تسجيل الدخول

نجاح أول اتصال (LTE) من طائرة “درون” تعمل بالطاقة الشمسية

تكنولوجيا
زاجل نيوز26 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
نجاح أول اتصال (LTE) من طائرة “درون” تعمل بالطاقة الشمسية

في سابقة تُعد الأولى من نوعها، تمكنت كل من ”ألفابت“ الشركة الأم لعملاق التكنولوجيا غوغل، وشركة ”سوفت بانك“ اليابانية، من جلب مشروع تكنولوجيا الأبراج الخلوية الطائرة المستقبلية، للواقع.
ونجحت الشركتان في تشغيل أول اتصال (LTE) ثابت من طائرة درون، تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك على ارتفاع يبلغ 62 ألف قدم في الطبقة العليا من الغلاف الجوي.
وذكر موقع ”نيوز فور مي“ الإخباري، أن نظام الاتصال أظهر نتيجة جيدة في استخدامه، حيث كان كافيا لإجراء مكالمة مرئية دولية، مع مشاركين آخرين في إنشاء النظام، من اليابان وأمريكا.
وتُعد تكنولوجيا الأبراج الخلوية الطائرة، مفهوما قديما، إلا أنها لم تطبق في الواقع.
ووفقا لخبراء في التكنولوجيا، فإن الأبراج الخلوية المحمولة في الجو، تعد أفضل من الأبراج الأرضية الخلوية، حيث يمكنها تغطية منطقة جغرافية أكبر، فضلا عن إمكانية نقلها إلى أي مكان حسب الحاجة.
وأجري بناء الأبراج الخلوية الطائرة من قبل شركة (Loon) المختصة بإنشاء أبراج اتصالات خلوية القائمة على البالونات، بينما صممت الطائرة بدون طيار، والتي تحمل اسم Sunglider، شركة (HAPSMobile)، وذلك ضمن شراكة تعاون عمل بينهما، أعلنا عنه في أبريل من العام الماضي.
وتتميز طائرة Sunglider المستقلة القيادة، بضخامة حجمها، حيث تعمل بالطاقة الشمسية، وصممت للبقاء في الهواء لمدة زمنية طويلة، تصل إلى أشهر في كل مرة من تحليقها في الجو.
وتبدو الطائرة وكأنها جناح واحد ضخم، حيث يبلغ عرضها نحو 78 مترا، وتعمل بواسطة 10 مراوح بسرعة قصوى تبلغ 110 كم/الساعة.
وصنعتها HAPSMobile، على أساس طائرة سابقة تحمل اسم HAWK30، حيث صممتها بنظام التحمل بدلا من نظام السرعة.
وتعمل الطائرة من خلال تحليقها في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، وذلك فوق الرحلات الجوية التجارية، حيث تزود بطاريتها بالشحن عبر الطاقة الشمسية، كما وصممت لتتكيف تلقائيا مع تغيرات الرياح.
من ناحيتها، ذكرت (HAPSMobile)، أن نجاح اختبار (LTE) يُعد هو الأول من نوعه في العالم لطائرة ذاتية التحكم وثابتة الجناحين.
وكشفت أن الاختبار تم تنفيذه في الظروف القاسية للطبقة العليا من الغلاف الجوي، حيث بلغت سرعة الرياح أكثر من 58 عقدة (نحو 30 مترا في الثانية)، ووصلت درجات الحرارة إلى معدل منخفض، حيث بلغت -73 درجة مئوية.
واستخدم نظام اتصال (LTE) لعقد مؤتمر فيديو، حيث شارك فيه نائب رئيس شركة غوغل، والرئيس التنفيذي في شركة (Loon)، ومدير شركة (HAPSMobile).
وأكدت HAPSMobile، أن المكالمة أجريت بدقة عالية، مع تأخر منخفض في زمن المكالمة.
من جانبه، بيّن جونيتشي مياكاوا، الرئيس التنفيذي لشركة HAPSMobil، أن الرحلة التجريبية على وشك تحقيق هدفها، والرامية إلى إنشاء طائرات صديقة للبيئة، لتوفير إنترنت بسرعات عالية، وفي أي مكان في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.