تسجيل الدخول

مؤسسة الملك عبدالله تدشن مركزا جديدا لغسيل الكلى بمكة

زاجل نيوز28 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مؤسسة الملك عبدالله تدشن مركزا جديدا لغسيل الكلى بمكة
e60b5c6f-0c63-40a9-beb4-4044cf9c5e73_16x9_600x338

دشنت “مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية” مركزاً للغسيل الكلوي بمنطقة مكة المكرمة. يأتي مشروع مركز غسيل الكلى في مكة المكرمة استكمالاً لسلسلة مراكز غسيل الكلى المنتشرة في مناطق المملكة والواقعة ضمن مشروع “خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الإنساني لغسيل الكلى”، لتقديم رعاية طبية مميزة لمرضى الفشل الكلوي.

وافتُتِح مركز الغسيل الكلوي برعاية من الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الأمناء بـ”مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية”، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني ونائب رئيس مجلس الأمناء في “مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية”، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، الرئيس التنفيذي لـ”مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية”.

وقال الأمير تركي بن عبدالله في كلمته: “إننا في هذا اليوم المبارك نحصد غرساً من غراس الخير والعطاء تتجلى في أسمى معاني القيم الإنسانية النبيلة التي كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – حريصاً عليها، وترك الكثير من الشواهد الإنسانية على تفانيه في خدمة الدين والوطن والمواطن والإنسان عموماً، فقد أسس ورعى نشر رسالة التسامح والسلام وتطوير العلوم ودعم الأعمال ذات الصلة بالشريعة الإسلامية”.

وأضاف أن “جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – في إنشاء المدن الطبية والمراكز الصحية المتخصصة لتقديم الرعاية الصحية حتى أصبحت المملكة مقصداً إقليمياً وعالمياً للحالات الحرجة والجراحات الدقيقة، مثل فصل التوائم وعلاج القلب وزراعة الكبد”.

وذكر أن مركز غسيل الكلى بمكة المكرمة يُعد “مشروعاً طبياً رائداً بأحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مجال غسيل الكلى”.

وفي حفل افتتاح المركز، شاهد الحضور عرضا مرئيا توثيقيا بعنوان “عطاء مستمر” يتحدث عن مسيرة “مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية” ومآثر الملك عبدالله بن عبدالعزيز. بعد ذلك تسلّم الأمير خالد الفيصل هدية تذكارية من الأمير خالد بن عبدالله.

يذكر أن المشروع يعد استكمالاً لمشاريع غسيل الكلى، وهي مركز غسيل الكلى بالمنطقة الوسطى (والذي يضم مركزين، واحد جنوب الرياض والثاني شمال الرياض) ومشروع غسيل الكلى بالمنطقة الغربية (والذي يضم مركز جدة ومركز مكة المكرمة). وقريباً سيُفتتح رسمياً مركز في المدينة المنورة ومركز في حائل وآخر في رفحاء.

ويبلغ مجموع أجهزة الغسيل الكلوي في المشروع 920 جهازاً بطاقة استيعابية وقدرها 3344 مريضاً قابلة للزيادة إلى 5000 مريض مع الحرص على أعلى معايير الجودة والسلامة في هذه المراكز والالتزام بالمعايير الطبية لمكافحة العدوى، وتوفير الكوادر الطبية والتمريضية والتقنية والتشغيلية لهذا المشروع الخيري بإشراف نخبة وطنية عالية التأهيل.

وقد تم الانتهاء من تدشين المرحلة الأولى من المشروع بحضور الأمير مقرن بن عبدالعزيز في يناير 2014، بتجهيز مركزين للغسيل الكلوي في شمال وجنوب مدينة الرياض الأول بسعة 128 كرسي والآخر بسعة 98 كرسي، فيما تم تجهيز في مدينة جدة مركز بسعة 207 كرسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.