائد الجيش الأردني

عربي دولي
renad20 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
وزير الدفاع السوري يلتقي قائد الجيش الأردني

زاجل نيوز – 20سبتمبر 2021_ذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزير الدفاع السوري التقى يوم الأحد مع قائد الجيش الأردني في عمان بعد أن استولت القوات السورية على عدة مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة بالقرب من الحدود الأردنية.
وأفاد موقع حلا أخبار  المرتبط بالجيش الأردني ، أن لقاء الفريق الأردني يوسف الحنيطي واللواء السوري علي أيوب كان “لزيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين”. ”
وتعتبر الدفعة الأخيرة من قبل القوات السورية في جنوب البلاد هي الأكبر منذ أن استولت القوات الحكومية على مناطق واسعة على طول الحدود في عام 2018 ، بما في ذلك معبر نصيب الحدودي.

وأعيد فتح المعبر مع الأردن في 2018 ، بعد أشهر من سقوطه تحت سيطرة الحكومة السورية. سيطر المتمردون السوريون على الموقع في عام 2015 ، وقطعوا شريان الحياة للحكومة في دمشق وعطلوا طريقًا تجاريًا رئيسيًا يربط بين سوريا والأردن ولبنان ودول الخليج الغنية بالنفط.
وتأتي زيارة أيوب بعد نحو أسبوعين من دخول القوات السورية المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في مدينة درعا الجنوبية المضطربة في إطار هدنة تفاوضت بشأنها روسيا لإنهاء أسابيع من القتال. في الأيام التي تلت ذلك ، استولت القوات السورية على أجزاء خاضعة لسيطرة المعارضة في عدة قرى بالقرب من درعا.
الهجوم الأخير من قبل القوات السورية يضع جميع أجزاء جنوب سوريا تحت السيطرة الحكومية الكاملة.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (البتراء) إن الحنيطي ناقش مع أيوب أمن الحدود والوضع في جنوب سوريا ومحاربة الإرهاب ومواجهة تهريب المخدرات.
وقال التلفزيون الرسمي السوري إن الزيارة جاءت بناء على دعوة من قائد الجيش الأردني مضيفا أن أيوب رافقه كبار ضباط الجيش. وقالت إن المحادثات ركزت على “مكافحة الإرهاب ومراقبة الحدود”.
الأردن حليف وثيق للغرب ولطالما كان يُنظر إليه على أنه جزيرة استقرار في منطقة الشرق الأوسط المضطربة. تستضيف المملكة أكثر من 650 ألف لاجئ سوري.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري ، قال وزراء من لبنان وسوريا والأردن ومصر بعد اجتماع في عمان إن الغاز الطبيعي المصري يجب أن يصل إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في أقرب وقت من الشهر المقبل ، بعد صيانة خطوط الأنابيب ومراجعة الصفقة التي توقفت قبل 10 سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.