تسجيل الدخول

هذا ما يحدث لجسمك إذا تناولت وجبة واحدة في اليوم

الصحة
زاجل نيوز22 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هذا ما يحدث لجسمك إذا تناولت وجبة واحدة في اليوم

timthumb-2

يكتفي بعض الأشخاص بوجبة واحدة في اليوم، سواء لمحاولة إنقاص الوزن، أو لانشغالهم طيلة اليوم بعدة أعمال تنسيهم تناول الطعام. ويحتاج الجسم لثلاث وجبات رئيسية في اليوم، ووجبتين أو ثلاثة من النوع الخفيف، أي بين الوجبتين. وذلك لإمداد الجسم بشكل متواصل بكميات متوسطة من الطاقة والمعادن والفيتامينات، لكي تستطيع وظائف الجسم القيام بمهامها بشكل طبيعي ودون حدوث أي اضطرابات. وفي حال تناول الشخص وجبة واحدة فقط في اليوم فسيكون قد تسبب بضرر كبير لجسمه، سواء كانت الوجبة الوحيدة هي وجبة الإفطار، أو الغذاء أو العشاء، وسيعرض جسمه لاضطرابات معدل السكري في الدم مما يمكن أن يزيد من احتمال إصابته بجاء السكري، بالإضافة إلى عدة أضرار نذكر منها:

سوء التغذية

يحتاج الجسم بطبيعته للسعرات الحرارية لكي يؤدي واجباته الحيوية، ويحتاج أيضا للعناصر الغذائية الأساسية، وفي حال تم الاكتفاء بوجبة واحدة في اليوم، فسيقع الشخص ضحية لسوء التغذية وتبعاتها الخطيرة كالإصابة بفقر الدم و وهبوط ضغط الدم وغيرها من تبعات سوء التغذية.

اضطرابات الدماغ

من خلال تناولك لوجباتك الرئيسية المنتظمة، يستفيد الدماغ من الكمية المناسبة التي يحتاجها من الغليكوز ليؤدي وظائفه بشكل صحيح. وفي غياب الدفعات اللازمة من الغليكوز طيلة اليوم يتأثر الدماغ بشكل سلبي، مما يسبب ضعف الذاكرة، والصعوبة في التركيز، والمزاجية، وعدم القدر بين التمييز بين إحساس الجوع والشبع.

تباطؤ عملية الأيض

عملية الأيض هي إحدى العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، وهي مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم، عن طريق هدم المواد الغذائية، التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي وتحوليها إلى طاقة. وفي حال تناولت وجبة واحدة فقط في اليوم، يدخل الجسم في نمط “التجويع”، الذي يدفعه لاستمداد القوة والطاقة من مخزونه الخاص، مما يبطء عملية الأيض ويسبب في زيادة كبيرة في الوزن فور العودة إلى النمط الغذائي الطبيعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.