تسجيل الدخول

فوائد وأضرار البطاطا

المطبخ
rema15 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
فوائد وأضرار البطاطا

زاجل نيوز-الاثنين-15/02/2021المطبخ تعد البطاطا من أشهر الخضروات في العالم، وهي واحدة من الأطباق المفضلة لدى الكثير من الناس. سنتعرف في هذا المقال على فوائد البطاطا بالتفصيل إضافةً لأضرارها.

القيمة الغذائية للبطاطا
البطاطا غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتك، حيث تحوي حصة 100 غرام من البطاطا على ما يلي:
السعرات الحرارية: 94 سعرة حرارية. الدهون: 0.15 غرام. الكوليسترول: 0. الكربوهيدرات: 21.08 غرام. الألياف الغذائية: 2.1 غرام. البروتين: 2.10 غرام. الكالسيوم: 10 مللي غرام. الحديد: 0.64 مللي غرام حديد. المغنيزيوم: 27 مللي غرام. الفوسفور: 75 مللي غرام. البوتاسيوم: 544 مللي غرام. فيتامين ج (C): 12.6 مللي غرام. فيتامين ب6: 0.211 مللي غرام. حمض الفوليك: 38 ميكروغرام. الصوديوم: 10 مللي غرام.
توفر البطاطا النياسين والكولين والزنك.

فوائد البطاطا للجسم
تحقق البطاطا الكثير من الفوائد الصحية للجسم والبشرة سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

فوائد البطاطا للمعدة: يساعد تناول البطاطا بانتظام في تقليل الالتهابات وتهدئة قرحة المعدة والاثني عشر وتقلل من حموضة المعدة. تساعد على تعزيز الهضم: فالبطاطا غنية بالألياف التي تسهل الهضم وتعزز انتظام الأمعاء، كما تساعد البطاطا في علاج الإسهال لغناها بالبوتاسيوم. تخفف البطاطا من التهاب المفاصل. ينظم ضغط الدم: يمكن أن تساعد البطاطا في تنظيم ضغط الدم. يهدئ أعصابك: يساعد تناول البطاطا بانتظام في تهدئة الأعصاب لغناها بالتريبتوفان، وهو حمض أميني له خصائص مهدئة طبيعية تساعد على تهدئة الأعصاب. تفيد صحة القلب: تناول البطاطا بانتظام يعزز صحة قلبك لأن البطاطا خالية من الكوليسترول وغنية بمضادات الأكسدة كما أنها تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات C و B6 – وكلها مفيدة لصحة القلب. تحسين صحة الدماغ: يمكن أن يساعد حمض ألفا ليبويك، وهو إنزيم مشترك موجود في البطاطا، في تعزيز الصحة الإدراكية بشكل عام، ويفيد مرضى الزهايمر، إضافةً غنية البطاطا بعدد من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي على وظيفة الدماغ (مثل: الزنك والفوسفور وفيتامين ب) المفيد لصحة الجهاز العصبي. تعزز النوم: فالبطاطا تحوي التريبتوفان وهو مهدئ طبيعي ويعمل على ارتخاء العضلات مما يضمن لك نوماً جيداً. تخفيف أعراض ما قبل الحيض: يمكن أن يساعد عصير البطاطا في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، لغناه بالكربوهيدرات التي ترفع مستويات التربتوفان، مما يزيد من إنتاج السيروتونين في الجسم أو (هرمون السعادة)، مما يساعد هذا الارتفاع في مستوى السيروتونين في تحسين المزاج وتقليل القلق. جيد للعظام: فالبطاطا غنية بالكالسيوم والفوسفور التي تساعد على تقوية العظام، حيث يساهم الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك الموجود في البطاطا في بناء العظام وقوتها، كما يلعب الزنك والحديد دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين.

اقرأ ايضا :8 أطعمة ومشروبات تساعدك في محاربة الشعور بالقلق والتوتر.. منها البطاطا

