تسجيل الدخول

فوائد فيتامين D المذهلة

الصحة
زاجل نيوز4 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
فوائد فيتامين D المذهلة

الفيتامين دي D واحد من أهم الفيتامينات للجسم؛ لأنه مهم لتأدية العديد من الوظائف الحيوية. اكتشفي فيما يلي فوائد الفيتامين دي، والفارق بين دي2 D2 ودي3 D3 في السطور الآتية، وبحسب “توب سانتيه”:

خصائص الفيتامين دي D

يلعب الفيتامين دي D دوراً رئيسياً في امتصاص الكالسيوم والفسفور من قبل الجسم. وهذا الفيتامين أساسي لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد، ويذوب الفيتامين دي D في الدهون. ويعمل الفيتامين دي D مثل الهرمون ويمكن تخزينه في الدهون، وكذلك في الكبد. ويتم تصريفه أو إطلاقه ليعمل وفقاً لاحتياجات الجسم.
هذا بالإضافة إلى دوره في تمعدن العظام، فإنَّ الفيتامين دي D يساهم كذلك في تحفيز المناعة الفطرية المتأصلة، وتحسين الأداء العضلي، وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان والخرف.
حوالي ثلثي كمية الفيتامين دي D يتم تصنيعها عن طريق الجلد. ويتكفل النظام الغذائي بتزويد الجسم بالباقي. وينصح باللجوء إلى أخذ المكملات الغذائية من الفيتامين دي D خلال الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس ضعيفة، وخصوصاً في فصل الشتاء. ويوجد الفيتامين دي D تحت أشكال مختلفة، والتي منها الفيتامين D2 وكذلك D3. والاعتقاد الشائع أن الفيتامين D2 هو من أصل نباتي، بينما الفيتامين D3 هو من أصل حيواني. كما يتوفر أيضاً الفيتامين D3 النباتي. ويوجد الفيتامين D3 الحيواني في الأسماك الدهنية، وفي صفار البيض، وكذلك الأمر في الأشنة (الأشنةLichen وجمعها أشنات هي كائنات عضوية تتألف من الطحالب والفطر يعيشان معاً).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.