تسجيل الدخول

وزارة الاقتصاد تبحث تطوير آفاق الاستثمارات المشتركة في الزراعة والصناعات الغذائية مع روسيا

zajelnews2015 zajelnews201523 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزارة الاقتصاد تبحث تطوير آفاق الاستثمارات المشتركة في الزراعة والصناعات الغذائية مع روسيا
سلطان-بن-سعيد-المنصوري-وزير-الاقتصاد

استقبل معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بديوان الوازرة بدبي معالي الكسندر تكاتشوف وزير الزراعة الروسي والوفد المرافق له وذلك على هامش زيارتهم للدولة للمشاركة في معرض الخليج للأغذية /جلفود 2016/.

بحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين خاصة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي من خلال تشجيع الاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا القطاع الحيوي والاستفادة من الموقع الجغرافي والبنية التحتية المتطورة لدولة الإمارات لتكون بوابة للمنتجات الروسية إلى دول المنطقة وإفريقيا.

وأبدى الجانبان الاهتمام في تعميق التعاون ونقل الخبرات في مجالات الابتكار واستحداث تقنيات حديثة للتعامل مع تحديات المياه والري والتربة الزراعية والذي حقق فيها الجانب الروسي تقدمها ملحوظا.

حضر اللقاء سعادة عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة وسعادة عبد الله سلطان الشامسي الوكيل المساعد لشؤون الصناعة بالوزارة فيما حضر من الجانب الروسي سعادة الكسندر يفيموف السفير الروسي لدى الدولة إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وأكد معالي وزير الاقتصاد خلال اللقاء على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وما شهدته من تطور خلال السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة وتحديدا على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري إذ تجاوز حجم التجارة الخارجية غير النفطية شاملة للتجارة في المناطق الحرة بين البلدين 3 مليار دولار في 2014.

وأشاد معالي الوزير بالمشاركة المميزة للجانب الروسي في معرض جلفود 2016 والتي تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة على المستويين الحكومي والقطاع الخاص ..مؤكدا أهمية تعميق روابط التعاون المشترك في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية بين البلدين لما تحمله من فرص واعدة لتأسيس شراكات استثمارية جديدة وفتح أفاق أوسع للعلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم مصالح الطرفين.

واوضح المنصوري أن الوزارة تضع مسألة الأمن الغذائي على أجندة أولوياتها في محادثاتها مع مختلف شركائها الاستراتيجيين ممن يملكون الإمكانيات والقدرات الواعدة في هذا الشأن ..مشيرا إلى حرص الإمارات على الاستفادة من التجربة الروسية في إيجاد حلول غير تقليدية لعدد من التحديات المشتركة في هذا المجال، وخاصة على صعيد المياه والأرض الصالحة للزراعة.

وقال المنصوري ان الإمارات تستورد نحو 80 % من احتياجاتها من الخارج وهو ما يمثل إحدى التحديات التي تعمل على تجاوزها الفترة المقبلة ..مشيرا إلى تطلع الدولة للتعاون مع الجانب الروسي والاستفادة بخبراته في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بالتقنيات الزراعية الحديثة والصناعات الغذائية المتطورة.

وأكد المنصوري على أهمية تشجيع القطاع الخاص من البلدين باعتباره أحد الركائز الرئيسية في تعزيز التعاون الثنائي للتوسع في استثماراتهم في المجالات الزراعية والغذائية وتوفير التسهيلات وتذليل المعوقات أمامهم للتوسع في أسواق البلدين بما يخدم مصالح الطرفين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.