تسجيل الدخول

غوتيريس: الحرب في سوريا تحولت إلى سرطان دولي

عربي دولي
زاجل نيوز29 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
غوتيريس: الحرب في سوريا تحولت إلى سرطان دولي
capture

وصف الأمين العام المقبل للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن النزاع في سوريا “تحول سرطانا على نطاق دولي”، أملا في أن تتمكن روسيا والولايات المتحدة من “تجاوز خلافاتهما” لوضع حد لذلك. وأعرب غوتيريس، الذي اجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن رغبته في لقاء الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب “في اقرب وقت ممكن”.
وقال غوتيريس إن هذه الحرب “لا تتسبب بمعاناة للشعب السوري فحسب” لكنها تؤدي أيضا إلى “ردود فعل عنيفة تقود في بعض الحالات إلى أعمال إرهابية”.
أضاف إنه في مواجهة هذا “التهديد العالمي” يجب على القوى الكبرى “أن تقرر وضع حد للنزاع” لأنه “من دون دعم خارجي” لن يستيطع السوريون مواصلة الحرب “إلى الأبد”.
وأعرب البرتغالي الذي يخلف بان كي مون في منصب الأمين العام للمنظمة الدولية عن “استعداده لتقديم المساعدة” و”خلق جسور وآليات حوار” للسماح بتحسين علاقات تشوبها حالات من “عدم الثقة”.
في بداية ديسمبر أقر غوتيريس بأن “الأمين العام للامم المتحدة ليس سيد العالم” ذلك أن القوى الخمس الكبرى في مجلس الأمن الدولي هي التي تتخذ القرارات. ويبقى مجلس الأمن منقسما بشدة بين الغربيين وروسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.