تسجيل الدخول

وزير الإعلام اللبناني يواجه إجراءات قانونية بسبب تصريحات مثيرة للجدل للحوثيين

اخبار المجتمع
rema30 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
وزير الإعلام اللبناني يواجه إجراءات قانونية بسبب تصريحات مثيرة للجدل للحوثيين

زاجل نيوز – دبي في 30 أكتوبر2021-رفع ثلاثة محامين دعوى قضائية ضد وزير الإعلام اللبناني، الخميس، مطالبين بتوجيه الاتهام إليه ومحاكمته أمام محكمة جنائية بتهمة التحريض على الفتنة وتعطيل العلاقات مع الدول العربية بسبب تصريحاته “التشهيرية والملفقة” بشأن الحوثيين.

أثار وزير الإعلام جورج قرداحي يوم الثلاثاء موجة من الغضب الدبلوماسي وهيجان على مواقع التواصل الاجتماعي عندما ظهر على الإنترنت مقطع فيديو له يقول فيه إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ويصف الحرب اليمنية بأنها “سخيفة”.

سُئل قرداحي في مقابلة تم تسجيلها في 5 أغسطس، قبل تعيينه وزيراً للإعلام، عن موقفه مما يحدث في اليمن. فأجاب: “برأيي هذه الحرب اليمنية عبثية ويجب أن تتوقف”.

علمت عرب نيوز أن المحامين اللبنانيين محمد زياد جعفل وعبد العزيز جمعة وعبير بنوت تقدموا ببلاغ قانوني أمام النيابة العامة للنقض يتهمون فيه كرداحي بارتكاب جرائم تهدد الوحدة الوطنية وتضر بعلاقات لبنان مع الدول العربية.

في إشارة إلى “تعليقاته المثيرة للجدل” في إشعارهم القانوني، قال المحامون إن بيان قرداحي خلق أزمة دبلوماسية وسياسية بالنظر إلى أنه كان عضوًا في مجلس الوزراء الحالي في لبنان، “بلد له مصالح مشتركة بالإضافة إلى علاقات تاريخية ووثيقة. مع دول الخليج العربي وبالتحديد السعودية والإمارات “.

وبحسب المذكرة القانونية، قال المحامون: “الوزير المختص ليس شخصا عاديا، بل مذيع مخضرم، وزير إعلام، يمثل رئيس الإعلام اللبناني وأكاديميًا ودبلوماسيًا محترفًا. لم يكن تعليقه مجرد صدفة أو رد فعل بسيط كما يحاول البعض نشره “.

وقالوا إن تصريحات قرداحي عرّضت للخطر علاقات لبنان مع نظرائه العرب، وأنه انتهك مدونة السلوك المهني والدبلوماسي، وتسبب في أزمة لبلده.

عرّض مصالح المواطنين والمغتربين للخطر، فضلاً عن الإضرار بالمصالح السياسية والاقتصادية للبنان وزيادة عزلته. وقد حرض على الفتنة الطائفية والدينية والعنصرية ”، بحسب البيان القانوني، الذي حصلت عرب نيوز على نسخة منه.

اعتبر المحامون أن تصريحات كرداحي “لا أساس لها وتشهير وملفقة” وأنها ظلت من نسج خياله.

وجاء في الإشعار: “لقد أضرت تعليقاته بكل مواطن وطني يقدر ويحترم الدول العربية التي دعمت لبنان وساعدته باستمرار”.

وقال جعفل وجمعة وبنوت إنهم قدموا إخطارهم القانوني بالامتناع عن افتراء أي شخص بالدول العربية، ومعاقبة الفاعل، ووضع سابقة مستقبلية للآخرين بعدم ازدراء أو تشهير الإخوة العرب.

وأضاف المدعون أن ما قاله الوزير، وحقيقة تبرأ رئيس الجمهورية ومكتب رئيس الوزراء اللبناني من تصريحاته، قبل أن يكرر ما قاله ويرفض الاعتذار يوم الأربعاء، أكد أنه ارتكب جريمة وانتهاكه. الواجبات.

وقال المحامون إن “سلوكه يجرمه ويعاقب عليه قانون العقوبات ويقتضي محاكمته أمام محكمة جنائية وليس أمام لجنة برلمانية خاصة لمحاكمة الرؤساء والوزراء”.

قال جمعة إنهم قدموا الإشعار القانوني بصفتهم مواطنين لبنانيين لا يريدون أن يتأثروا أو يتأثروا بتصريحات كرداحي.

وقال جمعة لأراب نيوز: “نحن نختلف مع تصريحاته المثيرة للجدل التي يمكن أن تجلب معاناة وعواقب غير مرغوب فيها وتلحق أضرارًا بنا، كمواطنين، وعلى الوافدين الذين يعيشون في الخليج”.

وردا على سؤال حول العقوبة التي يمكن أن يواجهها قرداحي إذا تم توجيه الاتهام إليه وإحالته إلى المحكمة، أجاب المحامي: “إذا أخذ التقدم القضائي مساره المستقل دون أي ضغوط سياسية، فقد يواجه ما بين سنة وثلاث سنوات في السجن و / أو غرامة قدرها 600 دولار. وفقا للمادة 194 من قانون العقوبات اللبناني “.

ولدى سؤاله عما إذا كان قرار المدعي العام للنقض في القضية غير قابل للنقض، قال بنوت لأراب نيوز أنه لا يوجد إطار زمني للمدعي العام للتحقيق لإصدار قرار لا يمكن استئنافه.

لم يقرر المدعون بعد ما إذا كانوا سيعزلون قرداحي ويحيلونه إلى محكمة جنائية أو يرفضون الدعوى القانونية.

وندد مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، بتصريحات الوزير، قائلا إنها تعكس المعرفة المحدودة والفهم السطحي.

أثار مذيع تلفزيوني سابق، قرداحي الجدل في الماضي بآرائه حول مسائل تتراوح من الرئيس السوري بشار الأسد إلى المضايقات في مكان العمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.