تسجيل الدخول

لماذا نشتهي الحلوى بعد تناول أي وجبة؟

منوعات
زاجل نيوز27 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
لماذا نشتهي الحلوى بعد تناول أي وجبة؟

104 202417 crave sweet meal calories   - زاجل نيوز
بالنسبة للبعض منا.. لا يهم كم يشعرون بالامتلاء عندما يشتهون لتناول الحلويات بعد وجبتهم الرئيسية. لكن ما الذي يدفعنا لاشتهاء تناول طعام حلو بعد الانتهاء من الوجبة؟ هل مجرد عادة أم أن هناك سببا أكبر؟

كيف نتوقف عن تناول السكر؟
أمراض يسببها الإفراط في تناول السكر.. لن تصدقوا
الأخصائية النفسية المتخصصة في سلوكيات الطعام جين ناش، وأخصائية التغذية فيونا هانتر، يكشفان عن حقيقة اشتهاء الحلوى وكيفية السيطرة عليها.

عالية الطاقة
اشتهائك للحلوى ليس خطؤك، فقد أوضحت أخصائية التغذية فيونا هانتر “أننا جميعا ولدنا ولدينا ميل تجاه الأطعمة الحلوة، والسبب في ذلك أن الأطعمة المرة والحامضية أكثر عرضة لتكون سامة”، لذا فإن الحب الفطري للسكر هو عملية تطورية مصممة لإرشادنا للأطعمة الآمنة والمغذية،

وأوضحت الأخصائية النفسية جين ناش أن لدينا دافعا نحو اشتهاء الأطعمة عالية الطاقة مثل السكر، حيث توفر كثيرا من الطاقة التي نحتاج إليها من أجل البقاء على قيد الحياة

وأضافت: “عقولنا متعلقة بالاستمتاع بالطعام؛ لأننا نحتاج الطعام من أجل العيش، بفضل دراسات التشخيص التصويري للأعصاب أصبحنا أكثر دراية بما يحدث داخل عقولنا عندما يتعلق الأمر بالسكر”.

وتابعت: “فحصوات الدماغ أظهرت أن تناول السكر يؤدي إلى إطلاق الدوبامين في منطقة المخ المرتبطة بالدافع، لذا يمكننا بالفعل الشعور بتحسن عندما نتناول السكر”.

الشعور بالسعادة

أنواع الطعام التي نشتهيها مرتبطة بمرحلة الطفولة، حيث قالت فيونا هانتر إنها تعتمد على الأنواع التي حصلنا عليها عندما كنا أطفالًا، سواء في صورة مكافأة أو هدية أو من أجل الشعور بتحسن وقت الغضب.

وأضافت: “على سبيل المثال إذا كانت والدتك تعطيك أي طعام سكري مثل البسكويت أو الحلوى أو الشكولاتة لجعلك تشعر على نحو أفضل بعد السقوط على الأرض أو إيذاء نفسك، ستتعلم ربط هذه الأنواع من الأطعمة بالشعور بالسعادة”.

إذا لما نشتهى تناول الحلوى بعد تناول وجبة الطعام؟ هناك عدة أسباب محتملة لذلك، وفقا لدكتورة جين ناش.

أوضحت ناش أن تناولنا للطعام مدفوع بحاجات بدائية، وهناك 5 مذاقات مختلفة نميزها عبر براعم التذوق في الفم، هي: حلو وحامض ومالح وحار ومر.

وأضافت أننا نشعر بالرضا عندما تكون الوجبة متضمنة الخمسة مذاقات، أما إذا شعرت باشتهاء الأطعمة الحلوة بعد تناول الوجبة فيمكن تجربة تضمين أكبر قدر ممكن من هذه الأنواع الخمسة داخل الوجبة خاصة الحلو منها، فيمكن مثل إضافة العسل كصوص، أو إضافة بعض من الفاكهة المجففة بطبق السلطة أو اختار الخضر التي تتميز بمذاقها السكري مثل الذرة أو اليقطين.

وأشارت إلى أن الكثيرين نشأوا وتناول الحلوى أو البودنج جزء لا يتجزأ من وجبتهم، لكن مع بطء العملية الآيضية كلما كبرنا في العمر يمكن أن يكون الأمر بمثابة جرم عندما يتعلق باكتساب وزن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.