تسجيل الدخول

واشنطن “تساند خطة المغرب بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا”

zajelnews2015 zajelnews201520 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
واشنطن “تساند خطة المغرب بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا”

160320041023_maroc_624x351_ap

قالت البعثة الامريكية لدى الامم المتحدة  إن واشنطن تساند الخطة التي طرحها المغرب لمنح اقليم الصحراء الغربية حكما ذاتيا، معتبرة الخطة “واقعية وذات مصداقية.”
ويأتي تعليق البعثة عبر تغريدة في تويتر وسط خلاف محتدم بين الرباط والمنظمة الدولية.
واتهم المغرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الاسبوع الماضي بالتخلي عن الحياد فيما يخص الصراع حول الصحراء، وانتقد استخدام بان لعبارة “الاحتلال” لوصف ضم المغرب لاقليم الصحراء بعد انسحاب الاستعمار الاسباني عام 1975.
وكان المغرب امر في وقت سابق من الاسبوع الحالي الامم المتحدة سحب موظفيها المدنيين الـ 84 العاملين في بعثتها لحفظ السلام في الصحراء الغربية (مينورسو) في خطوة قال المغاربة إنها رد على تعليقات بان “غير المقبولة.”
وقال كورتيس كوبر الناطق باسم البعثة الامريكية الى المنظمة الدولية في تغريدته “نعتبر خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وواقعية وذات مصداقية، فهي تمثل منحى قد يستجيب لتطلعات الصحراء الغربية.”
واضاف المسؤول الامريكي أن الولايات المتحدة ستواصل دعم نشاط بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية وعملية السلام التي تشرف عليها المنظمة الدولية.
يذكر ان الخلاف الذي نشب اخيرا مع الامين العام يعد اسوأ خلاف من نوعه بين الطرفين منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية لعقد وقف لاطلاق النار لانهاء الحرب التي كانت دائرة في الاقليم آنذاك.
وكان بان كي مون زار في وقت سابق من الشهر الحالي معسكرات اللاجئين الصحراويين في جنوب شرقي الجزائر.
وتطالب جبهة بوليساريو الصحراوية باجراء استفتاء عام في الاقليم لتقرير مصيره، الامر الذي ترفضه الرباط التي تقول إنها مستعدة فقط لمنح الاقليم حكما شبه ذاتي.
وكان الناطق باسم الامين العام قال يوم الجمعة إنه اصيب بخيبة امل ازاء اخفاق مجلس الامن في اتخاذ موقف قوي في الخلاف بين بان والمغرب حول الصحراء الغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.