تسجيل الدخول

موريس عوّاد يفارق الحياة… وشخصيات تنعاه!

zajelnews2015 zajelnews201510 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
موريس عوّاد يفارق الحياة… وشخصيات تنعاه!

FPNBDKGFQE 267743 large  - زاجل نيوز

توفي الشاعر اللبناني موريس عوّاد عن عمر يناهز الـ 85 عاماً، وهو أحد رواد الشعر العامي، وأوّل لبناني يرشح لجائزة نوبل للآداب.

وقد نعى عوّاد عدد من الإعلاميين والفنانين والسياسيين، من بينهم وزير الخارجية جبران باسيل حيث غرّد :” الله يرحم موريس عوّاد الشاعر والثوري الّي كتاباتو واشعارو مدرسة بالكرامة الوطنية علّمت اجيال عظمة لبنان وتاريخو”، وقال عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب الدكتور فادي سعد عبر حسابه على تويتر: “مقاومة في رجل، تاريخ في قصيدة، ونبض روح لا يموت ولو هدأ نبض الجسد. ‏رحل موريس عواد من غير أن يرحل، لأنه راسخ في وجدان القضية وضمير المقاومين وذاكرة الوطن. لك ديار الخلد ولأهلك ولمحبيك، ونحن منهم، كل العزاء والوفاء، فإرثك الكبير كان وسيبقى شعلة لن ندعها تنطفئ”. وعلّق ورحل شاعر المقاومة اللبنانية موريس عواد الذي علمنا ان النضال خيار والتزام وأن الشهادة تحفر على الصخر وأن الحرية إن هبت رياحها لن تهدأ الا اذا صُبغت بالاحمر وكُتبت بالنار. وعلّق النائب نديم الجميل بدوره، قائلاً: ” ورحل شاعر المقاومة اللبنانية موريس عواد الذي علمنا ان النضال خيار والتزام وأن الشهادة تحفر على الصخر وأن الحرية إن هبت رياحها لن تهدأ الا اذا صُبغت بالاحمر وكُتبت بالنار”.

نعى رئيس “حركة التغيير” المحامي ايلي محفوض الشاعر والفيلسوف موريس عواد فقال: “رحيل موريس عواد أمير اللغة اللبنانية وأحد رفاق سعيد عقل مترجم الأناجيل إلى اللبنانية وكذلك القداس الماروني.موريس الثائر على نفسه لم يهدأ يوما ولم تهدأ معه القومية اللبنانية معه تسقط أخر ورقة من عريشة اللبننة التي عشقها حتى الثمالة، وكم من مفردات تعلمناها من الفيلسوف ساكن كفرغربة”.

كذلك نشرت إليسا على إحدى صفحاتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “بدي ودّعك باللبناني متل ما كنت دايما تحب. موريس عواد من أهم أعلام الفكر بلبنان، عم نخسر قيمة عظيمة ربينا على أهميتها. الله يرحمو”.

وغرّدت الفنانة ألين لحود قائلةً: “رحيل الشاعر الكبير موريس عواد.. رحمه الله..”، كما علّق الاعلامي يزبك وهبه: ” رحل شاعر المقاومة اللبنانية #موريس_عواد رحل من علّمنا أن “الحرية شغلتنا…خلقنا فيها ومتنا “.

غرّد الفنان مارسيل خليفة قائلاً: “إنهم يرحلون طوال الليل بمصابيحهم الموقدة موريس عوّاد شكراً لك”.

تفاصيل جنازة الشاعر موريس عوّاد!

سيصلى على جثمان الشاعر عوّاد يوم الاثنين في 10 كانون الاول الحالي في كنيسة مار نهرا – فرن الشباك الساعة الثالثة والنصف.

وتقبل التعازي قبل الدفن وبعده ويوم الثلاثاء من الساعة 11:00 قبل الظهر حتى الساعة 6:00 مساء.ش

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.