فوائد البطاطا للوجه
تحقق البطاطا لبشرتك الفوائد الصحية التالية:
تعالج البطاطا حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى مثل البقع الداكنة والعيوب: فهي تعزز الكولاجين في البشرة. تعالج البطاطا الهالات السوداء والعيون المنتفخة: قشري حبة بطاطا نيئة وقطعيها إلى قطع كبيرة، خذي قطعة قماش أو منشفة ولفي قطعة البطاطا بها وضعيها ببطء فوق الهالات السوداء. اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي عينيك بالماء. تقلل البطاطا الخطوط الدقيقة والتجاعيد: لغناها بفيتامين ج (C) الذي يزيل علامات الشيخوخة الظاهرة على وجهك. للتخلص من التجاعيد ضع بعض عصير البطاطا على البشرة وشاهدي النتائج بنفسك. يمكنك أيضً وضع القليل من معجون البطاطا النيئة المهروسة جيداً على الجلد. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. تزيل خلايا الجلد الميتة: يمكن للبطاطا أن تفعل المعجزات لتقشير بشرتك من الداخل لغناها بمضادات الأكسدة فهو يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب بشرتك. ضعي عصير البطاطا على وجهك ورقبتك لإزالة الجلد الميت من وجهك. تعالج البشرة الجافة: تساعد البطاطا في علاج البشرة الجافة عن طريق تغذيتها من الداخل لغناها لفيتامين ج (C). اصنعي عجينة من البطاطا المبشورة ونصف ملعقة صغيرة من اللبن الرائب. ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 20-25 دقيقة. اشطفه بالماء البارد. استخدم هذا بانتظام للحصول على نتائج أفضل. تساعد في علاج حروق الشمس: يمكن أن يساعد عصير البطاطا أو قطعتان فقط من البطاطا في علاج حروق الشمس بشكل فعال. خذي شرائح البطاطا ويفضل أن تكون باردة وضعها على المناطق المصابة من جلدك. إذا كان لديك بعض عصير البطاطا يمكنك دهنه على المنطقة المصابة. هذا من شأنه أن يعطي الإحساس بالبرودة لبشرتك المحروقة من الشمس ويساعدك على إصلاح بشرتك التالفة.
فوائد البطاطا للحامل
إذا كنت حاملاً فيضمن تناولك البطاطا بانتظام تحقيق الفوائد الصحية التالية:
تقلل الحموضة: يمكن أن تساعد حصة البطاطس المهروسة في تقليل حموضة المعدة. غنية بفيتامينات ب و ج: تساعد الفيتامينات الموجودة في البطاطا في التئام الجروح وتقوية المناعة. كما أنها تساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى. غنية بحمض الفوليك: المهم لنمو دماغ الجنين والجهاز العصبي. إن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالبطاطا في المراحل الأولى من الحمل يقلل من فرص حدوث الإجهاض. مصدر للطاقة: فالبطاطا مليئة بالكربوهيدرات وتعمل كمصدر جيد للطاقة. تعالج العيون المنتفخة: يمكن أن تساعد البطاطا في علاج الانتفاخات تحت العينين. يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية: تحتوي قشرة البطاطا على كميات كبيرة من البوتاسيوم، المعروف بقدرته على تقليل الجلطات القلبية وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقلل من ضغط الدم.
أضرار البطاطا
بدايةً يجب تجنب تناول براعم وأوراق البطاطا لأنها سامة، ولكن ثمرة البطاطا مفيدة ولكنها قد تكون ضارة للأسباب التالية:

السولانين: فمن المحتمل أن تحتوي البطاطا ذات لون الأخضر على مادة السولانين، وهو مركب سام وجد أنه يسبب مشاكل في الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وكذلك الصداع وتشنجات العضلات والإسهال. الأكريلاميد: أظهرت الدراسات أن البطاطا، عند طهيها فوق 248 فهرنهاي ، أو 120 درجة مئوية، تنتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد الذي قد يسبب العديد من أنواع السرطان، كما لها خصائص سامة للأعصاب، وقد يكون لها تأثير سلبي على الجينات والصحة الإنجابية. داء السكري والسمنة: تحتوي البطاطا على مستويات عالية من الكربوهيدرات البسيطة. قد لا يكون هذا مفيداً لك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو السمنة عند تناولها بإفراط. حاصرات بيتا: هذا نوع من الأدوية يوصف عادة لأمراض القلب، يمكن أن يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم. في هذه الحالة عليك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا باعتدال. البوتاسيوم: يمكن أن تشكل المستويات العالية من البوتاسيوم في الجسم خطراً عليك إذا كنت تعاني من تلف الكلى أو لا تعمل كليتيك بشكل كامل.
البطاطا إحدى الخضراوات المهمة الضرورية لجسمك لغناها بالفيتامينات والمعادن، ولكن يجب تناولها باعتدال كي تحصل على فوائدها من دون أن تؤذي نفسك وتضر صحتك.

س.ر(بوابة اوكرانيا)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.