تسجيل الدخول

فلسطيني يطور لوحة مفاتيح للمكفوفين لأجهزة أندرويد

zajelnews2015 zajelnews201517 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
فلسطيني يطور لوحة مفاتيح للمكفوفين لأجهزة أندرويد

5880f81b93f6954acd68eb8eb02613aa

اطلق مطور برمجيات فلسطيني تطبيقا جديدا للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، عبارة عن لوحة مفاتيح موجهة للمكفوفين وضعاف البصر.

وأوضح المطور محمد مفيد البنا أن لوحة المفاتيح “سويفت برايل” (SwiftBraille) تستهدف المكفوفين وضعاف البصر، حيث توفر لهم إمكانية الكتابة بلغة برايل باللغتين العربية والإنجليزية على أجهزة أندرويد.

وأضاف البنا أن التطبيق بنسخته التجريبية حاليا يتوفر على متجر “غوغل بلاي” مجانا، ويدعم العربية بشكلها الكامل من أحرف وعلامات تشكيل كما يدعم الإنجليزية، وهو يتيح للكفيف الطباعة بلغة برايل؛ ليس فقط من خلال الأحرف، بل الأرقام والرموز شائعة الاستخدام ورموز العمليات الرياضية أيضا.

ويتيح التطبيق التبديل السريع بين لوحتي المفاتيح العربية والإنجليزية، كما يوفر خمس لوحات مفاتيح لكل لغة، إذ يجري نطق كل حرف، أو رقم، أو رمز، أو كلمة، أو رسالة، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال البنا إن الفكرة الرئيسية من التطبيق ليست الضغط على نقاط برايل وحسب، بل توصيل النقاط معا ليشكل الحرف، أو الرقم، أو الرمز بما يمثله في لغة برايل، إذ يمكن للمستخدم التوصيل بين النقاط إما بأصبع واحد أو اثنين كحد أقصى في آن واحد.

ويمكن كذلك تخصيص لوحة المفاتيح، وتغيير ألوان أو تكبير نقاط برايل بشكل يفيد ضعاف البصر الذين يستخدمون لغة برايل، كما توجد شاشة تدريب -لا تزال قيد التطوير- تتيح للمستخدم التدرب على تلك اللغة ليطبع على نحو أسرع في ما بعد.

وبحسب البنا، فإن التطبيق يوفر إمكانية الطباعة حتى لو كان الهاتف بالوضع الرأسي أو الأفقي، ثم إنه يعمل بتوافق تام مع تطبيق غوغل “توك باك”، وهو تطبيق مساعد شخصي للمكفوفين مدمج في نظام أندرويد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.