تسجيل الدخول

وزير الخارجية السعودي ينتقد «إساءة تفسير» تصريحات نظيره البريطاني

زاجل نيوز12 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزير الخارجية السعودي ينتقد «إساءة تفسير» تصريحات نظيره البريطاني

w2

دافع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن نظيره البريطاني بوريس جونسون، مؤكِدًا ان وسائل الاعلام «أساءت تفسير» تصريحات هذا الأخير حول «حروب بالوكالة» تشنها الرياض.
وأكد الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع جونسون في الرياض أن الصحافة أخرجت تصريحات الوزير البريطاني من سياقها «وليس هناك رسائل متناقضة تصدر عن بريطانيا» و«الحادث انتهى».
ومن جانبه جدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تأكيد قوة العلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية خلال زيارة للرياض أمس وقال ان الصراحة مهمة أيضا بعد أيام من تصريحات نظر اليها على نطاق واسع على أنها تنتقد المملكة.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه يساوره قلق عميق إزاء معاناة اليمن، ولكنه اعترف بأن الرياض تواجه تهديدا خطيرا من الصراع هناك. وقال جونسون «أنا هنا لكي أؤكد أن الصداقة قائمة بين المملكة المتحدة والسعودية وهذا أمر يتطور ويتسع».
وأشار أيضا إلى أهمية الصراحة في العلاقات، مضيفا: «حان الوقت الآن للحديث عن الأمور الايجابية التي نقوم بها معا». وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام بريطانية يوم الخميس انتقادات من جونسون للسعودية ولإيران قائلا انهما تشعلان حروبا بالوكالة في أنحاء الشرق الاوسط. وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان تصريحاته لا تعبر عن سياسة الحكومة.
وإلى ذلك أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أمس الاحد دعم بلاده للسعودية التي تقود منذ مارس 20155 تحالفا ينفذ ضربات جوية لدعم الحكومة اليمنية بقيادة عبدربه منصور هادي ضد المقاتلين الحوثيين الذين تدعمهم قوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وأضاف فالون: «السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها وتقود أيضا التحالف الذي يسعى لإعادة الحكومة الشرعية في اليمن». ومن جانب آخر قال فالون إنه مستعد للعمل مع نظيره الأمريكي الجديد لكن الدول الغربية لا يمكنها أن تعامل روسيا كشريك متكافئ، ويجب أن تستوعب أن موسكو منافسة استراتيجية. وأوحت العديد من الشخصيات التي اختارها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لإدارته المقبلة بأن هذه الادارة قد تنشئ علاقات أكثر تقاربا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو ما أثار قلق العديد من الحلفاء الاوروبيين، وخاصة في شرق أوروبا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.