تسجيل الدخول

قبل احتمالية إعادة تطبيق “التعليم عن بعد” أهالٍ يدعون لمقاطعته

2020-08-23T11:48:09+02:00
2020-08-23T11:48:47+02:00
تعليم
زاجل نيوز23 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
قبل احتمالية إعادة تطبيق “التعليم عن بعد” أهالٍ يدعون لمقاطعته

رغم التأكيدات الحكومية المتتالية بأن العام الدراسي الجديد 2020-2021 سيكون اعتيادياً وفي موعده المقرر في الأول من شهر أيلول المقبل، وداخل الصفوف المدرسية، إلا أن متلازمة “حسب الحالة الوبائية” ما تزال تثير الشكوك وحتى التخوفات حول إمكانية ذلك.

ويتصدر اليوم على موقع “تويتر” أردنياً وسم #مقاطعة_التعليم_عن_ بعد، غرد وما يزال مغردون من طلاب مدراس وجامعات وأولياء أمور يعبرون عن رفضهم لخيار لم يتم إثباته حكومياً حتى الآن يتعلق بالتعليم المدرسي والجامعي عن بعد، لما في ذلك من إرهاق على الصعيد الاقتصادي والتعليمي وتخوف من عدم استطاعة الأهالي خصوصاً العاملين منهم في تحمل عبء تعليم أولادهم عن بعد.

وتساءلت طالبة توجيهي في تغريدة لها على وسم الهاشتاغ: “احنا طلاب التوجيهي كيف بدنا ندرس أون لاين؟ التعليم عن بعد فاشل، وفي أساتذة ما بعلموا بذمة وضمير أون لاين.. مستقبلنا على المحك”.

وغردت طالبة جامعية: “إذا الدكتور بنزل لينكات من النت ويلا ادرسوا منهم وما يتعب حاله بالشرح وما يرد على استفساراتنا فأكيد التعليم عن بعد فاشل!”.

فيما غرد ولي أمر: “المدارس على الأبواب لا وزير تربية ولا صحة عارف شو بده يعمل، الأهالي وضعهم المادي صعب والمعلمين مجلس نقابتهم معتقل، شعب التزم ومسؤولين ما التزموا بعملهم، شهرين بدون إصابات وتهاون وعدم مسؤولية على الحدود وبعدها بيرموا اللوم على الشعب”.

“يا ريت نداوم أحسن” غردت طالبة جامعية، وأضافت: “طبعاً إذا صار خلل من عند الطالب ما في تعويض نهائي، خلص مبروك عليك الصفر أم إذا كان الخلل من الجامعة برضوا احنا لازم نتحمل نتيجته، غير إنه أصلاً ما حدا برد عليم لما بدك تحكي عن مشكلة”.

فيما تمنت طالبة جامعية أن يكون الدوم الجامعي في الجامعات خوفاً على نفسها من أن “تنجلط”، وقالت في تغريدتها: ” فعلياً مو منطق بالمرة نتخرج واحنا مش فاهمين اشي بالتخصص، يعني ضايلي سنة وهي أهم سنة لازم أفهمها عشان أعرف أتدرب بالمستشفى”.

وأعربت مرح عرفات عرفت وهي ولية أمر طالبة في الصف الأول في حديث لها ل”الغد”، عن مقاطعتها للتعليم الدراسي عن بعد، ذلك وبحسب وجهة نظرها لأن الصف الأول مرحلة دراسية حساسة جداً، وتتطلب وجود معلم أو معلمة في غرفة الصف، خصوصاً وأن هذه المرحلة تتطلب مهارات لا يتقنها إلا المعلمون، وهي مهارات لا يملك أولياء الأمور خبرة وعلم فيها.

وأضافت مرح عرفات، أن من بين مهارات التأسيس التي يحتاجها طلاب الصف الأول ربما تظهر بسيطة لكن في الحقيقة هي ليست بالهينة، مثل طريقة تعليم الطالب مسك القلم، طريقة خط الحروف، وهي أمور ليست بسلسلة بأن يعلموها المعلمون للطلاب عن بعد عبر شاشات الكمبيوتر، معتبرة إذا كان الفصل الدراسي عن بعد فسيكون ذلك مثل “الخبطة على الرأس” بالنسبة للأهالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.