تسجيل الدخول

في مباحثات رسمية بين رئيس الوزراء ونظيره التايلاندي الاتفاق على زيادة آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

زاجل نيوز26 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
في مباحثات رسمية بين رئيس الوزراء ونظيره التايلاندي   الاتفاق على زيادة آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

4

خلال جلسة مباحثات رسمية بين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والجنرال برايوت تشان أوتشا رئيس وزراء تايلاند جرت أمس في قصر القضيبية.. تم الاتفاق على زيادة آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري، ومضاعفة حجم التعاون الاستثماري بين البلدين. اتفقا أيضا على تنمية المشاريع المشتركة بين القطاع الخاص في كل من البحرين وتايلاند، وتعزيز التعاون الزراعي، وفي مجال الصحة العامة، والتعليم والسياحة والنقل والمواصلات، وزيادة آفاق التنسيق في المحافل الدولية، حيال مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية. وخلال المباحثات تم التوجيه بانعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على وجه السرعة، والعمل على تفعيل الاتفاقيات النافذة بين البلدين ويصل عددها إلى 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم. وقد أكد سمو رئيس الوزراء أن العلاقة بين البحرين وتايلاند علاقة نموذجية يُحتذى بها، وتشهد ازدهارا جديدا كل يوم.. كما أعرب رئيس وزراء تايلاند عن إعجابه بمظاهر النهضة والتطور في البحرين والتي تعكس صحة النهج التنموي الحكومي.. كما أكد أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء يُعد قائدا رمزا في الحكمة والحنكة يحظى بالتقدير والاحترام والتكريم من الجميع.. كما هنأه بالتكريم الكبير الذي منحته إياه الجامعة العربية لإنجازات سموه التنموية التي يعكسها ما وصلت إليه البحرين من مستويات متقدمة في مختلف المجالات.

(التفاصيل)

اتفق صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والجنرال برايوت تشان أوتشا رئيس وزراء مملكة تايلاند الصديقة على زيادة آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري ومضاعفة حجم التعاون الاستثماري، واتفقا على تنمية المشاريع المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين وتعزيز التعاون الزراعي والتعاون في مجال الصحة العامة وفي مجالات التعليم والسياحة والنقل والمواصلات وزيادة آفاق التنسيق في المحافل الدولية وحيال مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية، وتم تكليف وزيري خارجية البلدين بمتابعة ذلك من خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تم التوجيه بالإسراع في انعقادها بأقرب وقت، وتكليف الوزراء المعنيين بتفعيل العمل بالاتفاقيات النافذة ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي يصل مجموعها إلى 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بقصر القضيبية صباح أمس بين الجانبين البحريني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والتايلاندي برئاسة الجنرال برايوت تشان أوتشا رئيس وزراء مملكة تايلاند الصديقة.
وقد أقيمت مراسم استقبال رسمية لرئيس وزراء مملكة تايلاند لدى وصوله إلى قصر القضيبية، حيث عُزف السلامان الملكي التايلاندي والوطني البحريني، ثم تفقد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ورئيس وزراء مملكة تايلاند حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.
بعدها صافح رئيس وزراء مملكة تايلاند الوزراء والمسؤولين في المملكة، فيما تشرف أعضاء الوفد الرسمي التايلاندي بالسلام على صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ثم قام رئيس وزراء مملكة تايلاند بالتوقيع في سجل كبار الزوار.
وشغل تفعيل التعاون الثنائي اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً وما من شأنه تنمية المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة التي تعزز علاقات الصداقة والتعاون، الجزء الأكبر من جلسة المباحثات التي تم خلالها مناقشة آلية تفعيل الاتفاقيات بين مملكة البحرين ومملكة تايلاند في المجالات المختلفة وبخاصة ما يتعلق بالدفع قدما بالتعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري، وتعظيم الاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها كل دولة منهما لتعزيز وإثراء تجربة البلدين في مختلف مجالات التنمية.
ونوه الجانبان بأهمية الاجتماع في دعم العلاقات الثنائية والسعي إلى تعزيزها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، كما تم خلال جلسة المباحثات تبادل وجهات النظر حول آليات تعزيز التعاون المشترك في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة، وتم استعراض الفرص المتاحة لدى كل جانب والتسهيلات والخدمات التي تدعم وتعزز التعاون المشترك في تلك المجالات.
وأكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن العلاقة بين البحرين وتايلاند علاقة نموذجية تحتذى وتزدهر يوما بعد يوم بفضل الرغبة الصادقة من الجانبين لتطويرها وتنميتها، لافتا سموه الى أن مملكة البحرين تعتبر تايلاند دولة صديقة طموحها غير محدود الأفق للارتقاء بالتعاون معها في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة.
وأعرب رئيس وزراء مملكة تايلاند عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي قوبل بها والوفد المرافق من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مما يعكس عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين مملكة البحرين ومملكة تايلاند، معربا عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على ما يقدمه سموه من إسناد ودعم لتعزيز العلاقات التايلاندية الخليجية.
كما أعرب عن إعجابه بمظاهر النهضة والتطور اللذين تشهدهما مملكة البحرين والتي تعكس صحة النهج التنموي الحكومي، منوها بما وجده من دعم من مملكة البحرين لاستضافة تايلاند الاجتماع الوزاري الخليجي الآسيوي خلال هذا العام، ومبادرتها باستضافة اجتماع أمناء التعاون الآسيوي في البحرين خلال هذا العام.
وبحضور صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ورئيس وزراء مملكة تايلاند وقع الجانبان بروتوكول تعديل بعض مواد اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة تايلاند، حيث وقعه من الجانب البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ومن الجانب التايلاندي السيد Don Pramudwinai وزير الخارجية.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين ووزارة الزراعة والتعاونيات بمملكة تايلاند بشأن التعاون في المجال الزراعي، وقعها عن الجانب البحريني السيد عصام خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وعن الجانب التايلاندي السيد General Chatchai Sarikulya وزير الزراعة والتعاونيات.
كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة البحرين وجامعة الأمير Songklaa بمملكة تايلاند، وقعها عن الجانب البحريني الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين، وعن الجانب التايلاندي الاستاذ المساعد الدكتور Chusak Limsakul رئيس جامعة الأمير سونغلا.
وقد أقام صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مأدبة غداء تكريماً لرئيس وزراء مملكة تايلاند والوفد المرافق له، حضرها عدد من كبار المسؤولين بالمملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.