تسجيل الدخول

ما هي الأطعمة التى تخلصك من التوتر والقلق؟

zajelnews2015 zajelnews201513 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ما هي الأطعمة التى تخلصك من التوتر والقلق؟

Good_Food_Display_-_NCI_Visuals_Online_689358_large

جميعنا نعاني من التوتر ولكن كيفية معالجتنا له هى التى تصنع الفرق وادارة التوتر سلاح قوي من أجل صحة جيدة ، ولأن الكثير من التوتر يمكن أن يضر بصحتنا الجسدية ، هناك عدة استراتيجيات ومنها ما نأكله ، تعرف معنا كيف ذلك ..
الأغذية ومقاومتها للتوتر: الطعام بأمكانه تخفيف التوتر بطرق عديدة ، طعام بسيط مثل وعاء من دقيق الشوفان الدافىء يعزز مستويات السيرونين وهى مادة كيمائية مهدئة فى الدماغ ، اغذية أخرى بإمكانها قطع مستويات من الكورتيزون و الادرينالين ، هرمونات التوتر التي تقضي على الجسم بمرور الوقت ، والرجيم الصحي بإمكانه مقاومة تأثير التوتر من خلال دعم جهاز المناعة وخفض ضغط الدم ، هل تعرف ماهى الأطعمة المناسبة؟
الكربوهيدرات المعقدة: جميع الكربوهيدرات تحفز الدماغ على زيادة إفراز هرمون السترونين وافرازة بشكل ثابت يعطى شعورًا جيدًا ، أكل الكربوهيدرات المعقدة هو الأفضل التي يتم هضمها ببطء ومن أمثلة ذلك :
حبوب الإفطار الكاملة كالخبز و المكرونة وكذلك ايضًا دقيق الشوفان ، كذلك تساعد الكربوهيدرات المعقدة بالشعور بالتوازن عن طريق ثبات مستويات السكر فى الدم .
الكربوهيدرات البسيطة: عادة ما يوصي خبراء التغذية الإبتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تشمل الحلويات والمشروبات الغازية ، فالسكريات البسيطة يتم هضمها بسرعة مما يؤدى إلى إرتفاع حاد فى هرمون السيروتونين ومع ذلك لا يدوم طويلاً ، وهناك بدائل صحية أكثر فلا تجعلي هذه عادة لإزالة التوتر عليك من التخفيف منها .
البرتقال: البرتقال من أكثر الأغذية الغنية بفيتامين سى ، و الدراسات تشير إلى أن هذا الفيتامين يمكنه التقليل من هرمونات التوتر بينما تعزز جهاز المناعة، في دراسة مع بعض المصابين بالضغط المرتفع ومستوى الكورتيزون يعودوا إلى مستوياتهم الطبيعية بسرعة عندما يتناول الناس فيتامين سي قبل المهام المرهقة.
السبانخ: الكرتون الشهير باباي لم يجعل أبدًا التوتر يتملك منه لعل السبب كان فى الماغنسيوم الموجود فى السبانخ ، قلة الماغنسيوم تؤدي إلى الشعور بالصداع و التعب ، ويضاعف من آثار الإجهاد ، كوب واحد من السبانخ مكنه تجديد مخازن المغنيسيوم

الأسماك الدهنية: لمراقبة التوتر دائمًا يجب عليك الإكثار من الأسماك الدهنية و الأسماك الغنية بـ (omega 3) مثل السلمون و التونة فيمكنها أن تمنع عواصف هرمونات التوتر ويمكنها أيضًا المساعدة فى الحماية من أمراض القلب وإضطرابات المزاج مثل الإكتئاب و إضطرابات ما قبل الدورة الشهرية ، لإمدادات ثابتة من الاوميجا 3 اس يجب تناول 3 اونصات من السمك الدهني مرتين على الاقل فى الاسبوع.
الشاي الاسود: شرب الشاي الاسود يمكن أن يساعدك في التغلب على مواقف القلق والتوتر بشكل أسرع ، إحدى الدراسات التى قارنت ما بين الناس الذين يتناولون اربع اكواب يومية من الشاى لمدة 6 اسابيع مع الناس الذين يتناولون مشروب اخر ، فتبين أن الناس الذين يشربون الشاي أكثر هدوءًا ولديهم مستويات اقل من هرمون التوتر الكورتيزون بعد تعرضهم لمواقف مرهقة ، وعند التوتر فإن الكافيين الموجود بالقهوة من شأنه زيادة هرمونات التوتر و إرتفاع ضغط الدم .
الفستق: الفستق مثله كمثل باقي المكسرات و البذور و هو مصدر جيد للدهون الصحية ، تناول قبضة يد من الفستق أو الجوز أو اللوز يوميًا قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتخفيف الإلتهابات في شرايين القلب وتقليل إحتمال الإصابة بالسكر والمساعدة في الحماية من آثار التوتر ولكن لا تكثر منها فهي غنية بالسعرات الحرارية .
اللبن: مخفف آخر للتوتر قبل النوم هو كوب من اللبن الدافىء ، الأبحاث تظهر أن الكالسيوم يخفف من القلق و تقلبات المزاج وخبراء التغذية يوصون عادة بحليب قليل أو خالي من الدسم.
المكملات العشبية: هناك العديد من المكملات العشبية التى تدعي محاربة التوتر ، واحدة من أفضل الأعشاب هي نبتة سانت جون التي أظهرت فوائد للأفراد الذين يعانون من اكتئاب خفيف إلى متوسط ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ، يظهر العشب أيضًا أنه يساعد في تخفيف أعراض القلق ، هناك بيانات أقل حول عشبة حشيشة الهر وهو عشب اخر يقال ان لة تأثير مهدىء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.