تسجيل الدخول

فوائد الكركم مع الحليب

الصحة
manar29 مايو 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
فوائد الكركم مع الحليب

زاجل نيوز – دبي 29/5/2024

كثر في الآونة الأخيرة الاتجاه إلى التداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية نظراً لما تحمله من فوائد عديدة يستفيد بها الجسم مقارنة بالعقاقير الطبية التي قد تحمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة، ولم يكن هذا الاتجاه وليد اللحظة، بل إن التداوي بالأعشاب من الطرق الأزلية في العلاج منذ بدء الخليقة، ومن أبرز الأعشاب التي تحمل في مضمونها العديد من الفوائد نجد الكركم، فتخيل ماذا يمكن أن يعود عليك من فوائد الكركم مع الحليب سواء لجسمك أو بشرتك أو حتى لطفلك الصغير.

فهذا المشروب العظيم هو واحد من المشروبات التي أثبتت فعاليتها الصحية منذ قرون عديدة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم فوائد شرب الكركم مع الحليب، وكيف يمكن أن يفيد هذا المشروب في علاج آلام المفاصل والعظام وتقليل مشاكل البشرة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي، وغيرها من الأمور المزعجة التي تواجه الإنسان، فتابعوا معنا.

فوائد الكركم مع الحليب قبل النوم

الكركم مع الحليب هو ما يعرف بالمشروب الذهبي، حيث يعد الكركم من أهم أنواع التوابل التي تستخدم في المطبخ الآسيوي بوجه خاص، وعند إضافة الكركم إلى الحليب يصبح هذا الخليط مشروب غني مفيد للصحة العامة، وهناك الكثير من الفوائد التي يحملها هذا المشروب العظيم للجسم قبل النوم ومن أبرز هذه الفوائد نجد ما يلي:

  • في البداية سوف تجد أن الحليب هو مشروب صحي للغاية يحتاج إليه الجسم كل يوم، وفوائد شرب الحليب مع الكركم قبل النوم تدعم الجسم بالكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والفسفور وكذلك فيتامين أ وفيتامين د وكذلك فيتامين ب2، ب12، وبالتالي فإن هذا المشروب محمل بالعناصر الغذائية كاملة.
  • يستطيع هذا المشروب أن يمنحك نوم جيد إذا كنت تعاني من الأرق واضطرابات النوم فلابد أن تجعله ضمن روتينك اليومي.
  • يساعدك كذلك على شفاء التورم الداخلي لأنه يعمل أثناء النوم والجسم في حالة استرخاء وراحة، وهو الوقت المثالي لكي يقوم بمهمة إصلاح الجسم.
  • يستطيع أن يحارب الشعور بالاكتئاب ويقلل من نوبات الربو التي قد يعاني منها كبار السن بوجه خاص، بالإضافة إلى أنه يحد من التوتر والقلق لأنه يعمل على استرخاء الأعصاب.
  • يعتبر علاج مثالي يفيد في الحد من إطلاق السيتوكينات وهذه المادة ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، وإذا كنت تتناول المشروب الذهبي قبل النوم سوف يكون خطر الإصابة بهذه الأمراض أقل بكثير.
  • يخفف من عسر الهضم والذي يسبب عدم النوم بارتياح، وفوائد الحليب والكركم تظهر أثناء النوم لأنه يقلل من اضطرابات المعدة وبالتالي تستمتع بنوم عميق وهادئ.

فوائد الكركم مع الحليب والعسل

تعتبر إضافة عسل النحل إلى مشروب الكركم مع الحليب من أهم الإضافات التي تفيد الصحة العامة لدى الإنسان، وقد أشارت الدراسات أن هذا المشروب له كثير من الفوائد الصحية التي من أهمها ما يلي:

  • يحتوي العسل على مجموعة من الفيتامينات التي تقاوم نزلات البرد والأنفلونزا والسعال، وعند إضافة العسل إلى الكركم والحليب يعمل هذا المزيج بمثابة مضاد للبكتيريا والفيروسات.
  • يستطيع هذا المشروب أن يعالج الربو وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الحليب مرة واحدة في اليوم.
  • يسرع هذا المشروب من عملية التئام الجروح ومقاومة بعض علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد الكركم مع الحليب على الريق

يتضمن مشروب الكركم مع الحليب الكثير من الفوائد المتعارف عليها لدى الكثير من الأشخاص ولاسيما في دولة الهند، حيث استخدمته الكثير من الأسر الهندية كعلاج فعال لكثير من الأمراض وتحسين الصحة العامة للجسم، ومن بين فوائد شرب الكركم مع الحليب على الريق نجد ما يلي:

  • يساهم في بناء جهاز المناعة وتقويته وذلك لأن هذا المشروب هو منشط ممتاز لتحسين المناعة، وهو مفيد للغاية إذا كنت معرض للعدوى ببعض الأمراض فقط قم بتناول كوب من حليب الكركم على معدة فارغة في الصباح أو قبل الخلود إلى النوم.
  • يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات والعدوى الفيروسية مثل البرد والسعال، فهو يكافح العدوى ويخفف من الأعراض إذا تم تناول كوب واحد دافئ منه على الريق قبل الذهاب إلى العمل أو عند الذهاب إلى النوم.
  • يخفف بل يعالج مشاكل الجهاز الهضمي حيث أنه قبل أن يكون مشروب فهو توابل تستخدم في طهي الطعام، فهو يحسن من عملية الهضم ويعالج الحرقة التي تنتج من ارتجاع المعدة، كما يزيد من تدفق الصفراء مما يساهم في هضم الدهون، كما أنه علاج للالتهابات المعوية والتخلص من الديدان.
  • منشط للكبد وهذا ما أشارت إليه الدراسات والاختبارات المعملية أنه يعمل على منع تليف الكبد، فهو يعمل على معالجة المواد الكيميائية التي تدخل إلى الجسم ويزيل السموم التي تصيب أنسجة الكبد.
  • يعمل على تنقية الدم والقضاء على الشوائب وذلك من خلال تحسين وظائف الكبد وعن طريق إدرار البول والذي يُخلص الجسم من هذه السموم.
  • يعتبر علاج فعال للصداع فتناول كوب دافئ من الكركم مع الحليب يساهم في تقليل احتقان الجيوب الأنفية وزيادة تدفق المخاط.
  • يحتوي على خصائص مضادة للسرطان وهذا ما أثبتته الدراسات المعملية وهي فاعلية الكركمين في قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، كما أنه فعال لمنع سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والرئة، وتعد أهم فوائد شرب الحليب مع الكركم بشكل منتظم تتمثل في منع حدوث نوبات صحية في مرحلة مبكرة من الإصابة بالسرطان.

كيفية تحضير حليب الكركم

يمكن تحضير حليب الكركم باستخدام الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم، وذلك بتجهيز نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب من الحليب ونصف كوب من الماء وثلاث حبات من الفلفل الأسود، وللتحضير قم بتسخين الحليب على النار وإضافة الماء ثم أضف الكركم مع التقليب المستمر على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ارفع الوعاء من على النار وأضف الفلفل الأسود المطحون ثم قم بشرب الحليب ساخن أو دافئ حسب الرغبة.

فوائد الكركم مع الحليب للوجه

مشاكل الوجه والبشرة متعددة سواء للأشخاص المراهقين أو البالغين على حد سواء، وبالتالي فإن الكثيرين يبحثون عن حلول منزلية تساهم في التخلص من مشاكل البشرة بشكل عام، وينصح الخبراء بتجربة حليب الكركم وذلك لأن هذا المشروب له مفعول سحري على الوجه، وأهم فوائد شرب الكركم مع الحليب للوجه نجد ما يلي:

  • يحسن من صحة البشرة ويمنحها الحيوية والنضارة ويعالج البهتان وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية ومضادات الالتهابات التي توجد في الكركم.
  • يقلل من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين.
  • يعالج حب الشباب ويقلل من احمرار البشرة نتيجة البثور.
  • يعمل على توحيد لون البشرة ويخفف من مظهر ندبات حبوب الشباب.
  • يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وكذلك يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما يغذي البشرة ويهدئها.
  • يعمل على محاربة الجذور الحرة التي تساهم في تدمير خلايا البشرة كما أنه يخفي عيوبها.
  • يساهم مشروب الكركم مع الحليب في علاج الاكزيما والتخلص من آثارها وذلك بتناول كوب منه كل يوم.
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.